في نشرته الصباحية “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار في الساعات الماضية: بيان من البيت الأبيض حول بادين ومحمد بن سلمان، وتفاصيل أول اتصال بين الرئيس الأمريكي ونتنياهو، واقتراح سوداني جديد بشأن سد النهضة.

البيت الأبيض يقول إن “نظير” بايدن هو الملك سلمان

السعوديون تفاعلوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع تصريح البيت الأبيض، بأن الولايات المتحدة تعتزم “إعادة ضبط علاقاتها” مع السعودية.

يدور الحديث على تويتر منذ أيام حول سياسات الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن نحو المملكة العربية السعودية. كما أن شكل العلاقة الذي تغير كان متوقعًا، نظرًا للاختلاف الكبير في سياسات بايدن وتوجهاته عن سابقه ترامب.

التفاعل زاد مع الأمر، بعد تكشف أولى قرارات الإدارة الأمريكية الجديدة، بشأن علاقتها مع المملكة.

والآن، يتفاعل السعوديون مع تصريح للمتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، حول “ضبط العلاقات” مع السعودية وأن بايدن “سيتحدث مع نظيره في السعودية الملك سلمان وليس مع ولي العهد محمد بن سلمان”.

ترامب وبن سلمان

البيت الأبيض: بايدن لن يتواصل مع محمد بن سلمان

وكان البيت الأبيض، أعلن أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعمل على “إعادة تقييم” العلاقات الأمريكية مع السعودية، ويخطط للتواصل مع “نظيره” العاهل السعودي الملك سلمان وليس ولي العهد.

المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، قالت في مؤتمر صحفي: “إسرائيل بالطبع دولة حليفة ولدينا علاقات استراتيجية وأمنية مهمة معها”.

وبالنسبة للسعودية، قالت: “أوضحنا من البداية أننا سنعيد تقييم علاقاتنا معها. أحد الأسئلة التي تم طرحها سابقا لتوضيح السياق كان حول ما إذا كان الرئيس بايدن سيتحدث مع بن سلمان، وجزء من ذلك يعود إلى التواصل من نظير إلى نظير”.

رغم أزمة بن سلمان.. تفاصيل أول اتصال بين نتنياهو وبايدن “ساعة دافئة”

أجرى الرئيس بايدن، اتصالًا هاتفيًا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وهو أول اتصال بينهما وأيضًا الأول من بايدن مع مسئول كبير في الشرق الأوسط.

مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، أفاد بأن المحادثة كانت ودية للغاية ودافئة واستغرقت حوالي ساعة. كما أضاف أن الزعيمين أشارا إلى العلاقات الشخصية الطويلة بينهما. كما قالا إنهما سيعملان معًا لتعزيز التحالف القوي بين بلديهما.

واشنطن: مبيعات الأسلحة لمصر لن تمنعنا من التركيز على سجل حقوق الإنسان

الخارجية الأمريكية قالت إنّ موافقتها على مبيعات أسلحة محتملة إلى مصر لا تعوق القدرة على التركيز على سجل حقوق الإنسان في الدولة العربية.

يأتي هذا بالتزامن مع تقارير عن احتجاز السلطات في مصر أقارب الناشط المصري الأمريكي محمد سلطان.

الخارجية الأمريكية وافقت على بيع صواريخ من طراز “رام”، بالإضافة إلى معدات عسكرية أخرى ذات صلة، إلى مصر بقيمة 197 مليون دولار.

وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية أعلنت أنها أعلمت الكونجرس بالصفقة المحتملة. بينما أوضحت أن الحكومة المصرية كانت قد طلبت ما يصل إلى 168 صاروخا من طراز “رام”.

الوكالة، قالت إنّ الصفقة تساند السياسة الخارجية الأمريكية والأمن القومي للولايات المتحدة عن طريق تحسين أمن مصر.

“اقتراح سوداني” بشأن سد النهضة.. ورفض الملء الثاني دون تنسيق

لجنة سودانية عليا أقرت مقترحًا من فريق مفاوضات سد النهضة لتحويل آلية المفاوضات الحالية لمسار رباعي يمثل فيه الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وأمريكا.

اللجنة شددت على رفض اتجاه إثيوبيا لتنفيذ الملء الثاني لبحيرة السد قبل التوصل لآلية تنسيق مشتركة بين البلدين.

وبعد تعثر المفاوضات بين البلدان الثلاثة في منتصف العام الماضي، شكّل الاتحاد الأفريقي لجنة من الخبراء لمراقبة المفاوضات. لكن بعد فشل عدد من جولات التفاوض خلال الفترة الأخيرة طالبت الخرطوم بمنح خبراء الاتحاد الأفريقي دورًا أكبر في تقريب وجهات النظر.

وبدا أن السودان بات غير مقتنعًا بجدوى الحل الأفريقي. بينما ينص مقترحه الجديد على أن تلعب الأطراف الأربعة دور الوسيط والمسهل في المفاوضات.

فيسبوك تختار “الحل المؤلم”.. منع ظهور الأخبار في أستراليا

شبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أعلنت أنها لن تسمح بعد الآن بظهور الموضوعات الإخبارية أو مشاركتها على منصتها في أستراليا.

القرار يأتي بسبب استمرار دراسة الشبكة للقانون الأسترالي الجديد الذي ينظم إعادة نشر المواد الإخبارية الخاصة بوسائل الإعلام على منصات التواصل الاجتماعي.

“فيسبوك” قالت إن الناشرين الأستراليين الآن ممنوعون من مشاركة أو نشر أي محتوى. بينما لن يسمح بوصول المستخدمين في أستراليا إلى المحتوى الإخباري الخاص بالإعلام الدولي.

ولن يكون في مقدور المستخدمين الأستراليين مشاهدة أو مشاركة المواد الإخبارية الأسترالية أو الدولية.

“ثلوج تكساس” تصعد بالنفط فوق 65 دولار

خام برنت صعد فوق 65 دولارًا للمرة الأولى منذ يناير 2020 مع انخفاض إنتاج أمريكا بمعدل قياسي وسط أزمة الطاقة في البلاد، ما زاد من تضييق السوق العالمية.

العقود الآجلة في لندن ارتفعت بـ1.4% إلى 65.21 دولار، جراء الطقس المتجمد في تكساس الذي تسبب في انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء وسط الولايات المتحدة.

الأزمة أدت إلى انخفاض إنتاج النفط بأكثر من 4 ملايين برميل يوميًا على مستوى البلاد. لكن سلسلة من الانقطاعات في المصافي حدت من بعض الطلب على النفط الخام.

ومن المتوقع أن تواصل الأحوال الجوية غير المعتادة عرقلة الإنتاج لأيام وربما لأسابيع.

ثلوج تكساس

49 وفاة.. الصحة تعلن بيان كورونا ليوم الأربعاء

في مصر سجلت الإصابات الجديدة بفيروس كورونا 618 حالة جديدة، بالإضافة إلى 49 وفاة جديدة، وهكذا يصل إجمالي الإصابات في مصر حتى الأربعاء إلى 175677 و10150 وفاة.