في نشرته الصباحية “ازي الحال”، يقدم “مصر 360” أبرز ما شهدته الساعات الأربع والعشرين الماضية من أحداث على الصعيدين المحلي والدولي، ومن بينها: نصائح مديرة صندوق النقد للتجاوز مصر جائحة كورونا، وانتقاد بايدن لتبرئة ترامب من اقتحام الكونجرس، وما كشفته إيران عن خروج قواتها من سوريا.

صندوق النقد: 3 نصائح لتعبر مصر جائحة كورونا

قدمت مديرة عام صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا، 3 نصائح للحكومة المصرية خلال الفترة المقبلة لعبور جائحة كورونا. وقالت إن عليها الإبقاء على الدعم المقدم خلال الأزمة مع تحديد أولوياته. فضلاً عن العمل على التوصل لخفض عجز الموازنة. ذلك مع استمرار الإصلاح الاقتصادي.

أيضًا نصحت جورجييفا بضرورة بحث الحكومة المصرية عن طرق تجعل الاقتصاد أكثر ديناميكية. مع توفير ظروف تنافسية لجميع القطاعات. وأكدت على مواصلة الشراكة بين الصندوق والحكومة في سبيل هذا الغرض.

أضافت مديرة الصندوق كذلك أن الخروج من أزمة جائحة كورونا ودعم المتأثرين بها أهم أولويات المرحلة الحالية. فيما أشادت بتوسع الحكومة المصرية في توفير الدعم الاجتماعي للمضارين. وأيضًا الحرص على توفير الائتمان للشركات.

وبينما أثنت في لقاء مع الفضائية المصرية “ON” أمس، على أداء البنك المركزي المصري في توفير السيولة للشركات. نوهت جورجيفا بتناغم السلطات المالية في مصر مع السلطات النقدية. وقالت إنها عملت على التأكد من حماية القطاعات الأكثر تأثرًا بالجائحة من الإفلاس وفقدان الوظائف. مؤكدةً على ضرورة استمرار هذا التناغم لما بعد الجائحة.

الصحة المصرية: تخطينا الفترة الأصعب بجائحة كورونا

أكدت  مستشار وزيرة الصحة للأبحاث الأكلينيكية، الدكتورة نهى عاصم، أن مصر تخطت الفترة الأصعب على مستوى مراحل انتشار جائحة كورونا، وذروة الموجة الأولى. بينما تمنت أن تكون الموجة الثانية مرت بسلام هي الأخرى. وألا تعود أعداد المصابين بكورونا إلى الزيادة من جديد.

وعن توفير الأكسجين، أوضحت عاصم -خلال مداخلة هاتفية السبت على قناة “الحدث اليوم”، أن الفترة الأخيرة شهدت تدريبات للأطباء على استخدام الأكسجين مع الحالات المصابة التي تحتاج إليه. فضلاً عن الاجتماعات التي عقدتها وزيرة الصحة مع مسؤولي مصانع إنتاج أنابيب الأكسجين. وذلك لتوفيره لكل المستشفيات، وهذه الجزئية لا تواجه بها مصر أي تحديات، على حد قول مستئارة الوزيرة.

أيضًا صرحت مستشار وزيرة الصحة بأنه من الصعب حاليًا أن تحدد ما هو الأفضل خلال الفترة الحالية بين العودة إلى الحياة الطبيعية وعودة الدراسة من جديد. أو الاستمرار في الإجراءات الاحترازية. وأوضحت أن جميع الدول منذ بداية أزمة كورونا وليس في مصر فقط، يحاولون أن يوازنوا بين فوائد ومخاطر كل قرار قبل اتخاذه.

وألمحت إلى أنه من الخطأ أن نختزل مخاطر الفترة الحالية والقادمة في كورونا فقط، وما يسببه من وفيات، منبهة أنه للأسف كثيرا من الناس بدأوا يتعاملون مع هذا الوباء، على أنه الخطر الوحيد على صحة الإنسان، محذرة أن الاهتمام بـ كورونا فقط، سيزيد من وفيات الأمراض الأخرى.

جائحة كورونا: 600 إصابة جديدة في مصر

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة والسكان، السبت، خروج 423 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات. ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 134638 حالة حتى أمس.

وسجلت مصر 600 حالة إصابة جديدة، و36 وفاة. وبذلك يصل إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بكورونا حتى السبت إلى 173202 حالة. من بينها 134638 حالة تماثلت للشفاء، و9935 حالة وفاة.

