في نشرته الصباحية “إزي الحال؟”، يسلط “مصر 360” الضوء على أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية ومنها: إعلان المحكمة الجنائية الدولية الولاية على الأراضي الفلسطينية، وأمريكا تقيد تبادل المعلومات الاستخبارية مع السعودية.

“الجنائية الدولية” تعلن الولاية القضائية على الأراضي الفلسطينية

المحكمة الجنائية الدولية قضت أمس بأن الأراضي الفلسطينية تقع ضمن اختصاصها القضائي ما يمهد الطريق للتحقيق بشأن “جرائم حرب”.

المدعية العامة للمحكمة فاتو بنسودا أعربت عن اعتقادها بوجود ما يدعم وقوع “جرائم حرب” في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية.

رئيس الوزراء الإسرائيلي أدان قرار المحكمة، وعبرت الولايات المتحدة عن “مخاوف جدية” بشأنه. بينما وصفت السلطة الفلسطينية يوم صدور القرار بـ”التاريخي”.

المحكمة قالت إنها “لا تفصل في نزاع حدودي بموجب القانون الدولي بل تحديد نطاق الاختصاص الإقليمي للمحكمة”. وبحسب القرار، فإن اختصاصها يشمل “الأراضي التي احتلتها إسرائيل منذ عام 1967، أي غزة والضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية.

اقرأ أيضًا.. توجه سياسي.. “جوجل” تحذف فلسطين من الخريطة الدولية برؤية أمريكية

واشنطن تعترض على قرار الجنائية الدولية حول الولايتها على الأراضي الفلسطينية

الخارجية الأمريكية قالت إن واشنطن تعترض على قرار المحكمة الجنائية الدولية بشأن اختصاصها بقضايا جرائم الحرب على الأراضي الفلسطينية.

المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس غرّد: “الولايات المتحدة تعترض على قرار المحكمة الجنائية الدولية بشأن الوضع الفلسطيني”. كما أضاف: “سنستمر بدعم التزام الرئيس بايدن القوي بأمن إسرائيل، بما في ذلك مساعي استهداف إسرائيل بشكل غير عادل”.

المحكمة الجنائية الدولية

رئاسة الوزارء الإسرائيلية تعلق على قرار الجنائية الدولية: تلحق ضررًا بالديمقراطيات

رئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو وصف المحكمة الجنائية الدولية بـ”هيئة سياسية”. كما وقال إنها أثبتت مجددًا أنها هيئة سياسية وليست مؤسسة قضائية. واعتبر أن المحكمة بقرارها هذا تلحق ضررًا “بحق الديمقراطيات في الدفاع عن نفسها ضد الإرهاب”.

كما أضاف أن “المحكمة تتجاهل جرائم الحرب الفعلية وتلاحق بدلًا من ذلك دولة إسرائيل. دولة تتمتع بنظام ديمقراطي صلب يقدس دولة القانون وليست عضوًا في المحكمة”.

الخارجية الأمريكية: بايدن وجَه بتقييد تبادل المعلومات الاستخباراتية مع السعودية

أمريكا تعتزم الحد من تبادل المعلومات الاستخباراتية مع السعودية كجزء من إعلان الرئيس بايدن أن واشنطن ستنهي دعمها للعمليات الحربية في اليمن.

المتحدث باسم الخارجية الأمريكية قال: “إننا ننهي كل الدعم الأمريكي للعمليات الهجومية في اليمن، بما في ذلك مبيعات الأسلحة ذات الصلة”. كما أضاف: “يشمل القرار العتاد وتقييد ترتيبات تبادل المعلومات الاستخباراتية لدينا مع السعودية والتحالف الذي تقوده وفقًا لتوجيهات الرئيس”.

الرئيس بايدن

البيت الأبيض: قتل خاشقجي جريمة مروعة وسنقدم تقرير الاستخبارات حول القضية للكونجرس

أعلن البيت الأبيض أن إدارة الرئيس بايدن، ستقدم للكونجرس تقريرًا استخباراتيًا حول قضية مقتل جمال خاشقجي. كما وصف اغتيال الإعلامي بـ”الجريمة الدولية المروعة”.

المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، قالت إن إدارة بايدن ستنشر “التقرير غير السري للكونجرس بشفافية تامة”. لكنها لم توضح متى سيتم اتخاذ هذه الخطوة.

وسبق أن تعهدت مرشحة بايدن لمنصب مدير الاستخبارات الوطنية، أفريل هاينس، برفع السرية عن التقرير الاستخباراتي حول قتل خاشقجي وتقديمه للكونجرس.

جمال خاشقجي

إدارة بايدن: نتوقع أن تفرج السعودية عن السجناء السياسيين وأن تعمل على تحسين حقوق الإنسان

الإدارة الأمريكية قالت إنها تتوقع من السلطات السعودية أن تفرج عن السجناء السياسيين وتحسين حقوق الإنسان في المملكة.

المتحدثة باسم البيت الأبيض أضافت: “بالطبع نتوقع أن السعودية ستحسن مؤشراتها في مجال حقوق الإنسان. وهذا الأمر يشمل الإفراج عن السجناء السياسيين”.

كما أشارت إلى أن إدارة بايدن اعتبرت إخلاء سبيل مواطنين أمريكيين اثنين في السعودية خطوة إيجابية.

وزير الخارجية الأمريكي يهدد بمحاسبة بكين في أول اتصال هاتفي مباشر بنظيره الصيني

وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في أول اتصال هاتفي بنظيره الصيني قال إن واشنطن ستدافع عن حقوق الإنسان في شينجيانج والتبت وهونج كونج.

الخارجية قالت إن بلينكين ضغط على الصين لإدانة الانقلاب العسكري في ميانمار. كما أكد أن واشنطن ستعمل على معاقبة الصين بسبب تهديد الاستقرار في المحيطين الهندي والهادئ.

بلينكن قال في وقت سابق قبل تسلمه منصبه رسميًا، إن الصين تشكّل أكبر تحد أمام الولايات المتحدة أكثر من أي دولة أخرى.

ليبيا: انتخاب عبدالحميد دبيبه لرئاسة الحكومة الانتقالية.. ومحمد المنفي لـ”الرئاسي”

الأمم المتحدة أعلنت نتائج تصويت أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي على المرشحين للمجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الانتقالية، تقود البلاد لحين تنظيم الانتخابات العامة في 24 ديسمبر المقبل.

القائمة الثالثة فازت بالتصويت الذي أجري برعاية الأمم المتحدة في جنيف، ليصبح محمد يونس المنفي رئيسًا للمجلس الرئاسي. وعبدالحميد دبيبة برئاسة الحكومة. إضافة إلى موسى الكوني وعبدالله اللافي في عضوية المجلس الرئاسي.

القائمة الرابعة ضمت رئيس البرلمان بشرق ليبيا، عقيلة صالح، ووزير الداخلية بحكومة الوفاق بطرابلس فتحي باشاغا، الذي ترشح لقيادة الحكومة.

انتخابات ليبيا

أمريكا وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا ترحب بتشكيل الحكومة المؤقتة الجديدة في ليبيا

الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا، رحبوا أمس في بيان مشترك، بتشكيل الحكومة المؤقتة الجديدة في ليبيا.

الدول الـ5 وصفت في بيان مشترك تشكيل الحكومة المؤقتة بـ”خطوة حيوية”. بينما قالوا إن الطريق “لا يزال طويلًا” نحو تحقيق السلام والاستقرار.

القوى الغربية أضافت: “سيتعين على السلطة التنفيذية الموحدة تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار، وتقديم الخدمات العامة الأساسية للشعب الليبي”.

48 وفاة.. الصحة تعلن بيان كورونا ليوم الجمعة

محليًا سجلت مصر 540 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وانخفض عدد الوفيات نسبيًا إلى 48 وفاة جديدة. ليكون إجمالي المصابين بالفيروس حتى الجمعة، 168597 من ضمنهم 131632 و9560 وفاة.