بعد أن نجح “جالاطا سراي” التركي في حسم صفقة مصطفى محمد مهاجم الزمالك، لموسم ونصف على سبيل الإعارة مقابل 2 مليون دولار، باتت الظروف مهيئة لتألق “الأناكوندا” في عالم الاحتراف، استكمالًا لمسيرة ناجحة للمصريين هناك.

الصفقة شهدت مفاوضات مطولة، في ظل منافسة من “سانت إيتيان” الفرنسي استمرت للحظة الأخيرة قبل أن يحسمها النادي التركي، بعد إقناع مسؤولي الزمالك.

“جالاطا سراي” يعتبر أحد أهم الأندية في تركيا، ويعد الأكبر من حيث الألقاب والجماهيرية. كما أن وضعه الحالي مناسب تمامًا ومستقر لتألق مصطفى والدخول سريعًا في أجواء المنافسة.

“سراي” يحتل المركز الثالث في الدوري بعد مرور 20 جولة، برصيد 39 نقطة حيث يتصدر “بشكتاش” بـ44 نقطة يليه “فنربخشة” بـ42 نقطة.

النادي التركي بدون مهاجم.. ولا ضغوط

الفريق التركي لم يشارك في مسابقات أوروبية هذا الموسم، بعد هزيمته من جلاسكو رينجرز الأسكتلندي في تصفيات الدوري الأوروبي، وبالتالي لن تكون هناك تحديات كبيرة في أوروبا، ما يعد فرصة جيدة لمصطفى.

اقرأ أيضًا.. الزمالك بعد الإطاحة الثانية بمرتضى منصور.. فوارق جوهرية بين شبح 2005 وكابوس 2020

النادي أيضًا يتمتع بتاريخ كبير، حيث توّج بالدوري 21 مرة. بينما كان آخر ألقابه في المسابقة موسم 2018-19، وحاز 17 لقبًا لكأس تركيا، وكان الأخير في موسم 2018-19. كما أن لدى جالاطا سراي لقب للدوري الأوروبي وكأس السوبر الأوروبي موسم 99-2000، و14 لقبًا بكأس السوبر التركي.

فرص جيدة للمشاركة والتألق في النادي التركي

مصطفى خاض 53 مباراة بقميص الزمالك، سجّل 19 هدفًا وصنع 4، هو خامس صفقات النادي التركي الشتوية، وتنتظره منافسة شرسة في هجوم جالاطا سراي لكنها تجعل له حظوظ كبيرة في المشاركة.

خاصة بعد رحيل هداف الفريق الأول، السنغالي مباي دياني، إلى “وست بروميتش” الإنجليزي على سبيل الإعارة. دياني هذا الموسم في 19 لقاء وسجل 11 هدفًا في جميع المسابقات وكان النجم الأبرز بالفريق.

بعد “دياني” الكولومبي “راداميل فالكاو” الذي يغيب بسبب الإصابة حيث لعب 9 مباريات سجل 5 وصنع 2، وبالتالي فإن فرصة مصطفى للمشاركة كبيرة في ظل غياب مهاجم صريح.

عوامل التألق

ثالثًا يأتي الهولندي رايان بابل الذي لعب مهاجمًا في المباريات الأخيرة، اضطراريًا لكونه يلعب في مركز الجناح.

بابل شارك في 18 لقاء هذا الموسم سجل 4 وصنع 4. بينما يأتي التركي خليل أوجلي أخيرًا بأقل معدل أهداف حيث شارك في 13 لقاء بجميع المسابقات سجل هدفًا وصنع آخر.

كل هذه العوامل تجعل “مصطفى” مهاجمًا أول في الفريق خاصًة بعد تصريحات فاتح تريم المدير الفني للفريق عنه.

اقرأ أيضًا.. أهمها عدم مهاداة الأهلي.. 3 أمور دفعت الزمالك للقتال أمام الإنتاج الحربي في الدوري

تريم قال: “كشافو جالاطا تابعوا مصطفى مع الزمالك ومنتخب مصر لسنة ونصف. إنه لاعب شاب وموهوب، نشكر إدارة النادي التي عملت بجد للتعاقد معه”.

لكن قبل “مصطفى” كان للاعبين المصريين قصة مع الاحتراف في تركيا، نستعرض أبرز معالم هذه القصة في التقرير التالي..

تجارب مصرية ناجحة في تركيا

الدوري التركي صاحب النصيب الأكبر من تألق النجوم المصرية من قبل، ما يدعم مصطفى معنويًا.

