في نشرته “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز الأحداث التي شهدتها الساعات الأربع والعشرين الماضية على الصعيدين الدولي والمحلي، ومنها تصريحات رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي عن كورونا، وتحذير الرئيس السيسي من الخراب، وموقف بايدن من لقاح كورونا وترامب.

السيسي: بتحملوا نفسكم فوق طاقتها وبعدين تثوروا

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إن مصر لم تصل لمعدلات خفض الزيادة السكانية المطلوبة. وأشار إلى أن الزيادة السكانية تؤثر بشكل سلبي على كل القطاعات.

وأضاف السيسي، خلال افتتاح مجمع الإسماعيلية الطبي: “أنتوا بتحملوا نفسكم وأولادكم والدولة فوق طاقتها، وبالتالي تثوروا وتخرجوا للشوارع وتهددوا بلدكم، ويفضل المسلسل خراب في خراب، الناس عايزه تعيش، هنعيش إزاي؟”.

وختم تعليقه موجهًا حديثه للمصريين: “والله اللي بذلته الحكومة والله معتبر وعظيم، وضخم جدًا وغير متوقع، كل الناس بتقول إزاي إنتوا عملتوا كده؟ وإزاي هتعملوا اللي عايزينه؟”.

السيسي يكشف “المعدل المقبول” للزيادة السكانية

أشار السيسي أيضًا إلى أن 400 ألف مولود جديد سنويًا، هو المعدل الأمثل للزيادة السكانية. وقال السيسي إن هذه التحذيرات هدفها حث المواطنين على ضرورة الانتباه إلى هذه المشكلة والمساهمة مع الحكومة في تلافي آثارها لتحسين الأوضاع الحياتية لأولادهم في مختلف النواحي.

وأضاف السيسي إن إنجاب أكثر من طفلين يعد مشكلة كبيرة جدًا.

السيسي يحدد شرطين لحرية التعبير والمعارضة في مصر

وفي سياق آخر، قال الرئيس المصري إن للتعبير والمعارضة في بلاده شرطان. وحددهما بأن تكون بهدف تحسين أوضاع الناس، وأن يكون المتكلم مُلم بما يقول.

وأضاف السيسي: “استوقفتني جدًا الكلمة الخاصة بحقوق الإنسان، إن المسار السياسي الموجود ليس فقط الحقوق فمن حق الناس أن تعبر عن رأيها ومن حق الناس أن تعترض وأن يكون هناك معارضة فعلية، لكن الهدف من التعبير عن الرأي أو المعارضة السياسية تحسين أحوال الناس وتحسين حياتهم”، على حد قوله.

مصطفى مدبولي: لا نملك “ترف الإغلاق”

قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إن مصر لا تملك “ترف الإغلاق” بسبب فيروس كورونا. وأشار إلى أن بلاده بين الدول التي خرجت من أزمة كورونا بأقل قدر من الخسائر.

أضاف مدبولي أنه منذ اللحظة الأولى للوباء وضعت حكومته نصب أعينها أن “مصر لا تملك ترف الإغلاق، لأن الأمر يتعلق بأرزاق الناس وقوتهم”. وقال: “وضعنا في اعتبارنا طبيعة الوظائف الموسمية واليومية في عدد من القطاعات التي تشكل جزءًا كبيرًا من طبيعة العمل لدينا، وهي التي يعتمد قطاع كبير من أهالينا عليها”.

وخلال اجتماع عقده الثلاثاء مع رؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب، تابع أن الحكومة صادفت تحديًا لم تعهده البشرية. وقال: “مع ظهور الجائحة منذ مارس الماضي، بدا أن العالم كله يتعامل مع شيء غير واضح المعالم”. وأضاف أن الحديث يدور عن ظاهرة لا توجد معايير ثابتة لطريقة التعامل معها. “كل دولة تمضي في المسار الذي تراه مناسبا لظروفها”.

وتابع مدبولي: “هناك دول تعثرت، كما أن هناك دولاً كان القدر رحيمًا بها، وأحسب أن مصر، حتى هذه اللحظة، كانت ولا تزال من بين هذه الدول التي خرجت بأقل قدر من الخسائر”.

أول وفاة بكورونا بين كبار علماء الأزهر

إلى ذلك، توفي الدكتور المصري أحمد طه ريان، شيخ المالكية وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا.

أحمد طه الريان هو أول عضو بالهيئة الأعلى بالأزهر، يتوفى متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا. حيث سارع الكثير من تلامذة الشيخ بنعيه عبر صفحاتهم على مواقع التواصل. وستقام صلاة الجنازة عليه عقب صلاة الظهر من الجامع الأزهر. فيما نعى الإمام الأكبر الدكتور، أحمد الطيب شيخ الأزهر، والدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، الراحل.

