في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأحداث المهمة على الصعيدين المحلي والدولي، ومنها تصريحات مستشار السيسي حول الوضع الوبائي في مصر، وما أعلنته الأمم المتحدة عن البرنامج النووي لكورويا الشمالية، ومحاكمة ترامب.

مستشار السيسي: مصر تخطت ذروة موجة كورونا الثانية

أعلن مستشار الرئيس المصري للشئون الصحية والوقائية، الدكتور محمد عوض تاج الدين، أن مصر تخطت بالفعل فترة ذورة الموجة الثانية لإصابات كورونا. وأوضح في اتصال هاتفي لفضائية “إكسترا نيوز” المصرية أنه خلال شهري ديسمبر ويناير كانت هناك إصابات كثيرة بكورونا. حتى وصلنا لمستوى الاستقرار في الحالات. ثم الانخفاض في عدد الحالات. مشيرًا إلى أن هذا ما يتم رصده بالحالات التي تعلن رسميًا أو غير المعلن عنها وتتبع العزل المنزلي.

مستشار السيسي: رصدنا إصابات متكررة لمتعافين من كورونا

في السياق، أكد مستشار السيسي أنه تم رصد إصابات متكررة لأشخاص أصيبوا من قبل بكورونا. لكن بمضاعفات أقل، وذلك بعد مرور فترة زمنية. وأوضح أن هناك نوعان من التطعيمات أولها تطعيم يعطي مناعة كاملة، واحتمالية الإصابة تكون قليلة جدًا ودون أعراض. والثاني يعطي مناعة جزئية بأعراض أقل من عدم التطعيم.

وقال مستشار السيسي إن أعداد إصابات فيروس كورونا في انخفاض. لكن ما زال هناك تسجيلاً للإصابات وبعضها يدخل المستشفيات. ولهذا السبب يجب الاستمرار في اتباع الوسائل الوقائية. مشيرًا إلى أن جميع اللقاحات الخاصة بالفيروس تؤدى نفس الغرض وجميعها متشابهة في تكوين أجسام مناعية للحد من مضاعفات الفيروس.

إلى ذلك، سجلت مصر 567 إصابة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس. هذا فضلاً عن 48 حالة وفاة جديدة. وبذلك يرتفع إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بالفيروس حتى الإثنين، هو 170207 حالة، من ضمنهم 132698 حالة تماثلت للشفاء، و9699 حالة وفاة.

كوريا الشمالية طورت برنامجيها النووي والصاروخي

أشار تقرير للأمم المتحدة إلى أن كوريا الشمالية طورت برنامجيها النووي والصاروخي في عام 2020 في انتهاك لنظام العقوبات الدولية.

وذكر التقرير، الذي اطلعت عليه وكالة “رويترز”، أن كوريا الشمالية إنتاج المادة الانشطارية وصيانة المنشآت النووية وتحديث البنية التحتية الخاصة بالصواريخ. إضافة إلى مواصلتها البحث في الخارج عن المواد والتكنولوجيات لبرنامجيها.

وأشار التقرير إلى أن كوريا الشمالية عرضت خلال العام المنصرم صواريخ جديدة قصيرة ومتوسطة المدى. وكذا صواريخ تطلق من الغواصات وأنظمة صواريخ بالستية عابرة للقارات خلال الاستعراضات العسكرية.

وأضاف أن تقييمات إحدى الدول الأعضاء في الأمم المتحدة تشير إلى أن كوريا الشمالية تستطيع تركيب رأس نووي على صواريخ بالستية قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى.

ورغم عدم إجراء أي تجارب نووية أو اختبارات لصواريخ بالستية في عام 2020، أعلنت بيونج يانج التحضير لاختبار وإنتاج رؤوس قتالية جديدة للصواريخ البالستية وتطوير أسلحة نووية تكتيكية، حسب التقرير.

