في نشرته الصباحية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” أبرز ما شهدته الساعات الأربع والعشرين الماضية من أحداث، ومنها تراجع تصنيف مصر في ترتيب بلومبرج دول الصمود في مواجهة فيروس كورونا، ورفض مجلس الشيوخ الأمريكي مساءلة ترامب، وكذا حرب التصريحات التي اندلعت بين إيران وإسرائيل، التي هددت الأولى.

بلومبرج: مصر تتراجع 23 مركزًا في ترتيب دول الصمود في مواجهة كورونا

كشف تصنيف عالمي احتلال مصر المركز الـ47 عالميًا في ترتيب الدول الصامدة في مواجهة فيروس كورونا المستجد. ونشرت وكالة “بلومبرج” الأمريكية قائمة الدول من حيث الصمود في مواجهة كورونا خلال الشهر الجاري. حيث تراجعت مصر 23 مركزًا دفعة واحدة مقارنة بآخر ترتيب، في نهاية نوفمبر الماضي.

ووفق بلومبرج، فإن تراجع مصر في الترتيب يأتي على خلفية توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2021 مقارنة بفترة الأساس المرتفعة في 2020. وكانت مصر الدولة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط التي حققت نموًا في العام المالي الماضي بنسبة 3.6%. في حين تتوقع أن يتراجع النمو في العام للمالي الجاري إلى 2.8%. نظرًا لتداعيات فيروس كورونا.

يعتمد تصنيف “بلومبرج” على مؤشرات كل دولة. وذلك من حيث الحالات الشهرية ومعدلات الوفيات وقدرات الاختبارات وقدرة نظام الرعاية الصحية والنسبة المئوية للسكان التي تغطيهم باتفاقيات اللقاحات وتوقعات النمو الناتج المحلي الإجمالي.

كما يعتمد الترتيب أيضًا على تأثير القيود المتعلقة بالفيروس. مثل الإغلاق على الاقتصاد وحرية التنقل. وخلال شهر يناير حدثت بلومبرج توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي لكل دولة لعام 2021 بدلاً من 2020.

تصنيف بلومبرج: إسرائيل والإمارات في المراكز 15 الأولى

وحصلت مصر على 42.2 نقطة في تصنيف بلومبرج. فيما حصلت صاحبة المركز الأول في التصنيف نيوزيلندا على 76.8 نقطة. وتلتها سنغافورة بـ 71.3 نقطة. ثم أستراليا بـ 70.9 نقطة.

ويضم تصنيف بلومبرج 53 دولة، وجاءت المكسيك بـ 30.8 نقطة في ذيل الدول، تلتها جنوب أفريقيا بـ 34.8 نقطة. وقالت الوكالة الأمريكية إن “لقاح كورونا لا يبطء حالات الوفيات التي يسببها الفيروس”. وأوضحت بقولها “دول مثل نيوزيلندا وأستراليا وتايوان اللاتي تحتل مراكز متقدمة في التصنيف، لم تبدأ بعد في تطعيم سكانها. ورغم ذلك يساعد انخفاض انتقال العدوى في المجتمع والطقس المعتدل في السيطرة على كورونا”.

وبحسب بلومبرغ، فإن دول مثل إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، اللتين تقودان العالم في التلقيح ضد كورونا، صعدت إلى المراكز 15 الأولى في التصنيف. لك بسبب الوتيرة السريعة لعمليات بدء التلقيح، مع نسبة تلقيح 40 شخص لكل 100.

643 إصابة جديدة بكورونا في مصر

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة المصرية، الثلاثاء، خروج 432 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات. كما سجلت البلاد 643 إصابة جديدة، و55 وفاة. وبذلك يبلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر حتى الثلاثاء 163129 حالة بينها 127433 حالة تم شفاؤها، و9067 حالة وفاة.

مصر: لا تأجيل لامتحانات الفصل الدراسي الأول

في سياق آخر، علقت رئاسة مجلس الوزراء في مصر، على الأنباء التي ترددت بشأن تأجيل عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول بجميع الصفوف الدراسية إلى مايو المقبل.

بريطانيا تخطط لحجر صحي فندقي للعائدين من 30 دولة

تستعد الحكومة البريطانية للإعلان عن خطط لفرض حجر صحي فندقي للبريطانيين العائدين من 30 دولة شديدة الخطورة بالنسبة لتفشي وباء كورونا، المشمولة بقرارات حظر السفر منها وإليها.

وبموجب الخطط، المتوقع تأكيدها من قبل أعضاء البرلمان، اليوم الأربعاء، سيتعين على القادمين إلى المملكة المتحدة من النقاط الساخنة تلك الحجر الصحي في الفنادق الخاضعة للحراسة لمدة 10 أيام.

ومن المقرر أن يضطروا إلى دفع تكاليف إقامتهم. والتي قد تكلف 1000 جنيه إسترليني للفرد، نحو 1300 دولار أمريكي. وسيتم منعهم من مغادرة غرفهم أو الاختلاط بالضيوف الآخرين حتى يتم السماح لهم بالمغادرة.

