في نشرته الصباحية “ازاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددا من الأخبار المهمة التي جرت خلال الساعات الماضية منها: تعليق الأمين العام للأمم المتحدة على انقلاب ميانمار، وإحباط هجوم إرهابي على سفارة الإمارات في أديس أبابا، والدولار عند أعلى مستوى في أكثر من شهرين.

انقلاب ميانمار: أمين عام الأمم المتحدة يدعو المجتمع الدولي إلى “ضمان فشل الانقلاب”

البداية من ميانمار حيث قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إنه على المجتمع الدولي ضمان فشل الانقلاب العسكري في البلاد. كما أضاف: “عكس مسار الانتخابات غير مقبول. يجب إقناع قادة الانقلاب بأن هذه ليست طريقة لحكم البلاد”.

من ناحيته أعلن مجلس الأمن أنه سيناقش إصدار بيان محتمل، لكن من المتوقع أن تمنع الصين إدانة الانقلاب.

واعتقلت الزعيمة أونج سان سو تشي عندما استولى الجيش على السلطة الاثنين. بينما وجهت الشرطة تهمًا عدة لها التي سجنت احتياطيًا حتى 15 فبراير. ولم تسمع أي أخبار عنها ولا عن الرئيس وين مينت منذ الانقلاب.

الانقلاب الذي قاده قائد القوات المسلحة مين أونج هلينج أعلن تنصيب مجلس عسكري من 11 عضوًا.

رئيسة وزراء ميانمار

الشرطة تتهم زعيمة ميانمار بخرق قوانين الاستيراد وحيازة أجهزة غير قانونية

من ناحية أخرى، وجهت الشرطة اتهامات إلى الزعيمة سان سو تشي بعد يومين من الانقلاب. بينما أظهرت وثائق للشرطة أنها قيد الحبس الاحتياطي حتى 15 فبراير.

التهم تشمل خرق قوانين الاستيراد والتصدير، وحيازة أجهزة اتصال غير قانونية. ولا يزال مكان وجود سو تشي غير معروف، لكن أنباء أفادت باحتجازها في مقر إقامتها في العاصمة ناي بي تاو.

الوثائق أظهرت أن تهمًا وجهت أيضًا للرئيس المخلوع، وين مينت، من بينها انتهاك قواعد حظر التجمعات أثناء وباء كورونا. كما تم حبسه احتياطيًا لمدة أسبوعين.

إثيوبيا تعلن القبض على “15 خططوا للهجوم” على سفارة الإمارات

السلطات الإثيوبية أعلنت إحباط مخطط للاعتداء على سفارة الإمارات في أديس أبابا، واعتقال 15 شخصًا شاركوا في المؤامرة. بحسب وكالة الأنباء الحكومية.

الوكالة نقلت عن المخابرات الإثيوبية، أن السلطات تمكنت من إحباط المخطط ومصادرة أسلحة ومتفجرات كانت ستنفذ في الهجوم بتعليمات من جهة “إرهابية” ما كان سيؤدي لأضرار في الأرواح والممتلكات.

كما أشارت إلى مخطط آخر لاستهداف البعثة الدبلوماسية الإماراتية في السودان. بينما لم تعلق الإمارات على هذه التقارير.

الدولار عند أعلى مستوى في أكثر من شهرين

الدولار الأمريكي واصل صعوده إلى أعلى مستوياته في أكثر من شهرين مقابل اليورو والين. إذ انحسر التشاؤم بشأن آفاق الاقتصاد الأمريكي قبل نشر بيانات مهمة عن الوظائف.

المعنويات تجاه الدولار تحسنت كثيرًا مؤخرًا. إذ أدى إحراز التقدم في التطعيمات ضد فيروس كورونا وتحركات الرئيس الأمريكي جو بايدن، وبيانات اقتصادية أفضل، إلى إجبار بعض المستثمرين المراهنين على هبوط العملة الأمريكية للتراجع.

الدولار يواجه اختبارًا آخر الجمعة مع نشر بيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية. إذ سيساعد في تأكيد ما إذا كان أكبر اقتصاد في العالم تخطى تراجعًا في النمو أم لا.

دولارات

فلسطين تتسلم اليوم الدفعة الأولى من لقاح “سبوتنيك V” الروسي

من المتوقع أن تصل اليوم الخميس الدفعة الأولى من اللقاح الروسي “سبوتنيك v” لوزارة الصحة الفلسطينية.

السفارة الروسية في رام الله قالت اليوم الخميس، إن تسليم اللقاح الروسي إلى الجهات المختصة الفلسطينية سيكون بحضورها.

وبذلك ستصبح فلسطين أول دولة في الشرق الأوسط تسجل اللقاح الروسي ضد كورونا.

وتم التسجيل في إطار ترخيص الطوارئ دون إجراء تجارب سريرية إضافية، بعد تقييم مماثل في الأرجنتين، وبوليفيا، وصربيا والجزائر.

53 وفاة.. الصحة تصدر بيانا عن إصابات ووفيات كورونا

محليًا سجلت مصر أمس 512 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بالإضافة إلى 53 وفاة جديدة. ووصل إجمالي الإصابات إلى 167525 ضمنهم 130912 حالة تم شفاؤها، و9460 وفاة.