بعنوان الخليج في أسبوع، يقدم “مصر 360″خدمة أسبوعية لتسليط الضوء على أهم القضايا التي شغلت الرأي العام على رأسها: العالم يهنئ الإمارات بنجاح وصول مسبار الأمل إلى مدار كوكب المريخ، وإطلاق القمر الصناعي “ظبي سات” 20 فبراير، والاعتداء على مطار أبها يثير غضب العالم. 

العالم يهنئ الإمارات بنجاح وصول مسبار الأمل إلى مدار كوكب المريخ

حظي مسبار الأمل بتغطية واسعة من الصحف العربية والعالمية التي أشادت بنجاح وصول مسبار الأمل إلى المريخ، والذي شهد ترحيبا دوليا واسعا.

ونشرت صحيفة البيان أن الخارجية الأمريكية هنأت الإمارات على هذه الخطوة غير المسبوقة، فيما اعتبرت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، أنها ستلهم الكثير من الدول.

وهنأت الهيئة السعودية للفضاء، الإمارات بنجاح وصول مسبار الأمل إلى مدار كوكب المريخ، كما اعتبر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن هذا النجاح، يبشر بنهضة علمية في المنطقة العربية. 

كما أعرب كل من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة والشيخ محمد بن راشد، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بدورهم، عن تهانيهم بوصول مسبار الأمل الإماراتي إلى مدار الكوكب الأحمر. 

وكان مركز محمد بن راشد لعلوم الفضاء، أعلن مساء الثلاثاء، وصول المسبار إلى مدار كوكب المريخ، في رحلة استمرت 7 أشهر، لتدخل الإمارات التاريخ كأول دولة عربية، وخامس دولة على مستوى العالم تصل إلى مدار الكوكب الأحمر.

ونجح مسبار الأمل عند الساعة 7:42 بتوقيت الإمارات، في الدخول إلى مدار الالتقاط حول الكوكب الأحمر، منجزاً بذلك أصعب مراحل مهمته الفضائية الست، بعد رحلة استغرقت نحو سبعة أشهر في الفضاء، قطع فيها أكثر من 493 مليون كيلو متر، ليشكل وصوله إلى الكوكب الأحمر استعداداً لبدء مهمته العلمية الساعية إلى توفير ثروة من البيانات العلمية للمجتمع العلمي.

اللون الأحمر يغطي المباني احتفالا بالمسبار

وتعبيرا عن الفخر بهذه المهمة العلمية، اكتست العديد من المباني والمرافق التابعة للجهات والمؤسسات وشركات القطاع الخاص داخل الدولة، باللون الأحمر، لون كوكب المريخ، إلى جانب الدعم الشعبي.

وفي دبي اكتسى برج خليفة بلون المريخ، اللون الأحمر، إضافة إلى برج العرب، الفندق الشهير عالميا والمستوحى تصميمه من تراث الإمارات، والقرية العالمية التي تعد تعبيراً ثقافيا وإنسانيا عن التنوع والانفتاح على الثقافات العالمية، حيث تشارك عشرات الدول بأجنحتها فيها.

وتحت شعار “تمت المهمة بنجاح”، قامت 200 مؤسسة وشركة بمساندة مشروع الإمارات لاستكتشاف المريخ، لتشمل إطلاق حملات توعوية وتعريفية بمسبار الأمل وأهدافه ومهمته والكوادر الإماراتية التي عملت على تطويره، وتسليط الضوء على الحقائق والأرقام والمعطيات العلمية التي سجله المشروع منذ انطلاق العمل به عام 2014.

إطلاق القمر الصناعي “ظبي سات” 20 فبراير

كما نقلت صحيفة البيان عن جاهزية إطلاق القمر الصناعي “ظبي سات” المصغر في 20 فبراير، الذي تم إعلانه من جانب جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا الذي تم تصميمه وتطويره على أيدي طلبة الجامعة وبدعم من شركتي الياه سات للاتصالات الفضائية “الياه سات” وشركة نورثروب غرومان العالمية للانطلاق من مركز “والوبس فلايت” في ولاية فيرجينيا الأمريكية على متن صاروخ أنتاريس التابع لشركة نورثروب غرومان.

وتكمن المهمة الرئيسة للقمر الصناعي في توفير الفرصة للطلبة لتصميم نماذج البرمجيات المتعلقة بأنظمة التحكم وتحديد الاتجاهات وتوظيفها واختبارها حيث تم العمل على هذا المشروع في مختبر “الياه سات للفضاء” في مركز جامعة خليفة لتكنولوجيا الفضاء والابتكار.

الإمارات تتخطى حاجز 5 ملايين جرعة من لقاح كورونا

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن تقديم 103,469 جرعة خلال الساعات الـ 24 الماضية وبذلك يبلغ مجموع الجرعات التي تم تقديمها حتى اليوم 5,005,264 جرعة ومعدل توزيع اللقاح 50.61 جرعة لكل 100 شخص.

