لطالما تمتع النادي الأهلي المصري بسحر خاص طوال تاريخه، استمد من نجاحاته الدائمة وألقابه وإنجازاته المحلية والقارية وأيضًا العالمية. ما أكسبه شعبية جارفة ورونق خاص وهيبة كبيرة وضعته ضمن أفضل أندية العالم من حيث البطولات والجماهيرية. لكن رغم ذلك مر النادي الأحمر الشهير بأزمات عديدة وخسائر كبيرة ومباريات عملاقة وهي التي تخيف جماهيره عند مواجهته لبطل أبطال أوروبا بايرن ميونيخ الألماني مساء غدٍ الإثنين في نصف نهائي كأس العالم للأندية بالدوحة في قطر.

البطولة التي تمثل المشاركة السادسة للشياطين الحمر، استطاع المارد الأحمر في مباراته الأولى بالمونديال الفوز على صاحب الأرض الدحيل القطري بهدف نظيف، ليضرب موعدًا مع العملاق البافاري في هذا الدور المتقدم من البطولة. لتبقى له مباراة صعبة لو فاز بها لحقق إنجازًا جديدًا في تاريخه بالصعود لنهائي مونديال الأندية واللعب على لقب البطولة أو الميدالية الفضية التي لم يحققها من قبل. وهو إنجاز سيكون الأكبر بعد حصده الميدالية البرونزية كثالث العالم في نسخة عام 2006.

لن تكون هذه المباراة الأولى للنادي الأهلي ضد أحد الأندية الأوروبية، بل يحمل تاريخ المارد الأحمر العديد من هذه المواجهات التي عرفت عشاق كرة القدم في القارة العجوز على الفريق القاهري العريق. كذلك واجه في عدة مناسبات ودية وشرفية أكبر أندية أوروبا والعالم وحقق نتائج عظيمة. وهو ما يدعم الفريق في تحقيق الحلم وعبور عقبة بايرن الصعبة وصناعة كل المجد بالوصول لنهائي كاس العالم للأندية في نسختها الحالية بقطر.

احتفال الأهلي بهدفه الأول في مونديال قطر
احتفال الأهلي بهدفه الأول في مونديال قطر

الأهلي والبايرن.. المواجهات السابقة

لن تكون مباراة الأهلي وبايرن ميونيخ في كأس العالم للأندية هي الأولى بين الفريقين. فقد سبق لهما أن التقيا في مناسبتين من قبل. وكانت المواجهة الأولى في عام 1977، عندما استضاف المارد الأحمر نظيره البافاري وفاز عليه بهدفين لهدف. حينها سجل أهداف النادي الأحمر شريف عبد المنعم ومحمود الخطيب. والمفارقة في هذه المباراة أن الأهلي ارتدى اللون الأبيض بحكم أن الضيف ارتدى اللون الأحمر، ولم يكن لديه زي بديل.

التقى الأهلي بايرن ميونيخ للمرة الثانية في مباراة ودية أخرى عام 2012. وهذه المرة كانت في قطر، وانتهى اللقاء بفوز العملاق البافاري بهدفين لهدف. وسجل الأهداف محمد بركات للمارد الأحمر، وإيفيكا أوليتش للبايرن. وكذلك ارتدى بها الأهلي زيه البديل باللون الأزرق.

أما المباراة المرتقبة فستكون الثالثة في تاريخ العملاقين، وهي الأولى رسميًا في بطولة العالم للأندية. وسيكون الأهلي لأول مرة مرتديًا زيه الأساسي الأحمر، بينما سيلعب بايرن بزيه البديل هذه المرة.

تاريخ مشرف للأهلي أمام عمالقة أندية أوروبا

كانت بداية مواجهات الأهلي ضد الأندية الأوروبية في عام 1929، عندما خاض الفريق جولة أوروبية بدأت في 17 يوليو وانتهت في 6 سبتمبر. واجه خلال هذه الفترة فنربخشة التركي وفاز عليه بستة أهدافٍ لهدفين. وفي نفس العام فاز المارد الأحمر على جالاطا سراي بهدفٍ نظيف. ومن ثم خسر من المنتخب التركي بهدفين مقابل هدف.

