في نشرته الصباحية “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار خلال الساعات الماضية: إعلان وثائق سرية خاصة بمقتل خاشقجي، بايدن يؤكد أنه قرأ الوثائق وسيتصل بالملك سلمان قريبًا، والإفراج عن سجناء في غزة تمهيدًا للانتخابات

وثائق سعودية “سرية للغاية”: قتلة خاشقجي استخدموا شركة طيران استحوذ عليها ولي العهد السعودي

أظهرت وثائق قضائية أن الطائرتين اللتين استخدمتهما فرقة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي مملوكتين لشركة تابعة للأمير محمد بن سلمان.

الوثائق التي تم إدراجها كجزء من دعوى مدنية كندية في وقت سابق من هذا العام. وقعها وزير سعودي نقل أوامر ولي العهد، الحاكم الفعلي للمملكة.

كذلك كتب الوزير أنه “بناء على تعليمات سمو ولي العهد، يُوافق على الفور على استكمال الإجراءات اللازمة لذلك”.

كما أن الدعوى توضح كيف أصدر أمر بنقل ملكية شركة سكاي برايم للطيران إلى صندوق الثروة السيادي للبلاد. الصندوق تبلغ قيمته 400 مليار دولار في أواخر 2017. كذلك اُستخدمت طائرات الشركة لاحقًا في مقتل خاشقجي في أكتوبر2018.

خاشقجي

بايدن: قرأت وثائق مقتل خاشقجي.. وسأتحدث إلى العاهل السعودي قريبًا

الرئيس جو بايدن، قال إنه قرأ تقريرًا استخباراتيًا عن مقتل خاشقجي. كما أكد أنه سيتحدث إلى الملك سلمان بن عبدالعزيز قريبًا.

بايدن أضاف للصحفيين لدى توقيعه على أمر تنفيذي لسلسلة التوريد: “سأتحدث معه. لم أتحدث معه بعد”.

كذلك قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي إن المكالمة ستتم “قريبًا”، لكن البيت الأبيض لم يحدد موعدها بعد”. ولدى سؤال بايدن عما إذا كان قد قرأ التقرير الخاص بخاشقجي قال: “نعم، لقد قرأته”.

تداول فيديو لحظة خروج محمد بن سلمان من المستشفى بعد إجراء عملية جراحية

نشطاء على موقع توتير تداولوا فيديو يظهر خروج الأمير محمد بن سلمان من المستشفى بعد إجراء عملية جراحية ناجحة.

وكالة الأنباء السعودية الرسمية قالت إن بن سلمان أجرى “جراحة لاستئصال التهاب الزائدة الدودية”. كذلك نشرت مقطع الفيديو لحظة خروجه إلى السيارة. وكالة الأنباء أشارت في تقريرها إلى أن ولي العهد أجرى العملية في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالعاصمة الرياض.

مرشح بايدن لرئاسة الـCIA يدرج تلقيه هدايا من سفير السعودية بواشنطن

ويليام بيرنز، المرشح لرئاسة “CIA” أدرج تلقيه هدايا من سفير السعودية في وثيقة طلبت منه لإدراج الهدايا التي تلقاها خلال 5 سنوات.

الوثيقة التي تطلب من بيرنز إدراج جميع الهدايا التي تلقاها والتي تتجاوز قيمتها 100 دولار. قدمت للجنة الشؤون الاستخباراتية التابعة للكونجرس. قبيل جلسة استماع للموافقة على ترشيحه لهذا المنصب والتي عقدت الاربعاء.

غزة: الإفراج عن 45 سجينا أمنيا لتهيئة الأجواء للانتخابات

وزارة الداخلية في قطاع غزة، أعلنت الإفراج عن 45 سجينًا أمنيًا، في إطار تهيئة الأجواء الداخلية لإجراء الانتخابات العامة.

الداخلية قالت في بيان: “هيئة القضاء العسكري والأجهزة الأمنية المختصة درست ملفات عدد من السجناء المحكومين على خلفية قضايا أمنية. أضرت بفصائل المقاومة وأجنحتها العسكرية ومقدراتها. وجرى إعادة النظر في تلك القضايا مراعاة للظروف التي نعيشها في هذه المرحلة. كذلك تم إنهاء ملفات 45 محكومًا وموقوفًا والإفراج عنهم صباح اليوم”.

الرئيس الصيني يعلن انتصار بلاده نهائيا على الفقر المدقع

الرئيس الصيني شي جين بينج قال إن بلاده انتصرت بشكل كامل على الفقر المدقع. كما أشار إلى أنها استثمرت في مكافحة الفقر ما يعادل 246 مليار دولار.

بينج قال في اجتماع مخصص لاستعراض إنجازات البلاد في مجال القضاء على الفقر “حققت بلادنا نصرًا كاملًا على الفقر المدقع”.

كذلك أشار إلى أن 98.99 مليون من سكان الريف عبروا خط الفقر. كما تم انتشال 832 محافظة و 128 ألف قرية من المناطق الفقيرة. كذلك استثمرت البلاد في مكافحة الفقر على مدى السنوات الثماني الماضية حوالي 1,6 تريليون يوان.

متحدث الحكومة: ضريبة التصرفات العقارية يمكن تقسيطها.. وتخفيضها يحتاج لتعديل تشريعي

المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، قال إن وزارة المالية أكدت أن ضريبة التصرفات العقارية موجودة منذ 1939.

سعد قال إنه تم تشكيل لجنة للنظر في المشكلات العالقة بشأن تسجيل الوحدات السكنية بالشهر العقاري. كذلك أشار إلى أن المشتري للوحدة السكنية هو المضطر للتسجيل ودفع قيمة الضريبة الـ 2.5% التي لا يمكن تخفيضها.

كذلك أضاف: “من الوارد أن تقترح اللجنة على مجلس الوزراء إجراء تعديلات على القانون”. كما يمكن تقسيط المبلغ الضريبي حيث لا يحتاج إلى تشريع.