تقدم (نشرة 360) لحقوق الإنسان سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الثاني من فبراير، من بينها فصل قيادات حزب الوفد، وتأييد قرار حل مجلس إدارة نادي الزمالك، وكذا إحالة طبيب الأسنان المتهم بهتك عرض 4 من مرضاه إلى الجنايات.

هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360) في الأسبوع الثاني من فبراير. وهو التقرير الذي يصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM وجاء فيه:

أولاً: فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة:

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون:

قرار إحالة طبيب الأسنان الشهير -محبوسًا- إلى محكمة الجنايات المختصة. ذلك لمحاكمته فيما اتهم به من هتك عرض أربعة رجال بالقوة. وكانت النيابة العامة أقامت الدليل قِبَل المتهم بشهادة ستة شهود، وما ثبت بتقرير الإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية بشأن فحص بعض المقاطع المصورة له. وأيضًا ما ثبت بتقرير الإدارة العامة للمساعدات الفنية بشأن فحص هاتفه. وكذلك ما تبين “للنيابة العامة” باطلاعها على هذا الهاتف.

في سياق آخر، أيدت محكمة القضاء الإداري قرار وزير الشباب والرياضة الصادر بحل مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة مرتضى منصور. حيث قضت المحكمة برفض الطعن المقدم على القرار من الأخير الذي يشمل عدد من أعضاء مجلس الإدارة السابقين.

فيما يخص الحق في المشاركة في الحياة العامة والأحزاب:

أعلن المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد، فصل عدد من أعضاء الحزب فصلاً نهائيًا. وذلك للاشتراك في ما أسماه “مؤامرة” كانت تحاك ضد الحزب. وقد كشف عن ذلك خلال مؤتمر صحفي في المقر الرئيسي للحزب بمنطقة الدقي في محافظة الجيزة.

وفي الجزء الخاص بآداء البرلمان:

أوصت لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب بضرورة مخاطبة رئيس الوزراء، بشأن عدم التزام الحكومة بتنفيذ كثير من توصيات المجلس الواردة في تقريرها. وذلك فيما يخص الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة للسنة المالية (٢٠١٨ – ٢٠١٩). مع التركيز على التوصيات التي تكررت أيضًا في الحساب الختامي (٢٠١٩ – ٢٠٢٠). وكذلك تحديد المسؤوليات تجاه تجاوزات بعض الجهات والهيئات. وأيضًا اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها.

كما رصد التقرير تصريح رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي بأن إسقاط الإعفاء الضريبي عن نواب البرلمان رسالة بأن النواب المنتخبين من الشعب يشعرون بأعبائه ويشاركونه أحواله وما يعايشه.

أيضًا تناول التقرير تصريح المستشار أحمد سعد الدين، وكيل مجلس النواب، بأن حرية السفر مكفولة ولكنها ليست مطلقة لأعضاء البرلمان ومجلس الشيوخ. إذ لفت إلى قيود كون البرلماني يمثل المجلس والدولة. وشدد على أهمية التقيد بقيود مجلسي النواب والشيوخ بالإخطار قبل السفر. وقال: “عند السفر قد يفهم وجود اتجاه سياسي مع دولة معينة، ولا يجوز السفر وحضور مؤتمرات يتم تنظيمها من جهات ضد توجهات الدولة”.

وفيما يتعلق بحقوق المرأة:

صدر تقرير لجنة تقصي الحقائق بمؤسسة “حرية الفكر والتعبير”. وهي لجنة جرى تشكيلها في أغسطس الماضي، للتحقيق في الشكاوى المتعلقة بالمخالفات الإدارية والانتهاكات الجنسية بالمؤسسة. وقد انتهت اللجنة إلى ثبوت وقائع تعنيف لفظي في حق أحد مديري المؤسسة. وبناءً عليه تقدم المشكو في حقه باعتذار نشرته المؤسسة.

وفيما يتعلق بحقوق الطفل:

قالت الدكتور سحر السنباطي، رئيس المجلس القومي للأمومة والطفولة، إن هناك العديد من قنوات الاتصال التي تم تدشينها لتلقي البلاغات فيما يتعلق بالإساءة للأطفال. وأشارت إلى استقبال نحو 12 ألف شكوى خلال عام 2020. تضمن معظمها وقائع عنف وإساءة بحق الأطفال. بينما أوضحت أنه يتم إحالة جميع البلاغات للجهات المختصة للتعامل معها بشكل قانوني.

ثانيًا: فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية:

أسست وزارة التنمية المحلية آلية مستدامة جديدة لإشراك المواطنين في تخطيط ومتابعة تنفيذ مشروعات تطوير قرى الريف المصري. ذلك ضمن مبادرة “حياة كريمة”. وأشارت الوزارة إلى تشكيل لجان مجتمعية على مستوى الوحدات القروية في نطاق المبادرة. ولفتت إلى أن عدد أعضاء اللجان سيقترب من 10 آلاف عضو في 51 مركزًا إداريًا. على أن تضم 1443 قرية، بما يشمل 35% على الأقل من النساء، و35% من الشباب.

وفيما يتعلق بالحق في التعليم:

نشرت الجريدة الرسمية قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بمد إجازة نصف العام الدراسي لطلاب المدارس والمعاهد والجامعات حتى يوم 25 فبراير.

ونص القرار على أن يحدد وزيرا التربية والتعليم والتعليم الفني والتعليم العالي والبحث العلمي، بعد العرض على مجلس التعليم قبل الجامعي والمجلس الأعلى للجامعات كل في مجال اختصاصه، مواعيد ونظام إجراء الامتحانات، وتنظيم تواجد الطلاب بمقار المدارس والمعاهد والجامعات أيًا كان نوعها لاستكمال العام الدراسي. ذلك مع الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية المقررة.

وفي الحق في الصحة:

أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أن معدل الإصابة الأسبوعي بفيروس كورونا يشهد تراجعًا ملحوظًا منذ الأسبوع الثالث من يناير الماضي. وأضافت أن معدل الوفيات يُظهر انخفاضًا أيضًا خلال الفترة نفسها تقريبًا.

وفي الحق في تكوين والانضمام للنقابات:

أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات النقابات الفرعية للمحامين نتيجة المرحلة الأولى التي عقدت لنقابات شمال الجيزة وجنوب الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وشمال أسيوط وجنوب أسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسماعيلية وبورسعيد والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء.

واشارت نقابة الصحفيين إلى قواعد وإجراءات الترشح لمنصب النقيب وعضوية المجلس. حيث تُقدم طلبات الترشح في “القاعة المستديرة” بالدور الثالث بمبنى النقابة. على أن تتسلمها اللجنة المشرفة على انتخابات النقابة، والمشكلة من عدد من قدامى أعضاء النقابة في جدولي المشتغلين والمعاشات. إضافة إلى الأعضاء الستة الباقين من مجلس النقابة.

للاطلاع على تقرير مركز دام للأسبوع الثاني من فبراير 2021.. اضغط هنا