تقدم (نشرة 360) لحقوق الإنسان سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الأول من فبراير. من بينها قرار مؤسسة “مؤسسة بلادي- جزيرة للإنسانية” فصل موظفها المدان بالتحرش، ونتائج التحقيقات في حادث عقار الدائري، ومحاولة انتحار منة عبدالعزيز فتاة التيك توك، وغيرها من الأحداث.

هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360) في الأسبوع الأول من فبراير. وهو التقرير الذي يصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM وجاء فيه:

أولاً: فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة:

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون:

قررت النيابة العامة حبس عاطل 4 أيام على ذمة التحقيق في اتهامه بإدارة صفحة عبر “فيسبوك”، وابتزاز الفتيات والحصول منهن على صور فاضحة مقابل عملهم في التمثيل. كان المتهم قد انتحل صفة موظف تابع لإحدى شركات الإنتاج ويبحث عن فتيات لأداء أدوار ثانوية في بعض الأفلام. لكن بشرط الحصول منهن على صور بملابس فاضحة لرغبة المخرج في مشاهدة مفاتنهن.

كما ألقت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات في قطاع نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية القبض على القائمين على قناة عبر موقع “يوتيوب” لنشر مقاطع فيديو تحوي عددًا من المشاهد التمثيلية. تتضمن الاستهزاء والسخرية والإيحاءات الجنسية من بعض المواطنين. ومن بين هؤلاء بعض الفتيات. وذلك حال تواجدهن بالشوارع العامة في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية. كما ورد بلاغ من (إحدى الفتيات – مقيمة بالدقهلية) تضررت خلاله من ظهورها بأحد المقاطع بالقناة المشار إليها.

وفي الجزء الخاص بالحق في الحياة والآمان الشخصي: 

كشفت النيابة العامة ما آلت إليه التحقيقات في واقعة تفحم مصنع الأحذية الملاصق للدائري “عقار الدائري”. ونشرت نتائج التحقيق بشأن العقار ومصير المخالفات، في بيان صحفي تضمن 12 حقيقة أهمها: أن كافة اللجان المتخصصة التي انتدبتها النيابة لعمل تقرير فني أكدت مخالفة صاحب العقار للقانون. وأيضًا تخاذل المهندسين بمركز ومدينة كرداسة في اتخاذ الإجراءات القانونية قِبَل القائمين بأعمال تلك المخالفات.

كما أقدمت منّة عبد العزيز، فتاة “التيك توك”، على إنهاء حياتها فى فيديو بث مباشر، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى “إنستجرام”. وقالت قبل محاولتها الانتحار بقطع شرايين يدها: “أنا بكرهكم ومش بحبكم.. أقسم بالله أنا مش بعمل حاجة وحشة، مش عارفة أرضيكم ولا أرضي نفسي ولا عارفة أرضي أهلي.. أنا مش وحشة أنا كويسة عايزة أقول للناس حرام عليكم مش عارفة أعمل إيه”.

أما الحق في المشاركة في الحياة العامة:

قال المهندس طارق شكري، عضو مجلس النواب ووكيل لجنة الإسكان بالبرلمان، إنه يؤيد رغبة قاطني أهالي مصر الجديدة برفض تنفيذ مشروع الكوبري أو المحور الجديد بالمنطقة الأثرية بمصر الجديدة.

وأضاف شكري أن كنيسة البازيليك التي تقع بمنطقة محور الأهرام تعتبر تراثًا تاريخيًا عريقًا، ولها طراز معماري استثنائي خاص. وهي القيمة التاريخية الحقيقية لمصر الجديدة.

وفي الجزء الخاص بآداء البرلمان:

بينما أكد أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن مصر حققت نجاحًا غير مسبوق في قطاع الكهرباء والطاقة. وقال: “وهذا أبلغ رد على من يهاجمون مصر في ملف حقوق الإنسان”.

