كل خسائر الأهلي في كأس العالم للأندية مكاسب. من هذا المنطلق يجب أن تتعامل جماهير النادي العريق، وعليه فعلى الجميع أن يكون متفهمًا، كي لا يخلق أعباء إضافية على اللاعبين.

صحيح أن التمثيل المشرف ليس في قاموس الكثر من جماهير الكرة المصرية، لكن في نفس الوقت يجب أن نضع الأمور في نصابها الصحيح.

الأهلي يشارك في كأس العالم للأندية كبطل لإفريقيا، حصل على الثلاثية، وفي انتظاره السوبر المصري والإفريقي. وفي رأيي جميعها بطولاته هامة، وبالتالي فبطولة كأس العالم تكريم كبير لبطل أكثر منها بطولة يمكن أن نجعلها عبئا على اللاعبين والجهاز الفني والإداري.

بالتأكيد سيكون هناك اعتراضات كبيرة على هذا الكلام، وأنا شخصيا أتمنى لو حصل الأهلي على البطولة وهزم بايرن ميونخ والجميع، لكن التعامل بعقلانية هو أسلم الأمور في ذلك الموقف، خاصة وأن جماهير الأهلي على قدر دعمها الكبير للنادي وضعت أعباء كبيرة على اللاعبين دون مراعاة للإمكانات والظروف وأشياء كثيرة، ولو كان ذلك مبررَا قبل ذلك فلم يعد مبرر الآن والفريق قد حصل على بطولة إفريقيا ومعه الثنائية المحلية ذلك ما أريده من جماهير الأهلي.

صورة رسمية لفريق الأهلي قبل سفره إلى قطر

كما لا نريد وضع أعباء وضغوط على الفريق نريد منهم أيضًا أن يفهموا من داخلهم بأن المشاركة فقط ليست كل شيء والجماهير تضع الكثير من الأحلام عليهم، كالفوز على الدحيل وتقديم عرض جيد أمام بايرن ميونخ، أن يحلموا ويواصلوا الحلم والعمل وأن يقدموا كل ما لديهم بثقة وثبات فهم أبطال إفريقيا.

اقرأ أيضًا: أهلي موسيماني.. مشروع ليفربول يحتاج لسنوات من العمل الجاد

فقبل السفر إلى قطر جرب بيتسو موسيماني العديد من الأفكار التكتيكية والتغييرات حتى أنه بالغ في ذلك بسبب كثرة التفكير في كأس العالم. بالتالي فالرجل مستعد إلى حد كبير والأهلي لديه قوام جيد جدًا من اللاعبين في كل المراكز بالتالي فإن الطمع في الفريق مقبول صحيح أننا لا نريد وضع ضغوط عليهم لكن في نفس الوقت لا نريد منهم أن يشعرونا بأن أحلامهم توقفت عن الصعود لكأس العالم.

الأهلي توج بالتاسعة على حساب الزمالك بعد غياب 7 سنوات عن كأس العالم

هذه البداية مهمة جدًا لإدراك حقيقة الموقف والتوقيت الذي نعيشه سواء من الجماهير أو الجهاز الفني، وبما لا يضع أعباء ولا يصنع خيبة أمل، أما على المستوى الفني فهناك الكثير من الملاحظات للأهلي وعليه داخل الملعب وخارجه.

وصلت بعثة الأهلي إلى قطر في استقبال حافل من الجماهير وهو أكبر دعم ورسالة تقدم للاعبين ففي ظل إجراءات كورونا خاطرت الجماهير في بلد غير بلدهم وذهبوا للمطار ليعلنوا حبهم الكبير للأهلي وللاعبيه، وهي نقطة قوة كبيرة تميز الأهلي عن كل الفرق المشاركة بما في ذلك الدحيل القطري صاحب التاريخ القصير والجماهيرية القليلة.

وقبل أن يبدأ الأهلي مهمته يوم الأثنين كيف سيلعب الأهلي؟ ما هي الطريقة الأنسب للعب؟ وما هي التشكيلة التي تناسب الفريق في مباراته الأولى أمام الدحيل القطري.

 

جرب موسيماني خلال الفترة الماضي تشكيلات كثيرة منها الـ 4-3-3 والـ 4-2-3-1 وفي بعض المباريات لعب الأهلي بـ 4-4-2 مع تنويعات مختلفة للاعبين كما جرب أيضًا استخدامات مختلفة للاعبين، مثل بيكهام في الظهير الأيمن، وعلي معلول كجناح، بالإضافة لحسين الشحات كظهير ومهاجم ثاني وكهربا جناح ومهاجم ثاني، ومعهم محمد شريف، وأخيرًا بواليا بعد ضمه للفريق صحيح أنه حتى الأن لم يسجل لكنه المهاجم الأنسب للأهلي ينقصه فقط التوفيق.

