بعد إحرازه الهدف الرائع والقاتل في شباك الإسماعيلي بالدقائق الأخيرة من عبر مباراة الأمس في ستاد القاهرة، عادت جماهير الزمالك تشعر بقيمة وأهمية النجم التونسي فرجاني ساسي المتمرس في وسط ميدان الأبيض، الذي يقترب من الرحيل عن ميت عقبة نهاية الموسم الحالي.

وأكد عصام سالم، المتحدث الرسمي للزمالك، مؤخرًا، أن ساسي أغلق ملف التفاوض حول محطته القادمة مع كل الأندية حتى يعرف الموقف النهائي للزمالك حول تلبية مطالبه المادية للموافقة على تجديد عقده مع النادي لفترة قادمة، فيما ألمح أن عدم قدرة الزمالك على تلبية طلباته المادية المرتفعة للغاية ستصعب من احتمالية استمراره داخل نادي ميت عقبة الأشهر المقبلة.

ولكن بعيدًا عن الأمور المادية وبالحديث للجانب الفني، يدرك القاصي والداني أهمية وجود نجم مثل ساسي في وسط الزمالك، لما يملكه من إمكانيات ومهارات وفنيات عالية للغاية ومختلفة تمامًا عن باقي اللاعبين في الدوري المصري حتى ككل، ولذلك نستعرض في النقاط الآتية أسباب تجعل الزمالك يتمسك باللاعب ويجدد له بأي ثمن وعدم التفريط في خدماته.

قماشة مختلفة تمامًا

قدرات خاصة .. مهارات عالية .. رؤية ثاقبة، كلها مميزات استثنائية للاعب وسط بمواصفات عالمية يوجد في الدوري المصري ونادي الزمالك. قدرات اللاعب الفنية الكبيرة والأوروبية بمعنى الكلمة خاصة في أوج تألقه، تجعله في منطقة أخرى بعيدًا عن كل أقرانه من لاعبي الوسط في الدوري الممتاز وليس فريق الزمالك فقط، والكل لاحظ تأثير غيابه الكبير على وسط الفريق حتى مع طفرة تألق لإمام عاشور في بعض المباريات ولكن ساسي لاعب صاحب قدرات خاصة ولا يمكن تعويضه بسهولة في أي فريق.

قيمته الكبيرة كأحد قادة المنتخب التونسي الأول وتمتعه بخبرات عريضة، تجعل له ثقل كبير في وسط الملعب وله حلول كثيرة تفك شفرات أصعب المباريات وأمام أكثر الفرق صعوبة، بالإضافة لكونه صاحب تمريرات بينية قاتلة وحاسمة كثيرة تزيد من قوة الزمالك الهجومية وتجعل الكل في أريحية كبيرة بوجود نجم كبير مثل ساسي بجواره في الملعب مع فريق الزمالك، لذا التفريط في لاعب بحجم ساسي سيمثل طامة كبرى على الزمالك فنيًا بكل تأكيد.

فرجاني.. قائد أوركسترا وسط الزمالك

منذ قدومه للقلعة البيضاء أصبح ساسي هو قائد أوركسترا الفريق وخط الوسط بلا منازع، هو المتحكم بإيقاع الفريق وشكله العام، لدرجة أن الزمالك تأثر كثيرًا في عدة مباريات بحالة فرجاني سواء كانت إيجابية فيظهر الفريق كاملا في حالة جيدة، وسلبيًا إذا كان خارج حالته الطبيعية أو بعيد عن مستواه. ورأى الجميع حالة الاحتياج الفني الشديدة للاعب أثناء فترات غيابه لأي سبب سواء إصابة أو أيقاف وخلافه، ومن هنا تظهر أهميته القصوى للفريق وهو أمر بات ملموسًا بشدة من الجماهير وأيقن الجميع قدرة اللاعب الكبيرة وتأثيره على شكل الزمالك بشكل عام، مثل أكبر نجوم العالم في فرقها.

ومع الوقت أصبح يشكل ثنائية مع طارق حامد يصنفها كثيرون على أنها الأقوى بين كل خطوط الوسط بأفريقيا وليس في مصر فقط، فقدرات ساسي الهجومية المميزة وكونه هو الوحيد الذي يحرك اللعب ويصنعه في وسط الزمالك مع أوباما بدرجة أقل، جعله العقل المفكر للفريق حرفيًا، ويصبح تائهًا إذا كان بعيدًا عن الملعب، كما أنه بشهادة فاروق جعفر نجم الزمالك التاريخي بات مايسترو الفريق ومحرك اللعب وممد زملائه بكل التمريرات، كما أن طريقة لعب المدرب معتمدة عليه بشكل أساسي ما وضح جليًا عند غيابه عن مباراة الإسماعيلي بالأمس، والتغيير الكامل في شكل الفريق بمجرد نزوله بديلاً لوصولاً للهدف القاتل الرائع الذي أحرزه وقاد الزمالك للانتصار والفوز بالنقاط الثلاثة.

“مالوش بديل”

الأمر الثالث المهم هو عدم وجود بديل مناسب بنفس “ستايل” وقدرات ساسي في فريق الزمالك والسوق المصري عامة، فلاعب يتهافت عليه أغلب أندية الوطن العربي لقدراته الكبيرة وقيمته يجعلك تعرف مدى أهمية وجوده في الزمالك والحفاظ عليه والتجديد له بأي ثمن ليظل النادي قويًا ولديه قائمة جيدة يستطيع من خلالها المنافسة مرة أخرى على البطولات وبقوة، لاسيما بعد التفريط في موهبة كبيرة مثل مصطفى محمد للاحتراف، فلن يقدر الزمالك على سد فراغ ساسي بسهولة وربما يهت الفريق بشكل قوي بعد رحيله ويدخل في دوامة من الاهتزاز والنتائج المتذبذبة لمدة طويلة.

حاول باتشيكو إيجاد بديل بنفس الكفاءة الفنية لساسي، بإشراك إماما عاشور في مركز رقم 8 بوسط الملعب ولكن تألق مباراتين واختفى، حيث ظهر تأثير ساسي العملاق في وسط ملعب الزمالك، وكذلك عندما تنظر للسوق المحلي أو العربي لن تجد بديل مماثل ومناسب لخلافة ساسي بالزمالك، وإذا عثرت على لاعب مشابه سيكون بقيمة مالية مرتفعة للغاية وسيطلب طلبات مالية كبيرة مثل ما يطلبه ساسي للتجديد، إذًا فمن الأجدى التجديد للنجم التونسي ليحافظ الزمالك على قوة تشكيلته وحظوظه في المنافسة على الألقاب بالفترة القادمة.