في السياق، سجلت مصر 633 حالة إصابة جديدة بكورونا، وتوفي 51 آخرين. وبذلك يصل إجمالي العدد الذي تم تسجيله حتى الثلاثاء إلى 175059 حالة من ضمنهم 135670 حالة تماثلت للشفاء، و10101 حالة وفاة.

وزير الصحة الكويتي يثير ضجة بعد تصريحاته عن كورونا

أثار وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل حمود الصباح ضجة على وسائل التواصل. ذلك بعد تحذيره من خطورة فيروس كورونا. وصرح بأنه سيبقى “إلى يوم القيامة”.

وقال وزير الصحة الكويتي، في جلسة بمجلس الأمة الثلاثاء، إن “الجائحة لن تنتهي، كوفيد-19 معانا إلى يوم القيامة، كوفيد-19 خرج عن السيطرة، الآن أصبح التحصين هو السبيل للخروج، من لن يتحصن سيكون كوفيد-19 موجود”.

وأشار إلى أن “المجتمع ينقسم إلى جزأين الأول يستطيع أخذ اللقاح والثاني لا يستطيع أخذ اللقاح وهم فئة الأطفال”. وقال إن “انتشار الوباء سيقل مع التطعيم”، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

وأوضح وزير الصحة الكويتي أن “الانتشار الحالي لفيروس كورونا موزع بواقع 60% مواطنين ونسبة 40% مقيمين”. وأضاف أن “جزءًا كبيرًا من المقيمين المصابين يعملون لدى الكويتيين في منازلهم”.

بايدن: لدينا أكثر من 600 مليون جرعة لقاح كورونا

أجاب الرئيس الأمريكي جو بايدن على أسئلة مواطنين أمريكيين، شملت عدة موضوعات مختلفة من بينها، خطته لمواجهة فيروس كورونا. وأيضًا الرعاية الصحية وملاحقة الرئيس السابق دونالد ترامب قضائيًا، وسياسات الهجرة.

وحول جهود إدارته لتوفير لقاحات ضد فيروس كورونا، قال بايدن إنه “بحلول نهاية يوليو المقبل سيكون لدينا أكثر من 600 مليون جرعة لقاح تكفي لتطعيم كل أمريكي ضد فيروس كورونا”. وأضاف: “نأمل أن نتمكن من العودة للأوضاع الطبيعية بحلول الكريسماس”.

وحول سلفه، قال بايدن إنه “خلال السنوات الأربع الماضية كانت جميع الأخبار عن ترامب، وسأعمل على أن تكون الأخبار خلال السنوات الأربع المقبلة عن الشعب الأمريكي”. وأضاف أن “أي قرار لملاحقة ترامب قضائيًا هو في يد وزارة العدل، وأحد أكبر الأضرار التي تسببت فيها الإدارة السابقة هو تسييس وزارة العدل”. وتابع بالقول: “لقد تعهدت بأنني لن أقول لوزارة العدل من يجب ملاحقته ومن لا يجب ملاحقته، اتخاذ هذه القرارات يرجع إلى وزارة العدل وليس لي”.

زوجة الزعيم الكوري الشمالي تظهر علنا لأول مرة منذ عام

ظهرت ري سول جو، زوجة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، في وسائل الإعلام الرسمية اليوم الأربعاء. وذلك لأول مرة منذ أكثر من عام. حيث رافقت زوجها في حفل موسيقي بمناسبة أحد أكبر الأعياد بالبلاد.

ونشرت رودونج سينمون الصحيفة الرسمية لحزب العمال الحاكم، صورًا لهما في الحفل الذي أقيم بمناسبة عيد ميلاد الزعيم الراحل كيم جونج إيل والد كيم ، وفقًا لوكالة “يونهاب”.

وغالبًا ما رافقت ري زوجها في المناسبات العامة الكبرى. لكنها لم تشاهد منذ يناير من العام الماضي. عندما شاركت في حدث بمناسبة عطلة رأس السنة القمرية الجديدة. ما أثار تكهنات حول صحتها واحتمال حملها أو أنها تقضي وقتًا مع أطفالها.

وابتسم الزوجان أثناء مشاهدة الحفل الموسيقي في مسرح مانسوداي للفنون في العاصمة بيونج يانج. وخلافًا لعدة أحداث سابقة لم يظهر أي شخص في الصور التي نشرتها الصحيفة، وهو يضع الكمامة أو يحافظ على تدابير التباعد الاجتماعي.

ولم تؤكد كوريا الشمالية أي حالات إصابة بفيروس كورونا. حيث تدعي عدم وصول الفيروس إليها نهائيًا بسبب التدابير الاحترازية القاسية التي تتخذها.