اقرأ أيضًا: تعادل محبط أمام البنك الأهلي.. أخطاء موسيماني الفنية تُقلق جماهير الأحمر قبل المونديال

التغييرات المختلفة سواء في مراكز اللاعبين وطرق اللعب من المفترض، وفي رأي فإن أفضل تشكيل للأهلي سيكون بوجود محمد الشناوي كحارس مرمى أمامه 4 لاعبين في قلب الدفاع محمد هاني وعلي معلول وأيمن أشرف وبدر بانون وفي وسط الملعب أفضل اللعب بديانج وحمدي فتحي أمامهم محمد مجدي قفشة كصانع ألعاب وطاهر محمد طاهر وحسين الشحات جناحين، أمامهم بواليا كمهاجم صريح.

التغيير الوحيد على هذا التشكيل ربما يكون باعتماد موسيماني اللعب بطريقة 4-3-3 وقتها يتواجد السولية مع ديانج وحمدي فتحي أمامهم مجدي قفشة وبواليا وكهربا، وفي رأيي هي الطريقة أفضل طريقة جربها موسيماني خلال الفترة الماضية لعدة أسباب.

الأول أنها تكسب الفريق صلابة دفاعية وقدرة على تغطية كل المساحات في الملعب بالإضافة إلى منح الظهيرين قدرة أكبر على التحرك للأمام وهي الطريقة التي يلعب بها موسيماني بالإضافة للسرعة استخلاص الكرة وهو ما حدث في العديد من المباريات صحيح أن هجوم الأهلي لم يكن بالفاعلية فيها لكن وسط الملعب والدفاع كان قوي جدًا وهي أقوى نسخة دفاعية شاهدتها للأهلي خلال السنوات الماضية.

السبب الثاني أن هناك بعض المشاكل التي يعاني منها الأهلي خاصة من الجناحين الأيمن والأيسر فهناك تراجع مفاجئ في مستوى كهربا بعد تألقه الفترة السابقة، وتراجع مستمر في مستوى حسين الشحات مع غياب أجايي للإصابة طوال الفترة الماضية، وظهر طاهر محمد طاهر على فترات بمستوى جيد في بعض المباريات ولم يكن موفق في بعضها، كما أنه ما زال حديث اللعب في الأهلي وبالتأكيد سيعاني من بعض الضغوط.

أما الطريقة الثانية الـ 4-2-3-1 فالأهلي يلعب بها منذ سنوات طويلة وموسيماني نفسه لعب بها كثيرًا وأجاد ويحفظها لاعبو الأهلي عن ظهر قلب فلا خلاف على الشناوي وخط الدفاع وسط الملعب ربما فقط يشهد تبديلات ما بين الثلاثي حمدي وديانج والسولية وجميعهم يقدمون مستوى كبير جدًا سيكون فقط الخلاف على شكل الفريق هجوما ومن يمكن أن يلعب فرغم تنوع الأجنحة والمهاجمين إلا أن تراجع مستوى بعضهم أكبر كوابيس الأهلي.

وبعيدًا عن التشكيلات المتوقعة للأهلي في كأس العالم فإن واحدة من طرق اللعب التي استغرب عدم تجريب موسيماني لها خلال الفترة الماضية رغم كل التغييرات التي حدثت هي الـ 3-4-3 بأشكالها المختلفة، فهي تناسب لاعب الأهلي أكثر من غيرها في رأييه.

فوجود الشناوي في حراسة المرمى أمامه بيكهام – بانون – أيمن أشرف، والثلاثي خيارات ممتازة هجوميا ودفاعيًا.

جلسات الأهلي في كأس العالم

بيكهام يلعب كظهير أيمن وقلب دفاعي، وأيمن أشرف ظهير أيسر وقلب دفاع وبانون يلعب بالعقل كثيرًا ويجيد بناء الهجمات وأدوار تشبه الليبرو بالتالي وجود الثلاثي في الخط الخلفي ميزة كبيرة للأهلي لقدراتهم الهجومية والدفاعي وسرعاتهم العالية واللعب بهم يمنح حسين الشحات الذي سبق له اللعب كظهير أيمن وعلي معلول والذي يجيد في اللعب كظهير وجناح أيضًا، ومع وجود ثنائية حمدي وديانج في وسط الملعب سيكون هناك تنوع كبير للأهلي.

حتى على المستوى الهجومي، فوجود قفشة كصانع ألعاب أو وجود السولية كدفيندر ثالث بمهاجم هجومية، وفي خط الهجوم يلعب الأهلي بجناحين أو برأس حربة صريحين محمد شريف وبواليا، فالطريقة تناسب الأهلي في رأيي وأتمنى أن يجربها موسيماني مستقبلًا.

أخيرًا، كل التوفيق للأهلي وللاعبية ولجهازه الفني ونتمنى أن يقدموا بطولة تليق باسم نادي القرن والكرة المصرية.