أصدر المرصد المصري للصحافة والإعلام، تقريره الربع سنوي الأخير لعام 2020، رصدًا لـ 110 انتهاكات مورست ضد الحريات الصحفية والإعلامية في مصر، تصدرت خلالها وزارة الداخلية المرتبة الأولى باعتبارها معتديًا. بينما احتل المصورون الصحفيون قائمة من تعرضوا لتلك الانتهاكات، والتي جاءت في أغلبها من نصيب الذكور.

المرصد قال إن الصحفيين أنهوا عامهم المنصرم، ما بين العمل من المنزل في فترات محددة، ثم العودة إلى العمل من داخل المؤسسات، بعد انخفاض معدل الإصابات بفيروس كورونا المستجد. وانتهى العام بقرار من الهيئة الوطنية للصحافة بضرورة تقليل العمالة داخل المؤسسة الصحفية، بغرض تخفيف التزاحم داخل أماكن العمل، وتفعيل العمل (أون لاين) بمنح الأولوية لأصحاب الأمراض المزمنة، وغيرهم من الحالات التي تستدعي ذلك.

وأوضح المرصد أن تلك الظروف غير المعتادة لم تقلص الانتهاكات الواقعة بحق الصحفيين والإعلاميين. إذ شهدت الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2020 تنوعًا ملحوظًا في أنواع الانتهاكات. وذلك بدايةً من الانتشار الكثيف لحالات المنع من التغطية التي صاحبت الأحداث الميدانية. لا سيما خلال تغطية انتخابات مجلس النواب 2020. ونهايةً بالتعرض إلى القبض والاتهام، مرورًا بتعرض الصحفيين إلى التعامل غير اللائق والتهديد من مسؤولين وجهات غير معلومة. وغيرها من الانتهاكات التي تم تغطيتها خلال هذا التقرير.

سجل برنامج الرصد والتوثيق بــ ”المرصد“ 110 حالات انتهاك خلال الربع الرابع من عام 2020، حيث تم توثيق 97 حالة انتهاك مباشر بنسبة حوالي 2.88 %من إجمالي عدد الانتهاكات، فضلاً عن 13 انتهاكًا بصورة غير مباشرة، عن طريق المصادر الصحفية، وبنسبة حوالي 11.8 %.

ووفقًا للنوع الاجتماعي، أشار المرصد إلى أن الذكور هم الأكثر عرضة للانتهاك خلال فترة الرصد، إذ تعرضوا لـ 75، بنسبة حوالي 68.2% من إجمالي عدد الانتهاكات.

وتعرضت الإناث لـ 30 حالة بنسبة 27.3% من إجمالي عدد الانتهاكات. بينما تم توثيق 5 حالات انتهاك غير محددة النوع بنسبة حوالي 4.5%. وذلك بسبب وقوعها على المواقع الصحفية الإلكترونية.

الانتهاكات وفقًا للتخصص

أما بالنسبة للتخصص، فقد أشار المرصد إلى أن المصورين الصحفيين كانوا الأكثر عرضة للانتهاكات، بواقع 70 انتهاكًا، بنسبة حوالي 63.6% من إجمالي الانتهاكات. بينما تم رصد 22 حالة انتهاك بحق صحفيين، بنسبة حوالي 20 %من إجمالي الانتهاكات.

كما تم رصد 5 حالات بحق محررين، بنسبة حوالي 4.5 %من إجمالي الانتهاكات. وكذلك 4 حالات بحق مراسلين صحفيين ومثلهم للجهات غير محددة التخصص بنسبة حوالي 3.7 % من إجمالي الانتهاكات لكل منهما. بينما تم رصد 3 حالات بحق مذيعين بنسبة حوالي 2.7% من إجمالي الانتهاكات. بالإضافة إلى حالة واحدة بحق رئيس تحرير، ومؤسسة إعلامية بنسبة حوالي 0.9 % لكل منهما.

المصورون الصحفيون كانوا الأكثر عرضة للانتهاكات

انتهاكات جهة العمل

فيما يتعلق بالانتهاكات وفقًا لجهة العمل، تشير الأرقام التي رصدها “المرصد” على مدار الـ 3 أشهر الأخيرة، إلى أن العاملين بمواقع إلكترونية كانوا الأكثر تعرضًا للانتهاكات، وذلك بواقع 68 حالة انتهاك، بنسبة حوالي 61.8 %. فيما تم تسجيل 25 حالة انتهاك بحق عاملين بصحف خاصة، بنسبة حوالي 22.7 %، و7 حالات انتهاك بحق عاملين بصحف قومية بنسبة حوالي 6.4%. في حين أنه تم تسجيل 6 حالات بحق عاملين بقنوات تلفزيونية بنسبة حوالي 5.5 % من إجمالي الانتهاكات. و3 حالات بحق صحفيين يعملون بشكل حر، بنسبة حوالي 2.7 %، وحالة انتهاك بحق عاملين بصحف حزبية بنسبة حوالي 0.9 % من إجمالي الانتهاكات.