ويأتي إعداد التقرير السنوي لخبراء لجنة شؤون العقوبات التابعة لمجلس الأمن الدولي، والذي من المقرر إحالته إلى المجلس. بعد 3 أسابيع تقريبًا من تولي جو بايدن منصب الرئيس الأمريكي.

وقالت الخارجية الأمريكية، يوم الإثنين، إن الإدارة الجديدة تخطط لصياغة موقف جديد تجاه كوريا الشمالية. بما في ذلك إعادة النظر بشكل كامل في “الخيارات لممارسة الضغط والفرص للدبلوماسية المحتملة مستقبلاً”.

حمدوك: المجلس التشريعي سيحسم التطبيع مع إسرائيل

قال رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، مساء الإثنين، إن قضية تطبيع العلاقات مع إسرائيل سيحسمها “المجلس التشريعي” الانتقالي. وردًا على سؤال صحفي بشأن موقف الحكومة الجديدة من التطبيع مع إسرائيل وحسم علاقة الدين بالدولة، أجاب حمدوك: “عندما يقوم (يتم تشكيل) المجلس التشريعي، رأيه سيكون رأيًا ملزمًا”. وأضاف حمدوك أن “الحكومة الانتقالية قطعت شوطًا كبيرًا فيما يخص علاقة الدين بالدولة”، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وفي 23 أكتوبر الماضي، أعلن السودان تطبيع علاقاته مع إسرائيل، لكن قوى سياسية عديدة أعلنت رفضها القاطع للتطبيع.

محامو ترامب: أنصاره اقتحموا الكونجرس من تلقاء أنفسهم

رد محامو دونالد ترامب على تهم عزله، قائلين إن أنصار الرئيس الأمريكي السابق اقتحموا الكونجرس يوم 6 يناير من تلقاء أنفسهم.

ومن المقرر أن تبدأ محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ، يوم الثلاثاء. ذلك بعد أن قام مجلس النواب بمحاكمته للمرة الثانية الشهر الماضي. ووجهت إليه تهمة “التحريض على العصيان”، في كلمة ألقاها لأنصاره قبل أعمال الشغب الدامية. ويقول ترامب إنه لن يدلي بشهادته.

ولقي خمسة أشخاص حتفهم، بينهم ضابط شرطة، عندما هاجم حشد من أنصار ترامب مبنى الكابيتول. ما أجبر السياسيين والموظفين على الاختباء في المكاتب.

وترامب هو الرئيس الأمريكي الوحيد في التاريخ الذي تمت محاكمته بغرض عزله مرتين. وهو واحد من ثلاثة فقط تمت محاكمتهم بغرض العزل على الإطلاق.

وفي موجز ما قبل المحاكمة صدر يوم الإثنين، قال محامو الرئيس السابق إن وثائق مكتب التحقيقات الفيدرالي أظهرت أن أعمال الشغب كانت مخططة قبل أيام من المحاكمة. ما يعني أنه لا يمكن أن يكون ترامب قد شجّع على العنف. كما يصرون على أن المحاكمة غير دستورية لأن ترامب ترك منصبه وهو الآن مواطن عادي.

ووصف المحامون المحاكمة بـ “المسرح السياسي” و”العمل السياسي الوقح” من قبل الديمقراطيين الذي كان يهدف إلى “إسكات الخصم السياسي وحزب الأقلية”. وكتبوا “لم تكن إجراءات العزل هذه تتعلق بالسعي إلى العدالة”.

“بدلاً من ذلك، كانت هذه مجرد محاولة أنانية من قبل القيادة الديمقراطية في مجلس النواب لاستغلال مشاعر الرعب والارتباك التي وقعت على جميع الأمريكيين عبر المجموعات السياسية بأكملها عند رؤية الدمار في مبنى الكابيتول بواسطة بضع مئات من الأشخاص”.

ويقول الديمقراطيون إن رفض ترامب المتكرر الاعتراف بهزيمته في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر الماضي أمام جو بايدن -وكذلك الخطاب الناري الذي استخدمه في مخاطبة أنصاره في 6 يناير- شجّع أعمال الشغب.

