في نشرته “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز ما شهدته الساعات الأربع والعشرين الماضية من أحداث على الصعيدين المحلي والدولي، ومن بينها: ما أعلنته وزارة التعليم المصرية من خطة استكمال الدراسة في ظل فيروس كورونا، و

مصر تعلن خطتها لاستكمال التعليم في ظل كورونا

أعلن وزير التربية والتعليم المصري،  الدكتور طارق شوقي، تفاصيل وآلية إجراء امتحانات الفصل الدراسى الأول. وكذلك آلية استئناف الدراسة بالفصل الدراسي الثاني. في ضوء توجيهات رئيس الجمهورية وقرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا. وقد تضمنت الخطة الجديدة 11 قرارًا تشمل كافة الصفوف الدراسية.

قال الوزير، في مؤتمر صحفي أمس، إنه لا توجد امتحانات للصفوف من رياض الأطفال حتى الثالث الابتدائي في نظام التعليم الجديد. وإن الوزارة صممت مجموعة من الحلول المبتكرة لتقييم الطلاب في سنوات النقل (من الصف الرابع الابتدائى حتى الثانى الإعدادي). وكذلك (الأول والثانى الثانوي) بأقل قدر ممكن من التواجد في المدرسة. وسط تباعد اجتماعي والتزام بالضوابط الاحترازية.

التعليم تعدل خريطة العام

  • تعديل مواعيد الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجاري 2020/2021. واستكمال العام الدراسي باختبارات الفصل الأول يوم السبت الموافق ٢٧ فبراير الجاري. ذلك بهدف منح الطلاب الفرصة الكافية لمراجعة مناهج الترم الأول، واستئناف الدراسة في 10 مارس.
  • بالنسبة لامتحان الفصل الدراسى الأول للصفوف من الرابع الابتدائي وحتى الثانى الإعدادي، سيتم عقد امتحان واحد فقط في شهر فبراير لجميع المواد. وسيكون الحضور للامتحان يوم واحد فقط. ولن يحضر إلى المدرسة سوى طلاب العام الممتحن
  • الصفوف الأول والثاني الثانوي، ستكون امتحانات الفصل الأول لهم في شهر فبراير. كما ستعقد إلكترونية في لجان بالمدرسة، وسيتم عقد اختبار شهري إلكتروني (مارس وأبريل ومايو).
  • امتحانات الشهادة الإعدادية ستكون في يونيو تحريرية حسب الجدول التقليدي.

التعليم تمنح ولي الأمر حرية حضور الطالب

– يتم عقد امتحانات الترم الأول في الفترة من ٢٧ فبراير حتى ٩ مارس المقبل. بينما تعقد امتحانات الشهادتين الإعدادية والثانوية في نهاية العام.

– امتحانات المواد غير المضافة للمجموع بالإضافة إلى مواد الهوية للمدارس الدولية سيتم إجراؤها في نهاية العام.

– عودة الحضور بدون غياب (اختياري) وحسب الجداول كما في الترم الأول. وذلك بدءًا من الأربعاء ١٠ مارس. مع إعادة تشغيل مجموعات التقوية في المدارس. أيضًا الغياب الاختياري يقتضى إقرارًا رسميًا من ولى الأمر في الإدارة التعليمية.

– من حق ولي الأمر اختيار إعادة السنة الدراسية عن طريق تقديم طلب رسمي للإدارة التعليمية.

– امتحانات ورقية مجمعة في آخر كل شهر في المدرسة من مارس إلى مايو للصفوف من الرابع الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي، بديلة عن امتحانات الترم الثاني.

– كذلك امتحانات إلكترونية (من المنزل) في آخر كل شهر من مارس إلى مايو للصفين الأول والثاني الثانوي، بديلة عن امتحانات الترم الثاني.

الامتحان المصري مؤهل وحيد لطلاب الدبلومة الأمريكية

– امتحان إلكتروني تجريبي للصف الثالث الثانوي في شهر أبريل المقبل من المنزل.

– يمتحن طلاب المنازل والراسبين والتقسيم الثانوية العامة إلكترونيًا بنظام التقييم الجديد.

