في نشرته الصباحية “إزي الحال؟”، يسلط “مصر 360” الضوء على أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية: الإفراج عن الناشطة السعودية لجين الهذلول، والرئيس الأمريكي يعلق، وإدانة أمريكية لهجمات الحوثيين على مطار أبها، وأول انتخابات في فلسطين منذ 15 عامًا.

لجين الهذلول: السلطات السعودية تفرج عن الناشطة البارزة في حقوق المرأة

السلطات السعودية أطلقت الأربعاء سراح الناشطة البارزة في مجال حقوق النساء لجين الهذلول بعد اعتقال دام ثلاث سنوات. بحسب مصادر من عائلتها.

شقيقة الهذلول غردت عبر حسابها على تويتر، عن إطلاق سراح لجين التي أوقفت في مايو 2018 بتهمة تتعلق بالأمن القومي بحسب السلطات السعودية. كما نشرت صورة تجمع الشقيقتين معلقة بالقول: “لجين في المنزل.. تم الإفراج عنها”.

السلطات السعودية اعتقلت لجين ونساء ناشطات أخريات في مايو 2018، أي بعد قرار السماح للنساء بقيادة السيارات. بينما جاء اعتقال الهذلول مفاجئًا إذ كانت أحد أبرز الأصوات النسوية المطالبة بحق النساء في قيادة السيارات.

لجين الهذلول

جو بايدن: إطلاق لجين الهذلول الفعل الصحيح

الرئيس الأمريكي جو بايدن، رحب بإطلاق سراح الهذلول، واصفًا الأمر بالإجراء الصحيح. كما قال: “أود أن أبدأ بخبر مرحب وهو أن الحكومة السعودية أفرجت عن لجين الهذلول”.

كما أضاف: “أنها كانت مدافعًا قويًا عن حقوق المرأة، وإخلاء سبيلها إجراء صحيح”.

والهذلول 31 عامًا، كانت محتجزة لدى السلطات منذ 15 مايو 2018، بعد اعتقالها مع 12 على الأقل من النشطاء المدافعين عن حقوق المرأة.

جو بايدن

تعليقات على صورة لجين الهذلول بعد خروجها من السجن

نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، تداولوا صورًا للناشطة لجين الهذلول بعد الإفراج عنها أمس الأربعاء، مع مقارنة لصور سابقة لها.

المغردون ألقوا الضوء على الشيب الظاهر في مقدمة رأس لجين بالإضافة إلى فقدانها الوزن بعد نشر شقيقتها، لينا الهذلول أولى صور لجين.

ولجين مولودة في 1989، ناشطة سعودية في مجال حقوق المرأة. وفي 2014، ألقي القبض عليها للمرة الأولى لمحاولتها عبور الحدود بين الإمارات والسعودية أثناء قيادة السيارة.

لجين بعد خروجها من السجن

بلينكن: لن نقف مكتوفي الأيدي تجاه الهجمات الحوثية ضد السعودية

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أدان الهجمات الحوثية على السعودية، وأكد التزام بلاده بدعم “الدفاعات السعودية” وإيجاد تسوية سياسية للأزمة في اليمن.

جاء ذلك في تغريدة نشرها بلينكن بعد اتصال هاتفي مع نظيره السعودي، فيصل بن فرحان. كما كتب: “تحدثت مع فيصل بن فرحان. السعودية شريك أمني مهم. لن نقف جانبًا بينما يهاجم الحوثيون السعودية”.

بلينكين

الرئيس الصيني لنظيره الأمريكي: الصدام بيننا سيكون كارثة على العالم بأسره

التلفزيون الصيني نقل عن الرئيس شي جين بينج، أنه أبلغ نظيره الأمريكي بايدن خلال مكالمة هاتفية، أن الصدام بين البلدين سيؤدي إلى كارثة للعالم بأسره.

الرئيس الصيني شدد في أول اتصال هاتفي مع بايدن، على أن التعاون هو الخيار الوحيد في العلاقات الثنائية بين بكين وواشنطن.

بينج قال: “التعاون الصيني الأمريكي مفيد من نواح كثيرة لكل من الولايات المتحدة والصين والعالم بأسره. المواجهة بين الصين وأمريكا كارثة للبلدين والعالم بأسره”.

الرئيس الصيني

الفلسطينيون للمرة الأولى منذ 15 عاما يستعدون للمشاركة في الانتخابات التشريعية والرئاسية

لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، أعلنت إطلاق عملية تسجيل الناخبين، للمشاركة في الانتخابات التشريعية والرئاسية التي ستجرى للمرة الأولى منذ 15 عامًا.

حنا ناصر، رئيس اللجنة، قال إن تسجيل الناخبين، أحد المحطات الرئيسية للعملية الانتخابية الرسمية، وستمتد حتى مساء يوم الثلاثاء، 16 فبراير الجاري.

وعدد المسجلين حتى الآن بلغ حوالي 2.4 مليون فلسطيني، بنسبة 85% من عدد المواطنين المؤهلين للتسجيل، وهي نسبة كبير.

توقعات باستقرار أسعار النفط لمدة عامين على الأقل

من ناحية أخرى، قال خبراء إن أسعار النفط ستبقى في مستوى 55 إلى 60 دولار للبرميل لمدة عامين على الأقل.

المحللون قالوا إن ما يدفع أسعر النفط إلى الارتفاع ليس ما ينتظر من اللقاحات، بل إجراءات “أوبك+” التي وضعت السوق في حالة عجز مستقر.

طوارئ في ولاية سنار السودانية.. ورصد تحركات “فلول نظام البشير”

أعلنت الطوارئ في ولاية سنار السودانية، وسط رصد لتحركات فلول نظام الرئيس السابق عمر البشير.

ووفقَا لوكالة السودان للأنباء أصدر الوالي الماحي محمد سليمان أمر طوارئ بإعلان حالة الطوارئ اعتبارًا من اليوم الخميس وإلى حين إشعار آخر. بينما وجّه أمرًا لجميع الأجهزة الأمنية للتأهب وتأمين الأسواق والمرافق الاستراتيجية والعامة.

وكانت توترات بدأت منتصف الأسبوع الجاري في غرب السودان بمقتل مزارع على يد راعٍ، إضافة إلى خروج احتجاجات شارك فيها مئات الطلاب للتنديد بارتفاع أسعار السلع.

اضطرابات دارفور

أكبر معمرة في أوروبا تتعافى من كوفيد-19 قبل أيام من عيد ميلادها الـ 117

راهبة فرنسية تعد أكبر معمّرة في أوروبا، نجت من مخاطر الإصابة بفيروس كورونا، قبل أيام فقط من عيد ميلادها الـ117.

الراهبة لوسيل راندون، التي حملت اسم الأخت أندريه عام 1944، تأكدت إصابتها بالفيروس 16 يناير الماضي، دون أن تظهر عليها أي أعراض. بينما قالت لوسائل إعلام محلية إنها: “حتى لم تدرك أنها كانت مصابة”.

السيدة عزلت نفسها عن المقيمين الآخرين في بيت رعاية مسنين في مدينة تولون، جنوبي فرنسا، لكنها الآن قد تعافت تمامًا.