24 قتيلاً في غرق مصنع بالأمطار في المغرب

قتل 24 شخصًا على الأقل عقب إغراق أمطار غزيرة مصنعًا غير مرخص للمنسوجات يتم تشغيله في مرآب إحدى البنايات في المغرب. وأنقذت السلطات المغربية عشرة أشخاص كانوا في المصنع الصغير في مدينة طنجة.

ولم يتحدد حتى الآن عدد الناس الذين كانوا داخل المبنى وقت غرقه. وتستمر فرق البحث والإنقاذ في العمل حتى الآن تزامنًا مع فتح تحقيق في الواقعة.

وقالت وكالة الأنباء المغربية الرسمية إن “الوحدة الصناعية السرية” كانت داخل مرآب تحت الأرض. وأوضحت أن هذه الوحدة تعرضت لتسرب مياه الأمطار. الأمر الذي تسبب في محاصرة العاملين فيها.

وأضافت أن المصابين نقلوا إلى المستشفى لتلقي الإسعافات الضرورية. ذلك تزامنًا مع استمرار عمليات البحث لإنقاذ بقية الأشخاص.

وشهدت المغرب هطول أمطار غزيرة في الأسابيع القليلة الماضية. وعادة ما يزداد سوء الوضع في المغرب عندما تهطل أمطار غزيرة بسبب انسداد أو عدم صيانة البالوعات. وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي سيارات غارقة بالكامل في مياه الفيضانات. وقالت وسائل إعلام محلية إن المياه دخلت إلى القبو، حيث كان الناس يعملون في ورشة المنسوجات وملأته.

3 دول أوروبية ترد على موسكو بطرد دبلوماسيين روس

طردت ألمانيا وبولندا والسويد دبلوماسيين روس في خطوة متبادلة. بعدما طردت روسيا ثلاثة دبلوماسيين من تلك الدول. واتهم الكرملين دبلوماسيي دول الاتحاد الأوروبي الثلاث بالمشاركة في احتجاجات شعبية في الشوارع لدعم الزعيم المعارض المسجون أليكسي نافالني.

وأعلن طردهم بينما كان منسق الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل يزور موسكو يوم الجمعة. ونددت الدول الثلاث المعنية بالخطوة الروسية ووصفتها بأنها غير مبررة.

ويجب أن يغادر دبلوماسي روسي الآن سفارة برلين، وآخر من سفارة ستوكهولم، وثالث القنصلية الروسية في بوزنان في بولندا. وقالت الخارجية الألمانية إن دبلوماسيها المطرود من موسكو كان فقط “يراقب التطورات في روسيا بالوسائل القانونية”. بما يتماشى مع الاتفاقيات الدبلوماسية.

ونشر بوريل مقالاً على مدونة يوم الأحد يقدم تقييمًا قاتمًا لحال العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا. وكتب أن “المؤتمر الصحفي الذي نُظم بعدوانية ثم طرد ثلاثة دبلوماسيين تابعين لدول الاتحاد الأوروبي خلال زيارتي يشيران إلى أن السلطات الروسية لم ترغب في اغتنام هذه الفرصة لإجراء حوار بناء أكثر مع الاتحاد الأوروبي”.

وقال إن الإشارات التي تلقاها من روسيا “أكدت أن أوروبا وروسيا آخذتان بالابتعاد عن بعضهما البعض”. وندد الاتحاد الأوروبي بسجن نافالني داعيا إلى إطلاق سراحه على الفور. كما حث روسيا على إجراء تحقيق شفاف في تسميم نافالني في أغسطس الماضي بغاز الأعصاب “نوفيتشوك”.

ويتهم نافالني (44 عامًا) الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإصدار أوامر مباشرة بمحاولة اغتياله بالسم. وينفي الكرملين أي دور في التسمم ويجادل الاستنتاج الغربي باستخدام “نوفيتشوك” – وهو سلاح كيميائي روسي شديد السمية.