يأتي ذلك تماشيا مع خطة الوزارة لتوفير لقاح كوفيد-19 وسعياً إلى الوصول إلى المناعة المكتسبة الناتجة عن التطعيم والتي ستساعد في تقليل أعداد الحالات والسيطرة على فيروس كوفيد-19.

السعودية: الاعتداء على مطار أبها يثير غضب العالم

سيطر اعتداء ميليشات الحوثي الإرهابي على مطار أبها الدولي على موضوعات ومقالات الصحف السعودية في الأسبوع الماضي، إذ ذكرت صحيفة “مكة” السعودية أن الواقعة أثارت استهجان المنظمات العربية والدولية والإقليمية الاعتداء، واعتبرته جريمة لا يمكن السكون عنها. 

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، انزعاجه البالغ بشأن التقارير التي أفادت بوقوع اعتداء من الحوثيين بطائرات بدون طيار على مطار أبها الدولي، كما اعتبر الاتحاد الأوروبي الحادث مهددا لاستقرار المنطقة. 

ونقلت جريدة الرياض، على لسان المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف “تحالف دعم الشرعية في اليمن” العميد تركي المالكي بأن قوات التحالف المشتركة تمكنت صباح اليوم (السبت) من اعتراض وتدمير طائرة دون طيار (مفخخة) أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية بطريقة ممنهجة و متعمدة لاستهداف مطار أبها الدولي.

وفي نفس السياق، أكدت المملكة العربية السعودية أنها ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على أراضيها ومواطنيها والمقيمين فيها وفقًا لالتزاماتها بموجب القوانين الدولية.

جاء ذلك في رسالة بعث بها مندوب المملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المعلمي، إلى مجلس الأمن الدولي عقب استهداف ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران لمطار أبها الدولي.

وقال المعلمي في رسالته: “بناء على تعليمات من حكومتي، أكتب مرة أخرى بخصوص استمرار الأعمال العدائية العسكرية التي ترتكبها مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران ضد المملكة العربية السعودية، في انتهاك صارخ للقانون الدولي وقرارات مجلس الأن ذات الصلة”.

وأوضح السفير في رسالته أن الهجوم الأخير أدى إلى حريق في طائرة مدنية معتبرا ذلك جريمة حرب شنيعة، ويجب محاسبة مليشيات الحوثي وفق القانون الإنساني الدولي.

وتابع المعلمي، إن استمرار مثل هذه الأعمال الإرهابية التي يقوم بها الحوثيون في تقويض جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي شامل في اليمن، وستؤدي إلى زعزعة الأمن الإقليمي والسلام الدولي، داعياً مجلس الأمن إلى التنديد بشدة بهذه الأعمال وتحمل مسؤوليته تجاه مليشيات الحوثي المدعومة من إيران لوقف تهديداتها للسلم والأمن الدوليين ومحاسبتها، مطالباً المجلس بتعميم هذه الرسالة كوثيقة رسمية من وثائق مجلس الأمن.

كما نقلت جريدة “سبق” إدانة مصر للاعتداء الإرهابي الذي استهدف مطار أبها الدولي، وأكدت مصر في بيان لوزارة خارجيتها، تضامنها ووقوفها حكومةً وشعباً مع المملكة في مواجهة هذه الأعمال الإرهابية الآثمة التي تُهدد أمن واستقرار المملكة وسلامة مواطنيها والمُقيمين على أراضيها، فضلاً عما تُمثله من تهديد سافر ومباشر للأمن والاستقرار الإقليمييّن.

تنسيق سعودي مصري مكثف في جميع القضايا الإقليمية والدولية

كما تناولت جرية “مكة” بعضا من تفاصيل التنسيق السعودي المصري المكثف، حيث أرسل الملك سالمان بن العزيز، رسالة خطية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، تضمنت التأكيد على عمق العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين، وحرص على المملكة على تعزيز أطر التعاون الاستراتيجي على مختلف الأصعدة، ومواصلة مسيرة العمل المشترك والتسيق المكثف مع مصر إزاء مختلف القضايا الإقليمية والدولية. 

اهتمام محدود بالإفراج عن لجين الهذلول

على عكس الحفاوة الكبيرة التي استقبلت بها كبريات الصحف ووكالات الأنباء العالمية نبأ إخلاء سبيل الناشطة النسوية لجين الهذلول بعد 1000 يوم اعتقال، لم تتفاعل الصحف السعودية بهذا الحادث الحقوقي اللافت، باستثناء صحفية العرب، المعبرة عن المملكة، التي عنونت الخبر بمانشيت “لجين بالمنزل!”، لافتة إلى أن الرياض تتحرك للحد من تأثير الحملة عليها في موضوع حقوق الإنسان.

لجين الهذلول
لجين الهذلول