عدد كبير من النجوم المصريين تألقوا هناك كان آخرهم محمد النني لاعب أرسنال، حيث خاض الموسم الماضي تجربة في تركيا رفقة فريق بشكتاش معارًا.

النني كان أحد الركائز الأساسية للفريق التركي. إذ خاض 36 مباراة بمُختلف المُسابقات، وسجّل هدفًا وصنع 4، وحاول النادي التركي ضمه نهائيًا من صفوف آرسنال.

لا تختلف قصة نجاح محمود تريزيجيه في تركيا عن النني. قبل عامين حظى بفرصة لعب في تركيا مع نادي قاسم باشا، حيث انضم له على سبيل الإعارة أولًا في صيف 2017.

النني وتريزيجيه

نجم آستون فيلا قضى موسم أول ناجح ليُقرر “قاسم باشا” شراءه نهائيًا من أندرلخت، وكان من بين أبرز لاعبي الفريق، حيث خاض مع النادي التركي 75 مُباراة بمُختلف المُسابقات، وأحرز 25 هدفًا، وصنع 18.

سبق الاثنين تجارب أخرى أبرزها أحمد حسن الذي خاض أغلب مسيرته الاحترافية في تركيا. إذ انتقل من الإسماعيلي لنادي كوجالي سبور في 1998، ليلعب في 62 مُناسبة وسجّل 7 أهداف وقدم 3 تمريرات حاسمة.

عبدالظاهر السقا

بعد النجاح مع كوجالي انتقل حسن في نوفمبر 2000 لدينزلي سبور الذي قضى معه موسم واحد، وخاض 31 مباراة وسجّل 9 أهداف وقدم 10 تمريرات حاسمة.

كذلك عبدالظاهر السقا مدافع منتخب مصر السابق، الذي كان له تجربة مميزة في تركيا.

السقا انتقل من صفوف المنصورة لـ”دينزلي سبور” 1999، واستمر معه حتى 2002 وشارك في 68 مباراة، وسجّل 5 أهداف وصنع 3، بعدها انتقل لـ”جنتشليربيرليجي” الذي خاض معه ثلاثة مواسم حتى 2005، وشارك في 122 مباراة وسجّل أربعة أهداف وصنع سبعة.

السقا في تركيا

بعدها انتقل لـ”كونيا سبور” ليخوض 72 مباراة وسجّل 4 أهداف وصنع هدفين، قبل أن يعود لجنتشلربيرليجي مرة أخرى، ليظل معه عام واحد فقط ثم في 2009.

أيضًا أيمن عبدالعزيز مدرب ناشئي الزمالك، ونجمه السابق الذي اعتزل كرة القدم في يوليو 2015 خلال مسيرته في الملاعب.

عبدالعزيز لعب مع 8 أندية تركية، ويُعد أكثر اللاعبين المصريين الذين ظلوا هناك. إذ كان أول ظهور له عام 2000، مع كوجالي سبور، وفي 2002 انتقل لمالاتيا سبور الذي ظل معه 3 مواسم حتى 2005.

اقرأ أيضًا.. بعد الفوز بالقمة 120.. 3 عوامل فنية تفوق بها الزمالك على الأهلي

أيمن عبدالعزيز وأحمد بلال

بعد الرحيل عن مالاتيا سبور، انتقل عبدالعزيز لجنتشلربيرليجي الذي قضى معه عامين أيضًا، لينضم في 2007 لطرابزون سبور ثم عاد لمصر لمدة عامين.

ومن الزمالك عاد عبدالعزيز إلى تركيا مجددًا عبر بوابة كونيا سبور، قضى معه موسمًا واحدًا، لينتقل بعد ذلك لديار بكر سبور في يوليو 2009.

المسيرة لم تتوقف عند هذا الحد مع الأندية التركية، ففي أغسطس 2010 انتقل من الزمالك لـ”ريزا سبور” قبل العودة إلى مصر مرة أخرى والاعتزال بقميص مصر للمقاصة.

أيمن عبدالعزيز

أخيرًا نجم الأهلي السابق أحمد بلال مُهاجم النادي الأهلي، الذي اعتزل في 2013 بقميص الوحدات الأردني.

بلال انتقل من القلعة الحمراء في أغسطس 2005، إلى “كونيا سبور” وشارك معه في 34 مباراة وسجّل 8 أهداف، قبل إعارته لـ”أنقرة جوجو” عام 2006 وشارك في 13 مباراة وسجل 3 أهداف.

وبعد ستة أشهر مع أنقرة جوجو لم يستمر في تركيا، ليعود إلى القلعة الحمراء مرة أخيرة في عام 2007.