في نشرته الصباحية “إزي الحال؟”، يسلط “مصر 360” الضوء على أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية: الرئيس الأمريكي يعلن انتهادء دعم حرب اليمن، والولايات المتحدة تعلق على انقلاب تركيا، وإدراج وزير الخارجية الأمريكي السابق على قائمة عقوبات صينية.

اقرأ أيضًا.. الدهّابة يصلون أولاً لـ”مغارة علي بابا”.. ماذا يحدث في صحراء مصر؟

جو بايدن يعلن وقف الولايات المتحدة دعمها للعمليات العسكرية في اليمن

الرئيس الأمريكي جو بايدن قال إن بلاده ستوقف دعمها للعمليات العسكرية في اليمن، بما في ذلك بيع الأسلحة. كما أكد أن الولايات المتحدة ستستمر في دعم ومساعدة السعودية في الدفاع عن نفسها.

الحرب في اليمن أسفرت عن مقتل 110 آلاف شخص، ودفعت بالملايين إلى حافة المجاعة. وكان مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، أعلن الخميس تغير سياسة واشنطن في هذا المجال.

الولايات المتحدة ساعدت بقيادة رئيسين سابقين السعودية في حربها في اليمن. بينما بدأ القتال في عام 2014 بين حكومة يمنية ضعيف والحوثيين.

القتال تصاعد في العام التالي عندما شرعت السعودية و8 دول عربية أخرى في غارات جوية على الحوثيين بدعم من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.

الرئيس بايدن

نائب وزير دفاع السعودية يعلق على تصريحات بايدن حول اليمن

نائب وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، علق على تصريحات بايدن قائلًا: “نرحب ببيان الرئيس بايدن. نتطلع للعمل مع أصدقائنا في الولايات المتحدة حول هذه التحديات”.

بن سلمان تابع: “تفتخر المملكة بأن تكون الداعم الأول لليمن عبر المساعدات إنسانية وغيرها. كما أننا سنستمر في رفع الوضع الإنساني وتطبيق تسوية سياسية مستقرة”.

بعد خطاب بايدن.. الإمارات تقول إنها أنهت تدخلها العسكري في اليمن في أكتوبر

من ناحية اخرى، قالت الإمارات إن قواتها أنهت تدخلها العسكري في الأزمة اليمنية منذ أكتوبر 2020.

وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، قال في تغريدة نشرها مساء الخميس: “الإمارات أنهت تدخلها العسكري في اليمن في أكتوبر العام الماضي”.

قرقاش أضاف: “في حرصها على رؤية انتهاء الحرب، دعمت الإمارات جهود الأمم المتحدة ومبادرات سلام متعددة. لا تزال الإمارات منذ البداية من أكبر مقدمي المساعدات الإنسانية للشعب اليمني”.

الحرب في اليمن

بومبيو يرد على إدراجه على قائمة العقوبات في الصين

وزير الخارجية الأمريكي السابق، مايك بومبيو، علق على إعلان الصين إدراجه في قائمة العقوبات. وأكد أن هذه الخطوة تبعث برسالة إلى الإدارة الأمريكية الجديدة.
بومبيو قال: “عبر معاقبتي، الصين ترسل رسالة إلى الإدارة الأمريكية الجديدة: إذا تجرأتم على الدفاع عن الأمريكيين والدفاع عن سيادتهم وحريتهم سنعاقبكم شخصيًا”.

الوزير السابق قال: “آمل ألا يتقبل أحد هذا السلوك من الحزب الشيوعي الصيني، علينا الوقوف أقوياء. الشعب الأمريكي يتوقع ذلك”.

الصين أعلنت معاقبة 28 مسؤولًا منهم وزير الخارجية الأمريكي السابق. لكونهم مسؤولين بشكل رئيسي عن سلسلة من التحركات الأمريكية الجنونية بشأن القضايا المتعلقة بالصين” وفقًا للخارجية الصينية.

الكونجرس يصوّت بمعاقبة نائبة جمهورية “متطرفة”

الكونجرس قرر معاقبة نائبة من الحزب الجمهوري بسبب تصريحاتها التحريضية، متخذًا قرارًا بطردها من لجنتين. بينما روّجت مارجوري تايلور جرين لنظريات المؤامرة التي لا أساس لها، مبدية دعمها للعنف ضد الديمقراطيين.

المجلس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون أقر الاقتراح بأغلبية 230 صوتًا مقابل 199.

وقبل التصويت، أعربت جرين عن أسفها لآرائها السابقة، والتي تضمنت تعليقات على حوادث إطلاق النار في المدارس وهجمات الحادي عشر من سبتمبر. كما انضم 11 جمهوريًا إلى الديمقراطيين في التصويت لإعفاءها من مهامها في اللجان.

جرين

أمريكا ترد على اتهامها بالوقوف وراء محاولة الانقلاب في تركيا

الولايات المتحدة أعلنت نفيها صحة الاتهامات الموجهّة إليها من قبل وزير تركي بالوقوف وراء محاولة الانقلاب في تركيا عام 2016.

الخارجية الأمريكية، في بيان نشرته الخميس: “الولايات المتحدة لم تشارك في الانقلاب على السلطة في تركيا عام 2016 وأدانته فورًا. الادعاءات الأخيرة التي زعمت العكس والصادرة عن مسؤول تركي رفيع كاذبة بشكل كامل”.

532 إصابة جديدة.. الصحة تعلن بيان كورونا ليوم الخميس

محليًا سجلت مصر 532 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ووصل عدد الوفيات الجديدة إلى 52. وبذلك يصل إجمالي الإصابات في مصر حتى الخميس إلى 168057 من ضمنهم 131211 تم شفاؤها، و9512 وفاة.