– امتحانات الطلاب في الخارج والتعليم الفني سيتم الإعلان عنها قبل نهاية الأسبوع المقبل.

– امتحانات الثانوية العامة إلكترونية كما تم الإعلان سابقًا لجميع الطلاب في لجان مدرسية مراقبة. وذلك وفق جدول للمحاولات المختلفة. سيتم إعلانه قبل نهاية شهر فبراير الجارى.

– الامتحان المصري EST هو المؤهل الوحيد لطلاب الدبلومة الأمريكية لتنسيق الجامعات المصرية منذ هذا التاريخ (ولكن ليس بأثر رجعي).

– تصدر الضوابط التنظيمية المتعلقة بالـ matching أو الـ super matching عبر نظم التقييم المختلفة قبل نهاية الشهر الجاري.

مصر تتسلم 20 ألف جهاز ياباني لتطهير الجو من الفيروسات

تسلمت مصر قبل يومين شحنة أولى من نحو 20 ألف جهاز ياباني قيل إنه لتطهير الجو من الفيروسات، بما فيها فيروس كورونا المستجد. ذلك وفق ما أكده رجل الأعمال تامر وجيه، في حوار لقناة تلفزيون “آم بي سي مصر”.

أوضح وجيه أن الجهاز الجديد الذي تورده الشركة اليابانية “كالتك” سيوزع على مختلف المحافظات المصرية. كما سيوزع أيضًا على الهيئات العامة كالمستشفيات والمصارف والمؤسسات الاقتصادية. وذلك في أول استخدام له خارج حدود اليابان، على حد قوله.

جهاز تطهير الهواء من الفيروسات المستورَد يغطي مساحة تُقدر بـ 40 إلى 50 مترًا مربعًا. وهو قابل للتنظيف كل 6 أشهر. على أن يتم تغييره كل 5 سنوات. وقد تم اختباره بنجاح في أحد المستشفيات المصرية، وفي “مجمع الجلاء الطبي للقوات المسلحة”، وفق ما أشار رجل الأعمال المصري.

وسجلت مصر 611 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، و59 وفاة. وبذلك يرتفع إجمالي الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، إلى 173813 حالة، بينها 134960 تماثلت للشفاء، و9994 حالة وفاة.

سوريا تعلن تصديها لهجوم إسرائيلي على ريف دمشق

عربيًا، أعلنت الدفاعات الجوية السورية تصديها، ليل الأحد/الإثنين، لأهداف جوية معادية في سماء الريف الجنوبي الغربي للعاصمة دمشق. وأفاد مراسل “سبوتنيك” نقلاً عن مصدر أمني رفيع المستوى، أن “صواريخ إسرائيلية أطلقت من فوق الأراضي المحتلة أقصى ريف دمشق الجنوبي الغربي”. وأوضح أن هذه الصواريخ حاولت استهداف مواقع عسكرية سورية. وقد أسقط معظمها، على حد قوله.

أيضًا، نقل التلفزيون الرسمي السوري، مقطع فيديو، يظهر تصدي الدفاعات الجوية السورية للأهداف الإسرائيلية في سماء ريف دمشق وإسقاط عدد منها.

وذكرت “سبوتنيك” أن هذا الهجوم هو الثاني من نوعه على الريف الجنوبي للعاصمة السورية خلال الشهر الجاري. حيث تصدت الدفاعات الجوية السورية، مساء الأربعاء 3 فبراير الجاري، لعدوان إسرائيلي استهدف أحد المناطق العسكرية جنوب دمشق.

فرنسا تجتمع بحلفائها في الساحل الأفريقي لمناقشة التمرد الجهادي

تعقد فرنسا وحليفاتها الخمس في الساحل الأفريقي الإثنين لمدة يومين، اجتماعًا لمناقشة التمرد الجهادي في المنطقة التي تمزقها نزاعات. وتبحث باريس عن دعم يتيح لها خفض عديد قواتها فيها.

ويعقد قادة دول الساحل الخمس – بوركينا فاسو وتشاد ومالي وموريتانيا والنيجر – في العاصمة التشادية نجامينا هذا الإثنين لقاء سيشارك فيه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبر الفيديو.

