في نشرته الصباحية “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المهمة خلال الساعات القليلة الماضية: الاتفاق على قائمة لقيادة حكومة في ليبيا، الصين تعلن دخول 7 لقاحات لكورونا التجارب السريرية، والأعلى للإعلام يحقق مع مواقع وصحف مصرية.

الحرب في ليبيا: الفرقاء يتوافقون على قائمة لقيادة حكومة انتقالية

توافق المشاركون في محادثات السلام الليبية التي ترعاها الأمم المتحدة، على قائمة مرشحين لقيادة حكومة انتقالية.

ويُنتظر أن تمهد هذه الحكومة الطريق أمام انتخابات وطنية في ليبيا نهاية العام الجاري، بحسب بيان للأمم المتحدة.

الحكومة الانتقالية ستشرف على الاستعدادات لانتخابات من المفترض أن تنهي عقدًا من الفوضى والصراع في ليبيا. كما تنهي معاناة صادرات البلاد النفطية التي يعتمد عليها الاقتصاد.

75 مشاركًا في المحادثات سيصوتون لاختيار 3 أشخاص هم أعضاء المجلس الرئاسي، فضلًا عن رئيس للوزراء في ليبيا. بينما يتألف الـ75 من شخصيات إقليمية، وقبلية وممثلين عن أطياف سياسية.

ليبيا

اعتقال 4 طلاب مثليين في تركيا بسبب عمل فني “مسيئ للإسلام”

السلطات التركية تلقي القبض على 4 طلاب بسبب عمل فني قيل إنه يصوّر رمز مجتمع المثليين، قوس القزح، إلى جانب موقع إسلامي.

مكتب حاكم إسطنبول وصف في بيان له العمل الفني بأنه كان “هجومًا بشعًا سخر من معتقدات دينية”. كما وصف وزير الداخلية التركي في تغريدة الطلّاب بـ”المنحرفين”، ما أثار ردودًا غاضبة من الناشطين.

طلّاب جامعة بوجازيتشي تظاهروا في وقت سابق هذا الشهر، احتجاجًا على تعيين رئيس الجامعة المقرّب بنظرهم من حزب “العدالة والتنمية”. ورغم أن المثلية ظلت مشرّعة في تاريخ تركيا الحديث لكنها واجهت معارضة شديدة في السنوات الأخيرة.

بسبب مواد “غير أخلاقية”.. إحالة عدد من المواقع والصحف للتحقيق

المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قرر إحالة عدد من المواقع والصحف إلى تحقيقات عاجلة، لـ”إسرافها” في نشر مواد غير أخلاقية.

الأعلى للإعلام نشر بيانًا قال فيه: “قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إحالة بعض المواقع والصحف إلى تحقيقات عاجلة، بسبب الإسراف في نشر قضايا تسيء للمجتمع والأسرة ومن تناولهم، دون سند قانوني”.

البيان قال: “يجري رصد لجرائم النشر غير الأخلاقية، بجانب الشكاوى التي تلقاها من المواطنين في محتوى عدد من المواقع والجرائد”.

محتجون سودانيون يغلقون معبرًا حدوديًا بين السودان وإثيوبيا

محتجون غاضبون سودانيون أغلقوا معبرًا حدوديًا رئيسيًا يربط بين السودان وإثيوبيا، احتجاجًا على خطف تجار سودانيين على يد ميليشيا إثيوبية.

ووفقًا لموقع “سودان تريبيون”، اعتصم المحتجون بمحلية بإسندا التابعة لولاية القضارف على الطريق بين منطقتي القلابات السودانية والمتمة الإثيوبية الحدوديتين.

المعتصمون يحتجون على خطف 3 تجار سودانيين، من مدينة القلابات من قبل ميليشيا إثيوبية مسلحة توغلت بعمق سبعة كيلومترات.

الميليشيا الإثيوبية طالبت بفدية قدرها 5 ملايين جنيه (نحو 16.5 ألف دولار) لإطلاق سراح الرهائن.

أكثر من نصف مليار يورو.. تسريب تفاصيل عقد ميسي مع برشلونة

كشفت صحيفة “El Mundo del Siglo XXI” الإسبانية، أن النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي حصل على حوالي 138 مليون يورو في الموسم الواحد منذ عام 2017.

الصحيفة سربت تفاصيل مثيرة من عقد ميسي مع برشلونة، وحمل غلافها عنوان “العقد الفرعوني الذي يدمر برشلونة”، مرفقًا بالرقم 555.237.619 يورو.

النجم الأرجنتيني وقع عقدًا يقضي بحصوله على 138 مليون يورو في الموسم الواحد، وهو مبلغ منقسم بين الثابت والمتغير.

العقد يتضمن مكافأتين: واحدة فقط لقبول التجديد (115.225 مليون يورو) والأخرى لولائه للفريق (77.929 مليون يورو).

ميسي

الصين.. 7 لقاحات كورونا تدخل المرحلة الثالثة من التجارب السريرية

مسؤول صيني، أعلن أن 7 لقاحات محلية مضادة لفيروس كورونا دخلت المرحلة الثالثة من التجارب السريرية في البلاد.

وو يان بين، مدير عام بوزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية، قال في مؤتمر صحفي إن الصين لديها حاليًا 16 لقاحًا تم تطويرها بشكل ذاتي.

أول هذه اللقاحات طورته شركة معهد بكين المحدودة “سينوفارم” حصل الشهر الفائت على موافقة سوقية مشروطة من الهيئة الوطنية للمنتجات الطبية.

الصحة تصدر بيانًا بشأن إصابات ووفيات كورونا ليوم السبت

محليًا سجلت مصر 547 إصابة جديدة بفيروس كورونا و46 وفاة، وهكذا يكون إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس حتى السبت، 165418 من ضمنهم 129293 تم شفاؤها، و9263 وفاة.