في نشرته الصباحية “ازاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المهمة التي جرت خلال الساعات الأخيرة منها، أخبار جديدة عن لقاح أسترازينيكا، وبايدن يلغي الفصل بين عائلات المهاجرين، ورفع علم قطر فوق سفارتها بالسعودية.

فيروس كورونا: لقاح أسترازينيكا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض “كبير” في انتشار المرض

علماء بريطانيون قالوا إن لقاح أسترازينيكا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض “كبير” في انتشار الفيروس، بينما يظل تأثير اللقاحات المضادة الأخرى، أمرًا أساسيًا مجهولًا سيشكل مستقبل الوباء إلى حد كبير.

الدراسة التي لم تُنشر رسميًا، قالت إن أسترازينيكا ظل فعالًا بينما ينتظر الناس جرعة ثانية. فيما كانت اللقاحات الأخرى بـ76% خلال الأشهر الثلاثة التي أعقبت الجرعة الأولى.

وفي حال كان أسترازينيكا يحمي فقط من الإصابة بمرض شديد لكنه لا يجنب التقاط الفيروس ونقله، عندها سيحتاج الجميع إلى التطعيم ليحميهم.

لقاح أسترازينيكا

ألمانيا وفرنسا لن يلقحوا أسترازينيكا لمن هم فوق الـ65 سنة

في سياق آخر، اقتصرت فرنسا استخدام لقاح “أسترازينيكا” على من هم دون الـ65 عامًا.

كما أعلن وزير الصحة الألماني، أن حكومته لن تعطي الأولوية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا لتلقي لقاح أسترازينيكا، طبقًا لخبراء شككوا في فعاليته.

الوزير أثناء محادثة مع عاملين في مجال الرعاية الصحية قال: “سيتعين علينا الآن مراجعة ترتيب لقاح أسترازينيكا بسبب القيود العمرية”.

وبعد تقديم مشورة أولية، أوصت هيئة اللقاحات الألمانية، بعدم التصريح باللقاح لمن تزيد أعمارهم على 65 عامًا.

المغرب.. تأخر وصول شحنة لقاحات “أسترازينيكا” من الهند

وسائل إعلام مغربية، قالت إن سبب عدم تسلم المغرب للشحنة الأولى من لقاحات “أسترازينيكا” يعود إلى عدم جاهزية الشحنة في الهند حيث يتم إنتاجها.

صحيفة “هسبريس” الإلكترونية، أضافت أن المغرب تفاجأ في اللحظة الأخيرة بأن الشحنة الأولى من اللقاحات لم تكن جاهزة من المورد الرئيسي. وأشارت إلى أن هذا الأمر حصل أكثر من مرة مع لقاح شركة “سينوفارم” الصينية.

جيف بيزوس يتنحى عن منصب المدير التنفيذي لشركة أمازون

من المقرر أن يتنحى مؤسس أمازون جيف بيزوس، عن منصبه كمدير تنفيذي لعملاق التجارة الإلكترونية، الذي أسسه منذ 30 عامًا.

بيزوس بعد تنحيه سيصبح رئيسًا تنفيذيًا للشركة، وهي خطوة قال إنها ستمنحه “الوقت والطاقة” للتركيز على مشاريعه الأخرى.

أغنى رجل في العالم، سيخلفه آندي جاسي، الذي يقود حاليًا أعمال الحوسبة السحابية في أمازون. بينما أعلنت أن التغيير سيحدث في النصف الثاني من عام 2021.

بيزوس قال: “بصفتي رئيسًا تنفيذيًا، سأظل منخرطًا في مبادرات أمازون المهمة، لكن سيكون لدي أيضًا الوقت والطاقة التي أحتاجها للتركيز على صندوق اليوم الأول. وصندوق بيزوس إيرث، وشركة استكشاف الفضاء (بلو أوريجين)، وصحيفة الواشنطن بوست، والأشياء الأخرى التي أنا شغوف بها”.

بايدن يلغي الفصل بين عائلات المهاجرين ويأمر بمراجعة سياسة الهجرة

الرئيس الأمريكي جو بايدن وقع 3 أوامر تنفيذية تسعى إلى لم شمل العائلات المهاجرة التي انقسمت. كما أمر بمراجعة أجندة الهجرة الأوسع لسلفه.

