خلال الأيام القليلة الماضية شهد الراب سين المصري، حركة متسارعة وحالة من الشد والجذب بين عدد من متصدري المشهد، وذلك بدخول كل من (أبيوسف، وويجز، ومروان موسى، وعفروتو) في معركة كبيرة تحولت في ساعات قليلة إلى تريند رقم واحد في مصر.

في الوقت الذي يتنامى فيه دور الراب المصري في المشهد العام من الموسيقى المصرية، يبدو أنه بما حدث بين أعمدة الراب في المرحلة الحالية عادوا به إلى نقطة الصفر من جديد، إذ عاد الرابر إلى استخدام الألفاظ البذيئة من جديد على طريقة الراب الغربي الذي ظهر في الولايات المتحدة الامريكية في أواخر السبعينيات ليكون وسيلة لتبادل الهجوم بين العصابات.

عودة إلى الواقع المصري، فجأة ودون سابق إنذار، انتشرت المصطلحات الخاصة بـ”الراب المصري” في ظل حالة عدم فهم من قبل غير المتخصصين والعارفين بمصطلحات الرابر وفيما يستخدمونها.

وقبل الخوض في الأزمة التي وقعت بين الأطراف الأقوى في الراب المصري، علينا أن نتعرف على المصطلحات التي يستخدمموها الرابر. هنا نصطحبكم في جولة داخل عالم السين المصري للراب.

بداية، يعرف مشهد الراب المصري بـ”السين المصري” وهو يعني كل ما يخص الراب في مصر وما يحدث على الساحة، أما عن مصلطح “الديس” فهو يعني مهاجمة رابر آخر ومحاولة التقليل سواء من شخصه أو من المحتوى الذي يقدمه ويكون متاح فيه استخدام ألفاظ بذئية وتأتي لفظ diss  اختصار لكلمة disrespect أي تقليل الاحترام للخصم.

أما كلمة “بار” فهي تعني الجملة اللغوية التي يتم تأليفها من قبل الرابر، وهنا نأتي لكلمة “بيف” وهي تشير إلى وجود مشاكل شخصية بين الرابرز وبطبيعة الحال تتحول هذا الأزمة الشخصية إلى ديسات في التراكات، أما كلمة “بانش لاين” فهي تعني لكمة توجه إلى الخصم في المعركة.

البداية بـ”حرب الستوريز”

بدأت الأزمة حين قرر “ويجز” نجم التراب وصاحب التواجد الأكثر حضورا في مشهد الراب المصري حاليا، من خلال نشر ستوريز لأحد الأشخاص الذين يشبهوا الرابر مروان موسى أثناء غنائه لتراك  ATM معلقا “م م بنفسه”، على الفور تلقى مروان موسى الستوريز ليسارع بالرد قائلا: “بس يلا عشان ماكلملكش أمن بيفرلي”.

استكمل ويجز “النكش”، مصطلح دارج في هذه الأوساط يقصد به جر الشكل، من خلال أستوريز  جديدة لأغنية أطفال من قناة طيور الجنة جاء فيها “الفواكه حلوة كتير، موز وخوخ، ومانجة، وتين” في إشارة إلى تراك مروان موسى الذي حمل عنوان شيراتون وقال فيه: “معايا موزة معايا خوخة”.

لم ينتظر مروان موسى كثيرا ليصدر تراك تحت عنوان “كله في السليم” يدس فيه ويجز وأبيوسف.

قبل زج مروان موسى باسم ابيوسف في تراك “كله في السليم” لم يكن الأخير طرفا في الأزمة إلا أنه اضطر أن يضع استوريز يتوعد خلاله بإصداره تراك للرد على كل من هاجمه خلال الفترة الأخيرة، واتهمه بأن موهبة لم تعد كما كانت في سابق عهدها.

عركة الدسات

يبدو أن مروان موسى كان في نفسه غضب تجاه أبيوسف وويجز لذا سارع بإصدار تراك جديد تحت عنوان “مش أوكيه” هاجم خلاله الجميع دون تمييز، وخص أبيوسف بشيئ من العتاب ووصفه بأنه معلمه في فن “الراب بديس” زاد من سخونة الموقف.

https://www.youtube.com/watch?v=KLSmye9S0v8

تأخر أبيوسف في إصدار تراك الرد على مارو ليدخل الرابر عفروتو على الخط بتنزيل ستوري جاء فيه: “الواد كتب تراك في ربع ساعة قدامي وانت بقالك ساعة بتقول انا جاي”.. لم يتأخر أبيو كثيرا إذ أصدر تراك حمل عنوان “ميجاترون” ليهاجم مارو إلا أنه لم يكن بنفس القوة التي اعتاد فانز ابيوسف عليها.. وفي افتتاحية الديس قال أبيوسف:

ما تتكلمش ما تتفسلفش..

دة مش لقاء ما تأفلمش..

لو رد فعلي كان شديد ما تستسلمش..

ممكن تكون عليك العين بس أنا الرمش..

وهنا جاء دور عفروتوا الذي أصدر تراك “جو صعب” والذي حاز على إعجاب الآلاف من فانز الراب المصري وحصد 300 ألف مشاهدة في ساعات قليلة، إلا أنه أخذ عليه خوضه في تفاصيل شخصية من حياة أبيوسف واتهامه بإدمانه للمخدرات وتطرقه لمواقف شخصية عادة يتم رفضها من قبل فانز السين المصري.

لم يصبر الأخير كثيرا ليصدر رد يعد أقوى من كل التراك التي صدرت حمل عنوان سيت، وبعد فترة قليلة أصدر تراك جديد حمل عنوان “اعصار كاترينا” ليمثل إعصارا حقيقيا هز سين الراب المصري، إذ شن هجوما كبيرا على الجميع واصفا نفسه بـ”بابا المجال”، وأنه ساعد مارو في بداية طريقه وعرفه كيفية كتابة البارات والدخول في عالم الراب المصري.

وهاجم أبيوسف مارو قائلا: المهم عندي انك وضحت نيتك للناس

انا مش محتاج.. فا تمام.. خلي المستخبي يبان

أنت جبان.. بس ورا المايك حاسس بالأمان

مانت سيكبت لما عرفت انا لبست البروكة بكام

هدأت الاوضاع قليلا وظن فانز السين المصري، إلا أن مروان موسى لم يهدأ وأصدر تراك جديدا حمل عنوان “دبدوب حساس” يدس خلاله أبيوسف بشكل مباشر وعمد إلى تفنيد تراك سيت وإعصار كاترينا وقال فيه:

بطل كذب يا ينوكيو الجمهور مجمع

الراب بقى موجود في مصر كلها عشان انا مسمع

من ساعة ما ضيعت البوصلة وانا كاريري مولع

يبدو أن الأزمة ستستمر لأيام مقبلة، إذ أعلن أبيوسف إصداره لتراك للرد على مارو، ورغم انحدار البعض إلا أن الجمهور يحب هذه المعارك.