في نشرته الصباحية “ازاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار خلال الساعات الماضية: وزارة الخارجية الأمريكية تراجع سياستها تجاه سد النهضة، وواشنطن قبلت عروضًا أوروبية للوساطة مع إيران. كذلك تشهد ولاية تكساس أزمة في مياه الشرب.

الخارجية الأمريكية: نراجع سياستنا تجاه سد النهضة

الخارجية الأمريكية، قالت إن الولايات المتحدة تراجع سياستها بشأن سد النهضة الإثيوبي لتسهيل حل الأزمة بين إثيوبيا ومصر والسودان. كما قال المتحدث باسم الوزارة، إن إدارة الرئيس بايدن، تقيّم دورها في حل الأزمة بين مصر وإثيوبيا والسودان.

المتحدث أضاف أن أمريكا قررت عدم ربط التعليق المؤقت لبعض مساعدات إثيوبيا بالسياسية الأمريكية بخصوص السد. كذلك أكد أن واشنطن أبلغت الحكومة الإثيوبية بهذا القرار.

كما أكد أن الوقف المؤقت للمساعدات الأمريكية لإثيوبيا يؤثر على 272 مليون دولار تخص قطاعي الأمن والتنمية. كذلك قال إن استئناف المساعدات سيعتمد على عدد من العوامل.

سد النهضة الإثيوبي

البيت الأبيض: واشنطن قبلت العروض الخارجية للتوسط في الحوار مع إيران

أعلن البيت البيض أن الإدارة الأمريكية قبلت عرضًا أوروبيًا للتوسط في الحوار مع إيران. كذلك أبلغ وزير الخارجية الأمريكي، بريطانيا وفرنسا وألمانيا بأن الولايات المتحدة مستعدة للتفاوض مع إيران بشأن العودة للاتفاق النووي 2015.

كما نقلت وكالة “رويترز” عن مصدر دبلوماسي فرنسي أن الولايات المتحدة وجهت رسائل حول استعدادها للتفاوض مع إيران خلال الاجتماع المرتقب لمجموعة “5+1”.

الخارجية الأمريكية: سنواصل إقناع الدول بالعدول عن بيع أسلحة لإيران

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية قال إن واشنطن ستواصل إقناع الدول بالعدول عن بيع أسلحة لإيران. كما أعلن أنه بغض النظر عن شكل عقوبات الأمم المتحدة على إيران سنواصل إقناع الدول الأخرى بالعدول عن بيع أسلحة لإيران.

وفي وقت سابق من اليوم، قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة لا تخطط لرفع العقوبات على إيران قبل الانضمام لمحادثات مع أوروبا بشأن البرنامج النووي.

وكالة الطاقة الذرية اكتشفت آثار يورانيوم في موقعين بإيران

وكالة “رويترز” نقلت عن دبلوماسيين أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية عثرت على آثار يورانيوم في موقعين إيرانيين فتشتهما العام الماضي.

الدبلوماسيون قالوا إن الوكالة تعتزم توبيخ طهران على إخفاقها في شرح سبب العثور على هذه الآثار في الموقعين. كذلك عُثر على المادة خلال تفتيش مفاجئ للوكالة في موقعين خلال شهري أغسطس وسبتمبر.

تكساس تعاني نقصا في المياه وسط عاصفة شتوية

الكهرباء بدأت في العودة إلى تكساس في أعقاب عاصفة شتوية شديدة، لكن ما زال حوالي 13 مليون من سكان الولاية يواجهون صعوبات في الحصول على مياه الشرب.

ومع إصدار السلطات إرشادات بضرورة غلي المياه في ما يقرب من نصف الولاية، انخفضت إمدادات المياه في تكساس وسط الأضرار التي لحقت بالأنظمة جراء موجة البرد غير المسبوقة. كذلك توفى ما لا يقل عن 24 شخصًا ويتوقع ارتفاع هذا العدد.

وأعلنت عدة ولايات أخرى بجنوب الولايات المتحدة ضربتها عواصف ثلجية وجليدية هذا الأسبوع عن انقطاع خدمة المياه.

وقف برنامج تامر أمين بتهمة إهانة سكان الصعيد.. والتحقيق معه أمام جهتين

في برنامجه “آخر النهار”، أطل الإعلامي تامر أمين في فقرة تضمنت تصريحات اعتبرها كثيرون “مسيئة لسكان الصعيد والريف المصري”.

وقال: “نسبة كبيرة من الأهالي في الريف والصعيد ينجبون أطفالًا لا ليلحقوهم بالتعليم، بل لينفق الأبناء على والديهم”. كذلك أضاف: “في تلك المناطق يتم إلحاق الطفل بورشة لتعلم حرفة بمجرد أن يبلغ سن السادسة”.

وتابع مستنكرًا: “لو الأب خلف بنت مش هيغلب، يدخلها المدرسة؟ قطعا لا، في الصعيد بيشحنوا البنات على القاهرة عشان يشغلوهم خادمات”.

جرت تلك الكلمات انتقادات واسعة على الإعلامي المصري، الذي سرعان ما تصدر اسمه قوائم المواضيع الأكثر تداولًا في البلاد، ودفع نشطاء إلى إطلاق وسم: “الصعيد خط أحمر”.

من ناحية أخرى، أعلنت قناة النهار وقف الإعلامي عن العمل، وتحويله للتحقيق. كذلك إخضاعه للتحقيق أمام نقابة الإعلاميين والمجلس الأعلى للإعلام.