تحت عنوان “دليل قانون تنظيم العمل الأهلي”، قدمت المجموعة المتحدة للقانون ما يمكن وصفه بـ”روشتة” لغير القانونيين. هذه الروشتة تضم 55 سؤالاً وجوابًا حول كل ما يخص قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي رقم 149 لسنة 2019.

تستهدف المجموعة المتحدة في رؤيتها تبسيط فهم القانون 149 لسنة 2019، الخاص بتنظيم ممارسة هذا العمل. ذلك من واقع قراءة نصوص القانون واللائحة التنفيذية له. وهي التي صدرت بمقتضى قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 104 لسنة 2021 .

ويضم الدليل في الجزء الأول منه، 5 فصول تستعرض كل ما يخص تنظيم العمل الأهلي. وتشمل: توفيق الأوضاع – التأسيس – الأغراض – وقف نشاط الجمعيات وحل مجالس إدارتها – العقوبات.

وفي مقدمة الدليل تؤكد المجموعة المتحدة للقانون أن الرؤية التي تقدمها ليست في محل نقد للقانون. وإنما هي محاولة لتبسيط الأمور وفك جمود القوانين. كي يتمكن الجميع من فهم الغرض منه والبدء في هذا المجال في ضوء ما ينص عليه.

لذا، فإن الدليل يضم في كل فصل التساؤلات الشائعة بين العاملين في مجال العمل الأهلي أو الراغبين في خوض غماره بأشكاله المختلفة، ويقدم التساؤلات الأكثر طرحًا وإجابات حاسمة عليها، بغرض تسهيل عملية فهم القانون.

للاطلاع على دليل القانون المقدم من المجموعة المتحدة.. اضغط هنا