وفي وقت سابق، رفض رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، مقترحات بفرض إغلاق مؤقت للحدود. حيث يطالب المسؤولون الصحيون بتعليق الرحلات الجوية خوفا من تفشي سلالات كورونا المتحورة.

وقال إنه يبحث إمكانية تخصيص فنادق الحجر الصحي للقادمين إلى بريطانيا. في محاولة لاحتواء دخول سلالات أخرى من فيروس كورونا للبلاد. ويعتقد أن إجراءات الحجر الصحي في الفندق ستطبق على العائدين إلى المملكة المتحدة من دول فيها أشكال “جديدة وأكثر ضراوة” من الفيروس.

وتشمل تلك البلدان البرتغال وجنوب إفريقيا والبرازيل وغيرها. ووفقا لمصادر حكومية، سيتم إدخال نظام الحجر الصحي الفندقي المحدود في إنجلترا هذا الأسبوع. مع “احتفاظ الحكومة بالحق” في المضي قدمًا من خلال مطالبة جميع الزوار، من أي مكان في العالم، بالعزل لمدة 10 أيام على نفقتهم الخاصة.

وبعد مرور عام تقريبًا على تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا في بريطانيا، ستوافق الحكومة أخيرًا على إجراءات من شأنها إبعاد السلالات المتحورة من الفيروس.

إيران أكثر دول الشرق الأوسط تضررا من تفشي كورونا

حصد فيروس كورونا في إيران حياة أكثر من 57 ألف شخص. وسجلت البلاد حتى الآن حوالي مليون و390 ألف إصابة. وفي المرتبة الثانية من حيث عدد الوفيات جراء تفشي الوباء في دول الشرق الأوسط جاء العراق. حيث تجاوز فيه إجمالي الوفيات 13 ألفًا منذ بدء تفشي الوباء. وسجل 615 ألف إصابة بالفيروس.

وبحسب آخر إحصاءات وبيانات جامعة “جونز هوبكنز” سجلت مصر منذ بداية تفشي الوباء أكثر من 9 آلاف حالة وفاة. وبلغ فيها إجمالي المصابين 163 ألف شخص. وحول الإصابات والوفيات في العالم أجمع من جراء فيروس كورونا. فقد تجاوز اليوم الأربعاء إجمالي الإصابات 100 مليون إصابة. وبلغ عدد الوفيات أكثر من مليونين و157 ألف حالة.

وتتصدر الولايات المتحدة قائمة الدول الأكثر تضررًا جراء تفشي الوباء. حيث سجلت حتى الآن أكثر من 425 ألف وفاة. وتجاوز عدد الإصابات فيها 25.4 مليون إصابة.

إسرائيل تحذر سكان لبنان وغزة ويهدد إيران

وجه رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي، الثلاثاء، تحذيرًا لسكان لبنان وقطاع غزة. حيث أشار إلى أن إسرائيل ستسمح لهم بالمغادرة عند حصول توتر. لكن مناطقهم ستكون ميدانًا للعمليات الإسرائيلية كونها “مكتظة بالصواريخ”.

وقال كوخافي، في كلمة له ضمن مؤتمر معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي: “نتمتع بحرية عمل واسعة في جميع أنحاء الشرق الأوسط”. وأضاف رئيس الأركان الإسرائيلي قائلاً: “في مواجهة المحور الشيعي الذي يمتد من إيران مرورًا بالعراق وسوريا ولبنان تبلور تحالف إقليمي قوي يبدأ من اليونان وقبرص ومصر والأردن ودول الخليج العربي حيث تقف دولة إسرائيل داخل هذا التحالف”، حسب قوله.

وتابع كوخافي موجهًا رسالة لسكان لبنان وغزة: “سنلتزم بالقانون الدولي وسوف نحذر السكان في لبنان أو في غزة أو في كل منطقة أخرى سنحذر وسنسمح لهم بالمغادرة وأحذر الان السكان في لبنان أو في غزة أنه مع بدء التوتر سنسمح لكم بمغادرة المناطق التي تعرفون انها مكتظة بالصواريخ وفي ضوء ذلك ستشهد هذه المناطق هجمات مكثفة من قبلنا”، حسب قوله.

إيران ترد على التهديد الإسرائيلي

من جانبه، أكد مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، مجيد تخت روانجي، أن بلاده تحتفظ بحقها في الرد على أي تهديدات من قبل إسرائيل. وقال روانجي، في كلمة ألقاها مساء الثلاثاء خلال اجتماع للأمم المتحدة: “إسرائيل تواصل الكذب والخداع لإظهار أن برنامجنا النووي يشكل تهديدًا للمنطقة”.

وأضاف مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، أن “تهديدات إسرائيل تهدف للتعتيم على أسلحتها النووية، وتقويض الاستقرار في المنطقة. مضيفًا: “إيران تحتفظ بحقها في الرد على أي تهديدات إسرائيلية”.

وأشار إلى، أن “الخداع عنصر أساسي في السياسة الخارجية لإسرائيل، وهي لم تفوت فرصة للقضاء على الاتفاق النووي”. وأكد روانجي، أن “إيران لن تتردد في الدفاع عن نفسها وسنرد بقوة على أي تهديد لأمننا القومي”.