لم تتوقف مباريات الأهلي الأوروبية في 1929. حيث التقى لايبزيج الألماني وتعادل معه 2-2، ثم فاز على ميونخ 1860 بأربعة أهدافٍ لثلاثة. وذلك قبل أن يتعادل مع بوروسيا برلين بهدفين لمثلهما، ويخسر من نفس الفريق بخمسة أهدافٍ لثلاثة. وفي نهاية الجولة الألمانية تعادل مع جلسنكيرشن بثلاثة أهدافٍ لمثلهم. وانطلق المارد الأحمر بعد ذلك إلى بلغاريا وخاض مباراتين، كانت الأولى ضد ليفسكي وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدفٍ لمثله، وذلك قبل أن يخسر من سلافيا بأربعة أهدافٍ لهدف.

لقاء الأهلي وريال مدريد في 2001
لقاء الأهلي وريال مدريد في 2001

فيما عاد الأهلي لمغامراته الأوروبية في عام 1959، عندما واجه النجم الأحمر الصربي. وفي العام التالي واجه برشلونة للمرة الأولى، ثم استضاف بطل أوروبا مرتين على التوالي بنفيكا في عام 1963. كما التقى في 1975 مع ليجا وارسو دوكلا براج. وفي العام التالي استضاف بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني وأوستريا فيينا. وذلك قبل أن يواجه بايرن ميونخ في 1977 للمرة الأولى في تاريخ الفريقين. واختتم المارد الأحمر حقبة السبعينيات بمواجهة ساوثامبتون في 1979.

بعد 7 سنوات واجه الأهلي ستيوا بوخارست بطل أوروبا في ذلك التوقيت، ثم واجه كوينز بارك رينجرز الإنجليزي في 1988. أما أشهر مباريات النادي الأهلي ضد الأندية الأوروبية في التاريخ، هي مباراة القرن أمام ريال مدريد في 2001، والتي كانت ضمن احتفالية نادي القرن، وفاز بها المارد الأحمر بهدفٍ نظيف بصفته نادي القرن الأفريقي والملكي نادي القرن الأوروبي وتعتبر مباراة خالدة في تاريخ النادي الأحمر العريق.

مواجهات بعد الألفين

واجه الأهلي بعد ذلك روما في 2002، وأياكس وريال سوسييداد في 2003، ثم أوساسونا وبيليننسيش في 2004، وذلك قبل أن يواجه باريس سان جيرمان في 2006.

في إطار الاحتفالات بالمئوية، استضاف المارد الأحمر برشلونة في 2007 على ستاد القاهرة الدولي، وخسر بأربعة أهدافٍ نظيفة. وفي نفس العام التقى بنفيكا وفاز بهدفين لهدف. ثم التقى الأهلي مع روما في 2008 ثم باير ليفركوزن وسلتيك ونادي برشلونة في 2009، ومن ثم أياكس في 2010. وذلك قبل مباراته الثانية ضد بايرن ميونيخ في 2012، وفي نفس العام قابل المارد الأحمر إسبانيول. وفي 2015 قابل خيتافي وتعادل بهدف وخسر بركلات الترجيح بعدها.

بعدها بعام التقى روما على ستاد هزاع بن زايد في مدينة العين الإماراتية، وانتهت المواجهة بفوز الأحمر بنتيجة 4-3. وذلك قبل مباراة أتلتيكو مدريد في 2017، أما آخر مباريات الأهلي ضد الأندية الأوروبية فكانت في مهرجان اعتزال النجم حسام غالي في 2018 أمام أياكس الهولندي، وانتهت بفوز الفريق الأحمر بهدف نظيف أحرزه صلاح محسن.