تتواصل أزمة المحامين بمحافظة مطروح، رغم بدايتها قبل عدة أيام، في ظل مطالبات بمعاقبة المسئول عن إهانتهم لفظيًا وجسديًا، عقب شجار مع عدد من أفراد الشرطة انتهى بالتشابك بالأيدي، ودفع أحد المحامين أرضًا، على حد قولهم.

قسم شرطة مرسى مطروح.. بداية الواقعة

الواقعة بدأت الأربعاء الماضي، وفقًا للمحامي محمد أبو طالب: “الساعة 11 مساء توجه 6 محامين للقسم لتحرير محضر خاص بشغل متعلق بموكليهم ودفع كفالة، وأثناء تحرير المحضر، قطع التيار الكهربائي فاضطر المحامين للاستعانة بكشافات هواتفهم المحمولة”.

تصرف المحامين قوبل برد فعل غير متوقع، كما قال أبو طالب: “بعد شوية طلع مأمور القسم وقالي للمحامين يطلعوا برة، وده إجراء غريب. وفي الحالات دي المتعارف عليه أن القسم بيتقفل على المحامين، وفعلًا قالوا له كدة، وبدأ يعلي صوته عليهم ويوجّه لهم السباب، وأمر أفراد الشرطة بطرد المحامين للخارج، وتحول الشجار لاشتباك تسبب في إصابة محامٍ”.

نقابة المحامين

تفاصيل الاعتداء

المحامي حسام ناصف الذي سقط أرضًا بعد الاعتداء عليه يروي تفاصيل الواقعة: “فوجئنا بـ15 أو 20 من العاملين بالقسم بيحاولوا يطلعونا برة، بناء على تعليمات المأمور اللي فضل مستمر في السباب بألفاظ خارجة”. مضيفًا: “معاون المباحث بالقسم زقني على السلم ووقعت على كتفي اليمين”.

محافظ مطروح ومدير الأمن ذهبوا للقسم، الذي ظل المحامين الستة أمامه مع الساعات الأولى من صباح اليوم التالي. كما ذهبت وفود من المحامين: “المحافظ ومدير الأمن كانوا بيطلبوا مننا تسوية الموضوع ودي وطبعًا رفضنا ده، وقررنا نمشي في طريق الإجراءات القانونية لأخذ حقنا بالقانون”، يشيف ناصف.

“ناصف” أجرى كشفًا طبيًا، وحصل على تقرير طبي يفيد بإصابته بكسر شرخي في الكتف كما أوضح.

اقرأ أيضًا.. إلزام المحامين بـ”القيمة المضافة”.. الاحتجاجات تحاصر النقيب

المحامون توجهوا للنيابة، وحرروا المحضر رقم 1864 لسنة 2021 جنح مطروح المحرر ضد مأمور قسم مطروح.

أبو طالب قال إن المتبع في تلك الوقائع استكمال المحضر باستدعاء مأمور القسم للتحقيق معه، وباقي المشكو في حقهم، وهو ما لم يتم حتى الآن. بينما كا ما حدث هو إرسال المحامي المعتدى عليه يوم الجمعة للطب الشرعي، للكشف الطبي دون أي خطوات جديدة في المحضر.

اجتماعات يومية

أبو طالب أضاف أنه بعد الواقعة يجتمع المحامون يوميًا في مقر نقابتهم بمطروح، لتلقي الدعم من زملائهم من المحافظات.

“الصحفيون مبقوش بيتواصلوا معانا وكأن في قصد بالتعتيم على الموضوع. الدعم اللي بيوصل لنا فقط من المحامين أصحابنا. تواصلنا مع النقيب اللي برضه كان عاوز يمشي السكة في سكة تراضي ودي” يضيف أبو طالب.

اقرأ أيضًا.. “قلعتا الحرية والقانون”.. التمييز ضد النساء يصل “الصحفيين” و”المحامين”

“نقيب مطروح قاله إننا هنعرف نجيب حقنا، وإحنا مش بنعادي الأمن. إحنا عاوزين القانون يتطبق واللي غلط يتحاسب. لكن لحد دلوقتي بنتلقى اتصالات من باقي المحامين في المحافظات، وإحنا مصرين على السير في الإجراءات القانونية. إحنا عاوزين حقنا وحقنا زميلنا وبس” يؤكد أبو طالب.

“مش بنعادي الأمن”

المحامي محمد عبدالعزيز كركاب، عضو مجلس نقابة المحامين، قال إنه تقدم بالبلاغ الذي قيد برقم 4019 لسنة 2021، ضد مأمور قسم مرسى مطروح، ومعاون القسم، للاعتداء على المحامين لفظيًا وجسديًا.

الجمعية العمومية لمحاميي مطروح طالبت في بيانين لها، النقيب العام ومجلس النقابة بمقابلة النائب العام ووزير الداخلية، وإطلاع القيادة السياسية على الحقيقة. كما طالبت بتحمل النقيب والنقابة لمسؤوليتها نحو النقابة الفرعية في مطروح.

محاميو مطروح قرروا الانعقاد بشكل متواصل للمطالبة بالإجراءات القانونية، ومحاسبة المسؤولين عن الاعتداء على المحامين.

أزمة عابرة للخلاف السياسي

جبهة الدفاع عن استقلال نقابة المحامين، أصدرت بيانًا علقت فيه على الأزمة، ووقع عليه عدد من المحامين.

البيان قال إن الجبهة لا علاقة لها بأي خلافات سياسية، وأن تلك الأزمة عابرة لأي خلاف سياسي. كما أن هدفها الحفاظ على كرامة المحامين.

كما طالبت بمحاسبة الضابط المسؤول عن الاعتداء عن أحد المحامين، وفقًا للإجراءات القانونية، وتحرك النيابة العامة والتحقيق بالواقعة.

اقرأ أيضًا.. دور نقابة المحامين “الغائب” في تيسير إجراءات التقاضي والحق في الدفاع

ووفقًا لخبر نشرته جريدة “المصري اليوم” قال نقيب المحامين رجائي عطية إنه يتابع واقعة الاعتداء على محامين بمطروح عن كثب، وأنه تواصل مع نقيب مطروح، للاتصال بالمحامي العام، الذي أمر بالتحقيق في الواقعة.

عادل العبد نقيب المحامين في مطروح قال إن هناك أخبار تردد عن أن مدير الأمن اعتذر للمحامين، وهو أمر عار من الصحة، مؤكدا أن مدير الأمن لم يقدم اعتذار، وما حدث أمر لن يقبل به الاعتذار. كما أكد استمرار المحامون في المطالبة بحقهم وفق القانون، بجانب المطالبة بنقل مأمور قسم مطروح ومعاون المباحث.