في نشرته الصباحية “إزي الحال؟“، يسلط “مصر 360” الضوء على أبرز أحداث 12 ساعة ماضية: أول تواصل رسمي بين الإدارة الأمريكية والحكومة المصرية، وزيرة الصحة تعلن سعر اللقاح للقادرين.

أول تواصل مع الحكومة المصرية.. وزير الخارجية الأمريكي لنظيره المصري: يجب أن تتماشى مصالحنا مع حقوق الإنسان

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، تحدث لنظيره المصري، في أول تواصل بين واشنطن والقاهرة منذ انتخاب جو بايدن.

بلينكن غرد في تويتر: “تحدثت اليوم مع وزير الخارجية المصري سامح شكري. مصالحنا الأمنية المشتركة يجب أن تتماشى مع حقوق الإنسان. ومن ضمنها وجود مجتمع مدني قوي”.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي في التغريدة نفسها قائلًا: “أتطلع قدمًا لتعزيز شراكتنا التاريخية”، على حد تعبيره.

وزيرة الصحة: “200 جنيه رسوم حصول القادرين على لقاح كورونا”

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، قالت إن هناك 65% من مواطني مصر تحت عمر 30 عامًا ومن فوق 30 عامًا يتجاوز 35-40 مليون. كذلك أشارت إلى أن مصر تعاقدت لوصول 100 مليون جرعة للقاح كورونا تكفي 50 مليون مواطن.

“زايد” قالت في تصريحات تلفزيونية، إن رسوم الحصول على اللقاح للقادرين لن تزيد على 200 جنيه للحصول للجرعتين. كذلك أوضحت: “أنا لو مواطن غير قادر على الحصول على اللقاح بأعمل تقرير وهآخد اللقاح”.

وزيرة الصحة المصرية

الفقي: “لدينا نقص في الكوادر السياسية المصرية وفقر سياسي واضح في الأحزاب”

قال الدكتور مصطفى الفقي، رئيس مكتبة الإسكندرية، إن المعارضة مكانها الطبيعي البرلمان. كما أوضح أنها أحد مكونات النظام السياسي. كذلك أضاف: “آلمني كثيرًا عدم وجود استجواب واحد في البرلمان السابق”.

“الفقي” قال لبرنامج “يحدث في مصر” على فضائية “إم بي سي مصر” إن الرئيس السيسي يرى أن المعارضة البناءة الوطنية مطلوبة. كما أشار إلى أن الإساءة والهجوم على البعض ليست معارضة.

وتابع: “يجب أن تكون آراء النواب معبرة عن أراء الناس في الشارع. كما أن الأصل في الأحزاب أن تسعى إلى السلطة. كذلك أكد أنه إذا لم يكن الحزب طموحًا في الوصول للسلطة يتحول إلى جمعية تعاونية.

رئيس مكتبة الإسكندرية أكد أن هناك مساحة في مصر للمعارضة لمن يريدها ولكن يجب التعامل معها بذكاء. كذلك أكد أن المعارضة الوطنية تخلق شعبًا شجاعًا. ومصر تعاني من ضعف الأحزاب تاريخيًا.

وفي النهاية قال الفقي: “لدينا نقص في الكوادر السياسية وفقر سياسي واضح في قيادات الأحزاب”.

مصطفى الفقي

فيروس كورونا: البنك الدولي يهدد بتعليق تمويل برنامج التلقيح في لبنان

البنك الدولي هدد بتعليق تمويل برنامج التلقيح ضد كورونا بلبنان، وسط مزاعم بأنّ أشخاصًا يتلقون لقاحات دون تسجيل أو دور.

لبنان بدأ برنامج التطعيم في 14 فبراير بعد شراء 28 ألف جرعة من لقاح “فايزر”. كذلك استخدم قسمًا من مبلغ 34 مليون دولار تمّ تخصيصه لمساعدة البلد في التصدي للجائحة.

كورونا في لبنان

وطلبت الحكومة من الجميع التسجيل في منصة عبر الإنترنت، تحدد برمجياتها من لهم الأولوية في التلقيح، وفقًا لمعايير متفق عليها.