انتقد عدد من أعضاء مجلس النواب ارتفاع قيمة فواتير استهلاك التيار الكهربائي بشكل مُبالَغ فيه. إذ قال النائب فتحى قنديل. موجهًا الحديث للوزير: “الموظفين ناقص يقلّعوا الناس هدومهم وياخدوها”. وتضمنت الجلسة إشادة بالمشروعات التي نفذتها الوزارة خلال السنوات الماضية. وأنهت أزمة انقطاع التيار خلال الجلسة العامة لمجلس النواب والمخصصة لإلقاء بيان الوزارة.

كما شن عدد من أعضاء مجلس النواب هجومًا على الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بسبب تطوير المساجد وأراضى الأوقاف، وعدم وجود خطة استثمار لأموال الأوقاف، بالإضافة إلى أوضاع الأئمة. 

وقال الوزير، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، إن إجمالي ما كان يتقاضاه الإمام ١٢٨٨ جنيهًا. وذلك قبل تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي مقاليد الحكم. والآن أقل إمام يتم تعيينه بشهادة الليسانس يحصل على ٤٠٧٥ جنيها، والحاصل على الدكتوراة يتقاضى ٥٠٠٠ جنيه.

وفيما يتعلق بحقوق المرأة: 

حسمت (مؤسسة بلادي- جزيرة للإنسانية)، المهتمة بأطفال الشوارع، أخيرًا حالة الجدل التي استمرت قرابة 7 أشهر حول وقائع تحرش اتهم بارتكابها في يوليو الماضي أحد مسؤوليها. حيث انتهت التحقيقات إلى إدانة مدير أحد المشروعات واتخاذ قرار بفصله.

وفي سياق آخر، قالت المحكمة في أسباب حكمها ببراءة حنين حسام: “التحريات جاءت بدون دليل بالأوراق ومخالفة لعبارات المتهمة الواضحة في الفيديو، ولم تقدم التحريات أدلة قاطعة وجازمة تفيد عكس ما قررته المتهمة فى الفيديو، ومن ثم فإننا لا نطمئن لهذه التحريات، كما لا نطمئن لما أثبته محرر محضر ضبط المتهمة من إقرار المتهمة بإنشاء محادثات وتطبيقات للإعلان عن نفسها وإغواء الشباب، حيث أنكرت المتهمة كل ذلك فى تحقيقات النيابة العامة”. 

وفي قضية طبيبة المحلة البيطيرية، أكد المحامي عصام عامر، وكيلها، إن ما نشر إعلاميًا حول وجود 40 فيديو لموكلته، عارٍ تمامًا عن الصحة. ولفت إلى أن الزوج قدم فيديو واحد، وصوره بيده لزوجته. لكنه تلاعب في صور ومونتاجها؛ وذلك للتشهير بموكلتي، وأردف: “سأقاضيه قانونيًا”. كما قال كرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام إن دور المجلس مكافحة الإعلام الفضائحي، أو إعلام الفضائح.

وأضاف جبر خلال لقاء مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسؤوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أقدم للسيدة الجليلة الاعتذار، ويجب على الجميع الاعتذار لها، فما حدث جريمة، وبعض المواقع مازالت تنشر الأخبار ويجب حذفها حتى ننتصر للأخلاق.

ثانيًا: فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية:

وفي الحق في الصحة: 

فقد أهدت الحكومة الصينية مصر 300 ألف جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا. وقالت السفارة الصينية فى القاهرة إن الجرعات تكفى لتطعيم 150 ألف شخص. وكشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أن 67% من أطباء مصر يعملون فى الخارج. وقالت إن غياب التعليم ما بعد الجامعي، وتكليف الأطباء بأماكن بعيدة عن محل إقامتهم، أدى إلى عزوفهم عن العمل فى مصر.

كما أعلنت أنه تم الانتهاء من تطعيم الفرق الطبية بلقاح كورونا في 22 مستشفى عزل على مستوى الجمهورية. وأشارت إلى أنه جارٍ حاليًا تطعيم الطواقم الطبية في مستشفيات الصدر والحميات كمرحلة ثانية من حملة التطعيم ضد فيروس كورونا.

للاطلاع على تقرير مركز دام للأسبوع الأول من فبراير 2021.. اضغط هنا