أبرز الحالات

أشار المرصد إلى أبرز الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون والإعلاميون. وجاءت متمثلة في المنع من التغطية الصحفية والإعلامية بواقع 71 حالة انتهاك، بنسبة حوالي 64.5 %، تلاه التعامل غير اللائق بواقع 14 حالة انتهاك، وبنسبة حوالي 12.7 % من إجمالي عدد الانتهاكات. كما تم تسجيل 4 حالات انتهاك تم فيها مسح المحتوي الصحفي، بنسبة حوالي 3.6%.

كما قام المرصد بتسجيل 3 حالات انتهاك لكل من “الاعتداء اللفظي، والفصل التعسفي” بنسبة حوالي 2.7 %من إجمالي عدد الانتهاكات لكل منهما. بينما تم تسجيل حالتي انتهاك لإيقاف عن العمل، وإيقاف برنامج، وحجب حقوق مادية بنسبة حوالي 1.8%. وأخيرًا تم تسجيل حالة انتهاك واحدة لـ “اختراق موقع إلكتروني، وتهديد بالقول، وحجب موقع إلكتروني، وسرقة متعلقات شخصية، وفرض غرامة مالية، ومنع دخول مقر، ومنع من الظهور، والقبض أوالاتهام”. وذلك بنسبة حوالي 0.9 %.

الجهات المعتدية

لفت المرصد إلى إن وزارة الداخلية تصدرت أكثر الجهات انتهاكًا لحقوق الصحفيين والإعلاميين بواقع مسؤوليتها عن 55 حالة انتهاك بنسبة 50 %، تلتها في المرتبة الثانية الجهات القضائية بواقع تورطها في 19 حالة انتهاك، بنسبة حوالي 17.3 %. بينما جاءت في المرتبة الثالثة وزارة الآثار بواقع 10 حالات انتهاك بنسبة حوالي 0.9 %.

وأضاف المرصد أنه تم تسجيل انتهاكات قامت بها المؤسسات الصحفية والإعلامية بواقع 9 حالات انتهاك، بنسبة حوالي 8.1%، تبع ذلك المدنيين بواقع 8 حالات انتهاك بنسبة حوالي 7.2 %. ثم الجهات التنظيمية بـ7 حالات انتهاك بنسبة حوالي 6.4 %. وأخيرًا جاءت جهات غير معلومة بحالتي انتهاك بحق وسائل الإعلام والعاملين بها، وبنسبة حوالي 1.8% لكل منهما.

8 محافظات.. والجيزة تتصدر

وأشار المرصد إلى أن الانتهاكات وقعت في نطاق 8 محافظات. وتصدرت الجيزة أكثر المحافظات التي وقع فيها أكبر عدد من الحالات، بواقع 74 حالة انتهاك، وبنسبة حوالي 67.3 %، تلتها العاصمة محافظة القاهرة بواقع 25 حالة انتهاك، وبنسبة حوالي 22.7 %. ثم محافظة القليوبية ومحافظة الدقهلية بواقع 3 حالات لكل منهما وبنسبة حوالي 2.7 %، وحالتي انتهاك بمحافظة الإسكندرية وبنسبة حوالي 1.8 %، وحالة انتهاك واحدة بكًل من “سوهاج، وقنا، والأقصر”، وبنسبة حوالي 0.9 %من إجمالي الانتهاكات لكل منها.

وقد رصد المرصد أهم القرارات الصادرة عن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والتي جاءت أغلبها بإحالة الشكاوى إلى اللجان المختصة والنائب العام. إلى جانب عدد من القرارات لوقف بث قنوات ومنع مذيعين من الظهور لضبط المشهد الإعلامي. وكذلك حجب موقع إلكتروني لاستخدامه شعار مؤسسة الأهرام.

المنع من التغطية في انتخابات البرلمان

أيضًا سجل المرصد انتهاكات وقعت للصحفيين خلال انتخابات البرلمان. وقد بلغت 72 انتهاكًا في الفترة من 24 أكتوبر إلى 8 ديسمبر 2020. ما يمثل نسبة تزيد عن 65 % من إجمالي الانتهاكات.

وجرت انتخابات المرحلة الأولى داخل مصر في 14 محافظة، وخلالها تم رصد 54 انتهاكًا، بينما تم تسجيل 18 انتهاكًا في المرحلة الثانية التي جرت داخل 13 محافظة. ولفت المرصد إلى أنه خلال مراحل الانتخابات تم تسجيل 45 انتهاكًا بحق الذكور، بنسبة 63%، في مقابل 72 حالة بحق الإناث، بنسبة 37%.

وأضاف المرصد أن العدد الأكبر من هذه الحالات كان من نصيب العاملين بالمواقع الإلكترونية بنسبة 78%، وواقع 56 انتهاكًا. بينما تم تسجيل عدد 13 حالة انتهاك بحق العاملين بالصحف الخاصة، بنسبة حوالي 18%، ذلك في مقابل 3 حالات بحق العاملين بالصحف القومية، بنسبة حوالي 4% من إجمالي عدد الانتهاكات، التي تعرض لها الصحفيون والإعلاميون.

ومن حيث جهات الاعتداء؛ جاءت في المرتبة الأولى وزارة الداخلية بنسبة 65% وواقع 47 حالة انتهاك، تلتها الجهات القضائية بـ19 حالة انتهاك ونسبة 26.4%، في حين تم تسجيل حالة واحدة كان المعتدي فيها المدنيين.