في نشرته الصباحية “ازاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من أخبار الساعات الماضية: خريطة تركية تثير غضب واسع في العالم العربي، وأمريكا ترفع الحوثيين من قوائم الإرهاب، والصين ترفض تسليم معلومات عن كورونا.

شملت السعودية ومصر.. نشر خريطة افتراضية تركية لعام 2050

مغردون على موقع تويتر نشروا مقطع فيديو لخريطة تركيا عام 2050 أظهرت توسع الدولة لتشمل السعودية ومصر.

الفيديو يعود لقناة تركية أظهرت خريطة البلاد لعام 2050. بينما تُظهر توسع تركيا من كازاخستان وتركمانستان شرقًا امتدادًا إلى ليبيا غربًا.

كما أن المقطع أثار غضب عدد من الإعلاميين والمغردين. وقال أحدهم: “عرضت قناة TRT1 الحكومية التركية خريطة لمناطق النفوذ التركي المتوقعة بحلول 2050. وتشمل سوريا والعراق والأردن ومصر وليبيا وشبه الجزيرة العربية بأسرها واليونان. كما تشمل ما وراء القوقاز وبعض الأقاليم بجنوب روسيا. تحلم الدجاجة”.

الخريطة التركية

هجوم على الحكومة التركية بعد إطلاقه اسم “الحاج بكتاش ولي” على عام 2021

عدد من المغردين السعوديين شنوا هجومًا شرسًا على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لإطلاقه اسم “الحاج بكتاش ولي” على عام 2021.

منئر آل الشيخ غرد: “في تسمية أردوغان تأكيد أن تركيا وإيران يشتركان في الحقد على العرب من بابي العرق والعقيدة!”، حسب قوله. كما قال: “أقول للعرب الذين يقاتلون تحت راية إيران أو راية تركيا أنكم إن قاتلتم تحت راية تركية فالمصلحة فارسية والعكس صحيح”.

يأتي هذا بينما أعلنت وكالة الأناضول التركية الرسمية أن إطلاق “الحاج بكتاش ولي” على عام 2021، تكريمًا للشخصية الصوفية البارزة.

رئيس تركيا

واشنطن تنزع “الصفة الإرهابية” عن الحوثيين.. والعقوبات باقية

أعلنت الخارجية الأمريكية، إلغاء تصنيف ميليشيا الحوثي الموالية لإيران في اليمن جماعة إرهابية. كما شددت في الوقت ذاته، على أن العقوبات بحق قادة الميليشيا ستظل سارية المفعول.

الخارجية قالت إن قرار إلغاء تصنيف ميليشيات الحوثي منظمة إرهابية أجنبية سيدخل حيز التنفيذ في 16 فبراير الجاري.

إدارة الرئيس الأمريكي ترامب، أعلنت قبيل مغادرتها السلطة في منتصف يناير الماضي، اعتبار الحوثيين جماعة إرهابية، بهدف محاسبتها على جرائمها الإرهابية.

الحوثيين

صحيفة أمريكية: الصين رفضت تسليم الصحة العالمية معلومات عن الإصابات المبكرة بكورونا

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية إن بكين رفضت تقديم معلومات أولية وشخصية عن الإصابات المبكرة بكورونا لفريق تحقيق من منظمة الصحة العالمية.

الصحيفة أضافت اليوم أن المعلومات التي رفضت بكين تقديمها يمكن أن تساعد في تحديد كيف ومتى بدأ فيروس كورونا في الانتشار.

تيدروس أدهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية قال خلال مؤتمر صحفي، إن جميع الافتراضات في تحقيق المنظمة حول منشأ كورونا لا تزال مفتوحة.

بينما أضاف: “أثيرت بعض الأسئلة عما إذا تم استبعاد بعض الافتراضات. لكن بعد أن تحدثت مع بعض أعضاء الفريق أؤكد أن جميع الافتراضات لا تزال مطروحة”.

انخفاض الوفيات.. الصحة تعلن بيان كورونا ليوم الجمعة

محليًا سجلت مصر 609 إصابات جديدة بفيروس كورونا، وتوفى 42 مصابًا، ليصبح إجمالي المصابين في مصر حتى الجمعة، 172602 من ضمنهم 134215 تم شفاؤها، و9899 وفاة.