“سمك لبن تمر هندي” مثل مصري قد يفسر القرارات الأخيرة للجنة الثلاثية التي تدير منظومة كرة القدم في مصر حاليًا برئاسة أحمد مجاهد.

القرارات الأخيرة الخاصة تخفيض عقوبة حارس مرمى الأهلي ولاعب بيراميدز وصفت بـ”المتخبطة والعبثية”. كما أن عددًا من المراقبين قالوا إنها أججت نار التعصب بين جماهير الأهلي والزمالك وأضافت مزيدًا من المشكلات على الدوري الممتاز.

اقرأ أيضًا.. عوامل ساعدت الزمالك على تجاوز كابوس النهائي الأفريقي

اللجنة الثلاثية قررت إيقاف محمد الشناوي حارس الأهلي أربع مباريات، لسلوكه غير الرياضي تجاه حكم مباراة فريقه أمام البنك الأهلي قبل تخفيضها لمباراة واحدة. كذلك خفضت اللجنة عقوبة محمود وادي مهاجم بيراميدز للإيقاف أربع مباريات بدلًا من ثمان مباريات، و200 ألف جنيه غرامة.

من موقع الأهلي الرسمي

قرار فردي غريب

عقوبة الشناوي كانت الأكثر إثارة للجدل خاصة في ظل عدم وجود تقرير من حكم المباراة يدين فيه حارس الأهلي، ما يجعله في وضع مماثل لرمضان صبحي لاعب بيراميدز الذي ارتكب الفعل ذاته وعوقب بالإيقاف لمباراة واحدة.

اقرأ أيضًا.. أسباب إصرار الحكومة على تنظيم كأس العالم لليد رغم تفشي كورونا

العقوبة أججت غضب جماهير الأحمر وإدارته، قبل أن تعود اللجنة بعد منتصف ليل الخميس الماضي، وتعلن تخفيض عقوبة الشناوي إلى مباراة واحدة فقط.

مباراة الأهلي والبنك

اللائحة لا يوجد بها عقوبة الإيقاف مباراة واحدة، بل تبدأ بـ أربع مباريات للسلوك غير الرياضي تصل إلى 8 مباريات في حالة الدفع أو البصق، ثم 16 مباراة في الضرب.

ضغوط حمراء مثمرة

من ناحيته ضغط الأهلي على اتحاد الكرة لرفع إيقاف الشناوي، مؤكدين براءة الحارس من تهمة الاعتداء على الحكم، خاصة أن الشناوي لم يتلق أي بطاقة، وهو ما يدل على أن تقييم الحكم للعبة لا يستدعي العقوبة.

أحمد مجاهد

الشناوي كان يستعد لخوض مباراة مهمة في الدوري أمام بيراميدز قبل التوجه إلى الدوحة للمشاركة في كأس العالم للأندية، وبالتالي جاء تقليص الإيقاف لمباراة واحدة، ما زاد حالة الجدل والغضب تجاه اللجنة الثلاثية.

مجاهد الرجل الأوحد

مجاهد ألغى لجان اتحاد الكرة ولم يعين لجنة حكام جديدة وقرر استمرار الثنائي وجيه أحمد وعزب حجاج مؤقتًا. كما لم يعين رئيسًا للجنة المسابقات بعد استقالة مازن مرزوق، واكتفى بموظفي اللجنة بقيادة سيد بخيت.

كذلك لم يعين مجاهد رئيسًا للجنة شئون اللاعبين وتولى هو الفصل في المشكلات من هذا النوع، في ظل تهميش كبير للجنة الانضباط.

اقرأ أيضًا.. كأس العالم وسيرينو و”الباك اليمين”.. 3 ملفات ساخنة تنتظر موسيماني

مراقبون قالوا إن إيقاف الشناوي 4 مباريات، عقوبة غير قانونية، لكنهم أكدوا أن تخفيضها بهذا الشكل غير قانوني أيضًا. بينما لم يقدم الأهلي تظلمًا أو استئنافًا.

كان يمكن لرئيس اللجنة الثلاثية إقناع الجميع بالعقوبة، لو أن القضية حولت برمتها للجنة الانضباط، لكن هذا لم يحدث.