بعد تبرئة ترامب.. بايدن: “الديمقراطية هشة”

انتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن، السبت، تبرئة ترامب في مجلس الشيوخ من تهمة الحض على التمرد. وقال: “في حين أن التصويت النهائي لم يؤد إلى إدانة، فإن جوهر التهمة ليس محل خلاف”. وأضاف: “هذا الفصل المحزن من تاريخنا ذكرنا بأن الديموقراطية هشة. يجب الدفاع عنها دائمًا. يجب أن نكون على الدوام يقظين”.

من جهته، وجه زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل انتقادات لاذعة لترامب. ذلك رغم التصويت على تبرئة الرئيس السابق. واعتبر ماكونيل أن ترامب “مسؤول” عن اعتداء 6 يناير.

وقال في خطاب عقب التصويت: “لا شك في أن الرئيس ترامب مسؤول عمليًا وأخلاقيًا عن إثارة أحداث ذلك اليوم”. وأضاف: “هؤلاء المجرمون كانوا يحملون راياته. يُعلقون أعلامه ويصرخون بالولاء له”.

ماكونيل: تصرفات ترامب تقصير مشين في أداء الواجب

ووصف ماكونيل تصرفات ترامب التي أدت إلى ذلك الاعتداء بأنها “تقصير مشين في أداء الواجب”. وذهب ماكونيل أبعد من ذلك، مشيرًا إلى أنّ ترامب قد يواجه اتّهامات الآن بعد أن ترك منصبه. وقال: “الرئيس ترامب لا يزال مسؤولاً عن كل ما فعله عندما كان في منصبه (…) لم يُفلِت من أي شيء بعد”. ورغم ذلك، قال الجمهوري المتحدر من ولاية كنتاكي، إنّه صوت لتبرئة ترامب من تهمة التحريض على التمرد لأنّه من غير الدستوري، على حد قوله، أن تتم إدانة رئيس في محاكمة عزل بعد تركه لمنصبه.

وأيد 57 عضوًا في مجلس الشيوخ إدانة ترامب مقابل رفض 43. ما يعني عدم توافر غالبية الثلثين المطلوبة لإدانته. ورحب ترامب من جانبه بتبرئته. واعتبر أن حركته السياسية “بدأت للتو”. وقال في بيان إن “حركتنا التاريخية والوطنية والجميلة لجعل الولايات المتحدة عظيمة مجددًا بدأت لتوها”. وأضاف “في الأشهر المقبلة، لدي الكثير لأتشاركه معكم، وأنا أتطلع إلى مواصلة رحلتنا الرائعة معا لتحقيق العظمة الأمريكية لشعبنا بأجمعه”.

السعودية تمدد العمل بالإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، الأحد، تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا لمدة 20 يومًا. وذلك مع وجود مؤشرات على ازدياد أعداد الحالات في البلاد.

وقال مصدر مسؤول إن تمديد تطبيق الإجراءات يأتي في ظل وجود مؤشرات على ارتفاع المنحنى الوبائي والتراخي الظاهر في تطبيق الإجراءات الاحترازية. وذلك في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السعودية (واس).

وضمت الإجراءات أيضًا تعليق تقديم خدمات الطلبات الداخلية في المطاعم والمقاهي وحصر الخخدمات بالخارجية منها، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية.

إيران تكشف لأول مرة موعد خروج قواتها من سوريا وتحذر إسرائيل من رد يندمها

حذر كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني علي أصغر حاجي، اليوم الأحد، من أن “إسرائيل ستواجه ردا حاسما يندمها في حال تجاوزت الخطوط الحمراء”، مؤكدا أن “وجود إيران في سوريا هو وجود استشاري وسيستمر حتى رغبة الحكومة والشعب السوري”.

وتعليقًا على الضربات الإسرائيلية المتكررة لنقاط تابعة لإيران وحزب الله، قال أصغر حاجي، في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك“، إن “طبيعة الكيان الصهيوني منذ نشأته طبيعية عدائية وقمعية في المنطقة، وهذا كان سلوكهم ضد الشعب الفلسطيني وضد الدول المجاورة”، مضيفا أنه “في الوقت الذي تحارب فيه الحكومة السورية الإرهابي، تساعد إسرائيل الإرهابيين”.

وأكد “هدف وجودنا في سوريا هو مكافحة داعش والكيانات الإرهابية، لكن إذا أراد الكيان الصهيوني تجاوز الخطوط الحمراء سيواجه برد حاسم يندمه على تصرفاته هذه”.

وحول خروج إيران من سوريا، قال الدبلوماسي البارز، “إيران لم تتسلم أي رسالة لخروج قواتها من سوريا، نحن متواجدون بطلب من الحكومة السورية، ووجودنا استشاري عسكري، سوف يستمر طوال الفترة التي يرغب فيها الشعب والحكومة السورية”.