وفي محاولة لردع الهجرة غير الشرعية، فصلت إدارة الرئيس دونالد ترامب البالغين غير الشرعيين عن الأطفال أثناء عبورهم الحدود.

وبموجب الأوامر التنفيذية، سيتم تشكيل فريق عمل لمحاولة لم شمل 600 إلى 700 طفل ما زالوا منفصلين عن عائلاتهم. كما فصلت إدارة ترامب ما لا يقل عن 5500 طفل عن البالغين على الحدود بين 2017 و2018.

كما فصلت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بين الأطفال الذين لا يحملون وثائق هجرة موثقة، على الرغم من أنه يُعتقد أن ذلك كان أمرًا نادر الحدوث.

وزير إسرائيلي: واشنطن لن تهاجم إيران وسنضطر للعمل بشكل مستقل لإزالة الخطر

وزير شؤون الاستيطان الإسرائيلي، تساحي هنجبي، قال إن واشنطن لن تهاجم البرنامج النووي الإيراني. بينما يجب على إسرائيل أن تقرر ما إذا كانت ستقبل إيران نووية.

هنجبي أشار إلى أنه “سيتعين على إسرائيل أن تقرر ما إذا كانت ستشن مثل هذه الضربة بمفردها، أو تتصالح مع جمهورية إسلامية مسلحة نوويًا”.

وزير شؤون الاستيطان الإسرائيلي قال لقناة “كان”: “لن تهاجم الولايات المتحدة المنشآت النووية في إيران أبدًا. بينما على إسرائيل أن تقرر ما إذا كانت ستقبل إيران نووية”.

وحول نظرته المستقبلية لهذا الموضوع، أوضح الوزير أنه من الممكن ألا يكون هناك خيار في المستقبل سوى مهاجمة إيران عسكريًا.

رفع علم قطر فوق سفارتها بالسعودية

نشطاء سعوديون تداولوا على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو قالوا إنه للحظة رفع العلم القطري في محيط السفارة القطرية في السعودية.

مقطع الفيديو نشرته عدد من وسائل الإعلام المحلية، منها صحيفة الشرق القطرية.

الدول الأطراف في الأزمة الخليجية توصلوا إلى اتفاق لحل الأزمة في قمة دول مجلس التعاون الخليجي الأخيرة في العلا بالسعودية.

أول تعليق رسمي من “مصر للطيران” بعد تعليق السعودية دخول المصريين

شركة مصر للطيران، قالت إن رحلات العودة من السعودية مستمرة؛ لإعادة المصريين وغيرهم من الجنسيات من السعودية إلى مصر.

يأتي ذلك في أول تعليق رسمي على قرار السعودية، بتعليق السماح بدخول المملكة لغير المواطنين والدبلوماسيين والممارسين الصحيين وعائلاتهم مؤقتًا من 20 دولة من بينهم مصر.

الشركة أضافت أنه وفقًا لقرار وقف الرحلات من جانب السلطات السعودية، فإنه من غير المعلوم موعد السماح بالسفر إلى المملكة حاليًا.

مراسلو البيت الأبيض غاضبون من إلزامهم بإرسال أسئلتهم مسبقا لبايدن

مراسلو وسائل الإعلام المعتمدون لدى البيت الأبيض قالوا إن مكتب الرئيس بايدن طلب إرسال الصحفيين أسئلتهم مسبقًا قبل المؤتمرات الصحفية.

أحد المراسلين قال لصحيفة “ديلي بيست”: “هذا الطلب أغضب ما يكفي من المراسلين ليبلغوا عنه”.

وعندما أثير الموضوع خلال مكالمة عبر تطبيق “زووم” لجمعية مراسلي البيت الأبيض يوم الجمعة الماضي، تمت توصية المراسلين بعدم الإذعان لهذا الطلب وتجاهله.

الصحة تعلن بيان كورونا ليوم الثلاثاء

محليًا سجلت مصر 521 إصابة جديد، ووفاة 47 حالة جديدة. وهكذا يصل إجمالي الإصابات في مصر حتى الثلاثاء إلى 167013 حالة من ضمنهم 130514 حالة تم شفاؤها، و9407 وفيات.