ساعات قليلة وينطلق مشوار الأهلي بطل أفريقيا والثلاثية التاريخية، في كأس العالم للأندية المقامة في قطر حيث يواجه الدحيل القطري بطل الدولة المستضيفة في السابعة والنصف مساء اليوم الخميس بتوقيت القاهرة، حيث يعود المارد الأحمر للمشاركة بالمونديال بعد غياب 8 سنوات منذ آخر مشاركة في 2013 وللمرة السادسة في تاريخه.

الأهلي يطمح في تحقيق نتيجة إيجابية تمكنه من التأهل إلى نصف نهائي مونديال الأندية، لمواجهة بايرن ميونيخ بطل أوروبا. لكنه يخشى من المفاجآت في مباراة الليلة أمام بطل قطر، باعتباره يضم عناصر هجومية أصحاب قدرات تهديفية وسرعات عالية.

اقرأ أيضًا.. عوامل ترجع كفة الأهلي أمام الدحيل في افتتاحية مونديال الأندية

في التقرير التالي يرصد “مصر 360” أبزر 5 معلومات عن المبارة..

1- قبل الدحيل.. الأهلي تاريخي وأبو تريكة علامة مسجلة

بطل مصر يشارك في مونديال الأندية للمرة السادسة في تاريخه بعدما شارك في نسخ 2005 و2006 و2008 و2012 و2013. كما أنه النادي العربي والأفريقي الأكثر مشاركة بهذا الحدث العالمي منذ انطلاقه طوال تاريخه.

كما يظل محمد أبو تريكة أسطورة الأهلي، علامة مسجلة في تلك البطولة الكبرى، خاصة أنه هداف الأهلي والأفارقة والعرب في مونديال الأندية برصيد 4 أهداف.

تريكة أحرز أهدافه خلال مشاركته في 3 نسخ من البطولة العالمية والتي خاض بها الأهلي 12 مباراة.

أبو تريكة في اليابان

2- متعب صاحب بصمة خاصة

لم يرغب عماد متعب مهاجم الأهلي ومنتخب مصر سابقًا، أن تمر البطولة دون أن يسجل بصمة خاصة له بها، حيث أنه صاحب أول هدف للأهلي في كأس العالم للأندية طوال تاريخ مشاركاته.

متعب سجل بصمته ثانية حيث إنه صاحب آخر هدف للنادي الأحمر العريق ليكون على رأس نجوم القلعة الحمراء بالبطولة.

عماد متعب

3- موسيماني وتجربة ثانية فريدة

الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني مدرب الأهلي الحالي، هو الآخر سجل رقمًا مميزًا باسمه مع الفريق الأحمر، كونه المدرب الوحيد الذي يقود الأهلي في هذه البطولة وله تجربة سابقة بها مع نادٍ مختلف.

لم يسبق للأهلي أن دربه مدرب لعب بالبطولة من قبل مع فريق آخر. فقد دربه مانويل جوزيه وحسام البدري وأخيرًا محمد يوسف في كل نسخها الماضية التي شارك بها ولم يكن منهم لعب بالبطولة من قبل مع فريق آخر.

4- قنوات بي إن سبورت تفرح الأهلاوية

الظاهرة الأخرى المهمة قبل البطولة تخص القناة الناقلة لها وهل ستكون مشفرة أم مفتوحة للجميع، وهو ما حسمته مجموعة قنوات بي إن سبورت القطرية.

القناة قررت إذاعة المباراة عبر قناتها المفتوحة دون تشفير وبالتالي سيكون الجمهور قادر على مشاهدة اللقاء مجانًا.

حفيظ دراجي

في نفس السياق، استجابت المجموعة لنداء جماهير الأهلي، باختيار معلق محايد، وإسنادها للمعلق الجزائري المتمرس حفيظ دراجي بدلاً من الاتجاه لتعيين معلق مصري وآخر قطري.

فنيًا.. دراسة موسيماني وجلسات منفردة تحضيرًا للدحيل

من الناحية الفنية، عكف موسيماني على دراسة منافسه جيدًا عن طريق متابعة عدد من المباريات التي خاضها بطل قطر في الفترة الأخيرة للوقوف على عناصر القوة في صفوفه.

بخلاف منح تعليمات للاعبي الأهلي بضرورة مشاهدة منافسيهم في صفوف الدحيل، وهو ما حدث من خلال مشاهدة فيديوهات للدحيل خلال رحلة السفر إلى قطر وأثناء استقلال الطائرة.

موسيماني حرص على عقد جلسات منفردة مع لاعبي الأهلي من أجل تحفيزهم والشد من أزرهم ورفع الضغوط عن كاهلهم، خاصة لقناعته بصعوبة المباراة.

موسيماني

5- التشكيل المتوقع وطريقة اللعب

من المنتظر أن يكون التشكيل كالتالي: محمد الشناوي في حراسة المرمى ومحمد هاني أو “أكرم توفيق” وبدر بانون وأيمن أشرف وعلي معلول في الدفاع، وعمرو السولية وحمدي فتحي وأليو ديانج أو “حسين الشحات” ومحمد مجدي أفشة في الوسط ومحمود كهربا ومحمد شريف أو “والتر بواليا” في الهجوم.

اقرأ أيضًا.. عن الأهلي وجماهيره وكأس العالم للأندية: “القاضية مش دايمًا ممكن”

وبالتالي سيلعب الأهلي إما بطريقة 4-3-2-1 باعتماد ثلاثي وسط في منتصف الملعب وجناحين ومهاجم وحيد في الأمام، أما الحل الثاني فهو طريقة لعب الأهلي الاعتيادية بطريقة لعب 4-2-3-1 وهو أكثر هجومًا وشراسة في الجانب الأمامي وربما تكون مقلقة بعض الشيء لخطورة وقوة هجوم الدحيل.

الدحيل على أهبة الاستعداد لمواجهة الأهلي

في المقابل، يسعى الدحيل القطري لتحقيق مفاجأة وتخطي الأهلي من أجل التأهل لمواجهة بايرن ميونيخ في نصف النهائي.

صبري لموشي المدير الفني للدحيل يراهن على خط هجوم قوي يضم الرباعي أولونجا والمعز علي والبرازيليين دودو وادميلسون، باعتبارهم الأوراق الرابحة والقادرين على تهديد مرمى الأهلي.

الدحيل القطري

كما أنه يستفيد من السرعات العالية واستغلالها خاصة في حال اندفاع لاعبي المارد الأحمر.

ومن المتوقع أن يبدأ الدحيل بـ: صلاح زكريا في حراسة المرمى، بسام هشام الرواي، أحمد ياسر عبدالرحمن، إسماعيل محمد، مهدي بن عطية، دودو، علي عفيف، علي كريمي، ميشيل أولونجا، والمعز علي وادميلسون.