في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” آخر مستجداث الأحداث المحلية والدولية، ومنها: إعلان الرئيس جو بايدن خطته للإنقاذ الاقتصادي، والإمارات تعلن حصولها على مقاتلات f35، ووزير الخارجية السعودي يعلق على التطبيع مع إسرائيل.

جو بايدن يقد خطته للتعافي الاقتصادي

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي قدم خطته للتعافي الاقتصادي، إن السماح للأمريكيين بالجوع “لا يمكن أن يكون ما نحن عليه كدولة”. كما تحدث عن تجربة عائلته مع الكفاح من أجل تغطية نفقاتهم.

بايدن تحدث قبل توقيع أمرين تنفيذيين بهدف توفير إغاثة مالية لملايين الأسر من الأمريكيين العاطلين عن العمل بسبب وباء كورونا.

“لم يعتقد الكثير منهم أبدًا أنهم سيكونون عاطلون عن العمل في المقام الأول. مثلما فعل والدي عندما اعتاد على البقاء مستيقظًا في الليل عندما كنت طفلًا، يحدق في السقف غير قادر على النوم”. أضاف الرئيس.

اقرأ أيضًا.. مصر تغلظ عقوبة جرائم ختان الإناث.. وضحاياه: المشرط عالق في الأذهان

الرئيس الجديد قال: “هذا يحدث اليوم في أمريكا. هذا لا يمكن أن يكون ما نحن عليه كدولة. هذه ليست قيم أمتنا. لا نستطيع ولن ندع الناس يجوعون. علينا أن نتحرك الآن”.

وتركز الأمران اللذان وقعهما بايدن على توسيع المساعدة الغذائية وتقديم شيكات تحفيزية للأمريكيين ذوي الدخل المنخفض للغاية. والآخر على رفع الحد الأدنى للأجور إلى 15 دولارًا للقوى العاملة الحكومية.

بايدن

بعد تنصيب جو بايدن.. الخارجية السعودية تعلق على التطبيع مع إسرائيل

وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أكد موقف بلاده تجاه السلام مع إسرائيل. وأشار إلى أن ذلك لن يتحقق إلا بعد تطبيق بنود مبادرة السلام العربية وإقامة الدولة الفلسطينية.

بن فرحان قال في مقابلة مع قناة العربية السعودية: “هذا الموعد مرهون بتحقيق سلام وتحقيق الدولة الفلسطينية عاصمتها القدس الشرقية حسب مبادرة السلام العربية”.

وزير الخارجية السعودي علق على توصل عدد من الدول العربية لاتفاقيات تطبيع كامل للعلاقات مع إسرائيل قائلًا: “نأمل أن يكون لها أثر إيجابي وهذا قرار سيادي لتلك الدول”.

الخارجية السعودية

الإمارات تعلن حصولها على مقاتلات F-35 في آخر أيام ترامب

من ناحية أخرى أعلنت الإمارات العربية انتهاء إجراءات صفقة مبيعات الأسلحة الأمريكية إليها في آخر يوم من حكم الرئيس السابق دونالد ترامب.

سفارة الإمارات في واشنطن، قالت في بيان إن البلاد “أنهت خطابات الاتفاق مع حكومة أمريكا للحصول على مقاتلة ومعدات دفاعية أخرى، كما أُعلن سابقًا”.

البيان أضاف أن خطابات الاتفاق تؤكد شروط شراء الإمارات بما في ذلك التكاليف والمواصفات الفنية وجداول التسليم المتوقعة.

وبحسب البيان تقدر القيمة الإجمالية للصفقة بـ23 مليار دولار تشمل 50 مقاتلة من طراز F-35A بقيمة 10.4 مليار دولار، و18 طائرة دون طيار من طراز MQ-9B بقيمة 2.97 مليار دولار. كما تشمل ذخائر مختلفة بقيمة 10 مليارات دولار.

فيروس كورونا: السلالة المتحورة في بريطانيا “قد تكون أكثر فتكا”

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قال إن الأدلة المبكرة تشير إلى أن السلالة الجديدة المتحورة من فيروس كورونا قد تكون أكثر فتكًا. بينما أضاف أنه مع ذلك، لا يزال هناك قدر كبير من عدم اليقين بشأن الأعداد، ولا يزال من المتوقع أن تنجح اللقاحات.

وتأتي البيانات من علماء الرياضيات الذين يقارنون معدلات الوفيات بين الأشخاص المصابين إما بالسلالة الجديدة أو القديمة من الفيروس.

وانتشر النوع الجديد الأكثر عدوى بالفعل على نطاق واسع في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

دول أوروبية تعاني نقصًا كميات اللقاحات المضادة للوباء

حذرت شركة مصنعة للقاح كورونا من إمكانية مواجهة مشكلات في الإمدادات، ما قد يؤدي إلى تبدد الجهود التي يقوم بها الاتحاد الأوروبي في سبيل توزيع الجرعات لتحصين مواطنيه في النهاية.

شركة أسترا زينيكا للأدوية قالت إن مشكلة الإنتاج قد تعني أن الكميات الأولية من اللقاحات قد تكون أقل من المتوقع. كما أشارت المفوضية الأوروبية إلى إنها تعكف في الوقت الحالي على الحصول على المزيد من المعلومات عن تلك المشكلات.

المشكلة ظهرت على السطح عقب توقف عملية التحصين في بعض أجزاء أوروبا نظرًا لتوقف تسليم شحنات لقاح كورونا من إنتاج فايزر – بيونتيك.

مصر في الحجر الصحي

52 وفاة.. الصحة تعلن بيان كورونا للجمعة

محليًا سجلت مصر 748 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بالإضافة إلى وفاة 52 حالة جديدة.

وهكذا يصل إجمالي الإصابات في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الجمعة إلى 160463 حالة من ضمنهم 125603 حالة تم شفاؤها، و8853 وفاة.