وتأتي القمة التي تستمر يومين، بعد عام على تعزيز فرنسا انتشارها في منطقة الساحل. ذلك على أمل استعادة الزخم في المعركة التي طال أمدها. لكن على الرغم مما توصف بانها نجاحات عسكرية، لا يزال الجهاديون يسيطرون على مساحات شاسعة من الأراضي ويشنون هجمات بلا هوادة. وقُتل ستة من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في مالي هذا العام وحده. كما خسرت فرنسا خمسة جنود منذ ديسمبر.

جيش ميانمار ينتشر في الشوارع ويقطع خدمة الإنترنت

ظهرت آليات مدرعة في شوارع عدة مدن في ميانمار، وسط مؤشرات على أن الجيش يستعد لحملة قمع في حق المتظاهرين ضد الانقلاب الذي نفذه في 1 فبراير. وانقطعت خدمة الإنترنت بالكامل تقريبًا في معظم أنحاء ميانمار من الساعة 18:30 بتوقيت جرينتش. بينما أطلقت قوات الأمن، في ولاية كاشين الشمالية، النار على إحدى المظاهرات.

واتهم مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بميانمار، توم أندروز، الجيش بـ “إعلان الحرب” على الشعب. وقال إن “علامات اليأس” تظهر على الجنرالات الذين سيُحاسبون فيما بعد. كما حثت السفارات الغربية في ميانمار الجيش على ضبط النفس، وقال بيان وقعه كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبريطانيا “ندعو قوات الأمن إلى الكف عن العنف ضد المتظاهرين الذين يحتجون بعد الإطاحة بحكومتهم الشرعية”.

وأطاح الانقلاب في ميانمار بالحكومة المدنية التي تقودها أونغ سان سوتشي، والتي حقق حزبها نصرًا مدويًا في انتخابات نوفمبر الماضي، لكن الجيش قال إن التصويت شابته عمليات تزوير.

وفاة البرغوثي صاحب “رأيتُ في رام الله”

أعلِنت في العاصمة الأردنية عمان وفاة الشاعر الفلسطيني، مريد البرغوثي، عن عمر ناهز 77 عامًا.

ولد البرغوثي عام 1944، في قرية دير غسانة بالقرب من رام الله، وقضى معظم حياته في المنفى بشكل أو بآخر، وهو ما رواه في مذكراته “رأيتُ رام الله” التي أكسبته جمهورًا عريضًا. وقد وصف زميله الكاتب الفلسطيني، إدوارد سعيد، هذه المذكرات بأنها واحدة من أفضل الروايات الوجودية عن تهجير الفلسطينيين.

في عام 1963 سافر البرغوثي إلى مصر للالتحاق بجامعة القاهرة، التي درس فيها اللغة الإنجليزية، عندما اندلعت حرب يونيو عام 1967. ولم يعد إلى مسقط رأسه مدة 30 عامًا. ووصف هذا الإحساس بالاقتلاع من بلده في “رأيتُ رام الله”. وأيضا في العديد من القصائد التي نشرها في 12 مجموعة أثناء تنقله بين بلدان عدة.

أقدمها كان “الطوفان وإعادة التكوين” و”فلسطيني في الشمس” و”نشيد للفقر المسلح” و”سعيد القروي وحلوة النبع” و”الأرض تنشر أسرارها” و”قصائد الرصيف” و”طال الشتات” و”عندما نلتقي” و”رنة الإبرة” و”منطق الكائنات” و”منتصف الليل”.

وكان ممثلاً لمنظمة التحرير الفلسطينية لفترة طويلة، لكنه ظل بعيدًا عن الأحزاب السياسية. واستقر في القاهرة مع زوجته الروائية المصرية الراحلة، رضوى عاشور، التي ترجمت العديد من قصائده إلى اللغة الإنجليزية.

واكتفى ابنه الوحيد، تميم البرغوثي، بكتابة اسم والده مجردًا على صفحته في “فيسبوك”، مؤكدًا خبر وفاته.