في نشرته الصباحية “ازاي الحال” يستعرض “مصر 360” آخر مستجداث الأحداث المحلية والدولية، ومنها: صدامات بين الشرطة الروسية ومحتجين على اعتقال المعارض أليكسي نافالني، إعلان مصر استقبال 20 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا، ووفاة لاري كينج أشهر محاور في العالم.

أليكسي نافالني: الشرطة الروسية تعتقل أكثر من 3 آلاف متظاهر خلال احتجاجات في 60 مدينة

أفادت تقارير بأن الشرطة الروسية اعتقلت أكثر من 3 آلاف شخص خلال احتجاجات في عدد من مدن روسيا، بينها موسكو، تنديدًا بسجن المعارض البارز أليكسي نافالني.

وتحدى عشرات الآلاف الوجود المكثف للشرطة منضمين إلى واحدة من أكبر التجمعات ضد الرئيس فلاديمير بوتين منذ سنوات، بينما شوهدت شرطة مكافحة الشغب تضرب وتجر المتظاهرين في العاصمة.

صدامات بسبب اعتقال نافالني

نافالني أبرز منتقدي بوتين دعا إلى الاحتجاجات بعد اعتقاله يوم الأحد الماضي

وفور عودته من برلين، اعتُقل نافالني الأحد الماضي في موسكو حيث كان يعالج من محاولة تسميمه بغاز أعصاب تعرض له في أغسطس الماضي في روسيا.

المعارض البارز أودع السجن بعد إدانته بانتهاك شروط الإفراج. ولكنه قال إنها مجرد ذريعة لإسكاته، داعيًا أنصاره إلى الاحتجاج.

لقاح فيروس كورونا: رئيس وزراء إيطاليا يلوح بمقاضاة شركات الأدوية بعد تأخير توزيع اللقاحات

رئيس الوزراء الإيطالي جوسيبي كونتي وصف تأخير توريد لقاحات فيروس كورونا، من شركتي “فايز” و”أسترازينيكا”، بـ”غير مقبول”.

بينما قالت الشركتان إنهما لن تكونا قادرتين على توصيل اللقاحات إلى الاتحاد الأوروبي على النحو المتفق عليه بسبب مشكلات في الإنتاج. فيما اتهمهما كونتي بانتهاك العقد المبرم.

اقرأ أيضًا.. أليكسي نافالني.. المعارض الروسي العائد من الموت يعكر صفو بوتين

كما حذر مسؤول صحي إيطالي كبير، من أنه سيتعين على البلاد إعادة التفكير في برنامج التطعيم، إذا استمرت مشكلات التوريد.

ولم يحصل لقاح أسترازينيكا، الذي طورته جامعة أكسفورد، على موافقة الاتحاد الأوروبي بعد، لكن من المتوقع أن يمنحه منظم الأدوية في الكتلة، الضوء الأخضر في نهاية يناير.

لقاح استرازينيكا

رسميًا.. مصر تتعاقد على 20 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا

محليًا أعن رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية للشراء الموحد، التعاقد مع شركة “R-pharma” وشركة “Serum Institute” الهندية، المصنعين للقاح فيروس كورونا “أسترازينيكا/أكسفورد”؛ للحصول على 20 مليون جرعة.

جاء ذلك بناءً على توجيهات رئيس الجمهورية بتوفير احتياجات المصريين من لقاحات كورونا، وفق بيان الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي اليوم السبت.

من ناحية أخرى، سجلت مصر أمس 680 إصابة و49 وفاة، ليصل إجمالي مصابي مصر بالفيروس حتى أمس السبت، إلى 161143 من ضمنهم 126176 تم شفاؤها، و8902 وفاة، بحسب التقارير الرسمية.

لاري كينج: وفاة المحاور الأمريكي الشهير عن 87 سنة بعد إصابته بفيروس كورونا

المذيع الأمريكي الشهير لاري كينج، توفى أمس عن 87 سنة، عقب إصابته بفيروس كورونا مطلع الشهر الجاري.

كينج أجرى نحو 50 ألف مقابلة في حياته المهنية التي استمرت 60 عامًا من بينها 25 عامًا كمحاور في برنامج “لاري كينج لايف” على شبكة “سي إن إن”.

لاري كينج

شركة أورا ميديا للإنتاج التي شارك في تأسيسها أعلنت خبر وفاته في مركز سيدارز الطبي في لوس أنجليس. دون توضيح سبب الوفاة المباشر. بعد أن نقل إلى المستشفى مطلع هذا الشهر لتلقي العلاج بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الأمريكية.