في نشرته الصباحية “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المهمة خلال ساعات: أمريكا تقصف ميليشيات سورية مدعومة من إيران، بايدن يثير قضايا حقوق الإنسان في السعودية، وانخفاض كبير في إصابات كورونا في مصر.

لأول مرة في عهد بايدن.. الجيش الأمريكي يقصف ميليشيات تدعمها إيران في سوريا

مسؤول أمريكي قال إن الجيش الأمريكي قصف موقعًا في سوريا تستخدمه ميليشيات مسلحة مدعومة من إيران. بعد تنفيذ هجمات صاروخية على القوات الأمريكية في المنطقة خلال الأسبوعين الماضيين.

الكشف عن بعض تفاصيل الغارات ضد ميليشيات سورية

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، قال إن الغارات التي شنها الجيش الأمريكي في سوريا. أكدت ثقته في أنه قد تم ضرب الهدف الصحيح. كذلك قال في تصريحات للصحفيين: “متأكدون من أن الهدف في سوريا كانت تستخدمه نفس الميليشيات في العراق”.

وأوضح أوستن أن القوات الأمريكية نفذت الضربة استنادًا إلى معلومات استخباراتية وفرها الجانب العراقي. وقال: “سمحنا وشجعنا العراقيين على التحقيق وجمع المعلومات الاستخباراتية. كان ذلك مفيدًا جدًا لنا في تحديد الهدف”.

وزير الدفاع الأمريكي

المرصد السوري يوضح خسائر ميليشيات من القصف الأمريكي

المرصد السوري لحقوق الإنسان قال إن الغارات التي شنتها مقاتلات أميركية ليلَا على مواقع سورية. أسفرت عن مقتل 17 مسلحًا مواليًا لإيران على الأقل.

كذلك قال مدير المرصد رامي عيد الرحمن إن الغارات التي استهدفت معبرًا غير شرعي جنوبي البوكمال. أدت إلى “تدمير 3 شاحنات محملة بذخائر دخلت من العراق”.

عبدالرحمن أضاف: “هناك عدد كبير من القتلى. والمعلومات الأولية تفيد بسقوط 17 قتيلًا على الأقل من المقاتلين العراقيين في الحشد الشعبي”.

العلاقات الأمريكية السعودية: جو بايدن يثير قضية حقوق الإنسان في أول اتصال مع الملك سلمان

الرئيس جو بايدن، أجرى محادثة هاتفية مع الملك سلمان بن عبدالعزيز في إطار سعيه لتأسيس جديد للعلاقات مع المملكة. كذلك قال البيت الأبيض إن بايدن “أكد الأهمية التي توليها بلاده لحقوق الإنسان الدولية وحكم القانون”.

بايدن أجرى المكالمة بعد قراءة تقرير أمريكي، حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي. كذلك من المتوقع أن يشير التقرير، المقرر صدوره قريبًا، إلى تورط الأمير محمد بن سلمان في الجريمة.

ما الرسالة التي يوجهها بايدن للسعودية بنشر تقرير خاشقجي؟.. محلل أمريكي يوضح

قال دينيس روس، الخبير في الشرق الأوسط إن الرئيس بايدن يستخدم تقرير خاشقجي لإرسال رسالة إلى المملكة. وكذلك إلى الكونجرس.

دينيس أوضح: “تبعث برسالة للكونجرس. واعتقد أيضًا أنها رسالة للسعودية: “لن نحميك من تبعات التصرفات السيئة. وعليه من الأفضل الابتعاد عن هذه التصرفات”.

كما قال: “أعتقد أن إدارة بايدن تريد توضيح أن الآن هو يوم جديد بعد إدارة الرئيس ترامب. وأيضًا رسالة إلى السعودية بأن العلاقات سيتم إعادة تعييرها”.

لماذا تثير صفقة المقاتلات الروسية لمصر قلق واشنطن؟

في تطور جديد يتعلق بملف العلاقات الثنائية قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الوزير أنتوني بلينكن أعرب عن قلق واشنطن. بشأن احتمال شراء مصر مقاتلات سوخوي 35 من روسيا. في اتصال هاتفي مع نظيره المصري سامح شكري.

من هي المحجبة التي شاركت في الإيجاز الصحفي للبيت الأبيض؟

شاركت سميرة فازيلي وهي امرأة محجبة، بالإيجاز الصحفي للمتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي. إلا أن كثيرين سألوا عن هويتها قبل أن تفصح أنها تشغل منصب نائبة مدير المجلس الاقتصادي الوطني.

وفازيلي تنحدر من إقليم كشمير المتنازع عليه بين الهند وباكستان. وهاجر والداها الطبيبان محمد يوسف فازيلي ورفيقة فازيلي في السبعينيات من القرن الماضي.

كذلك هي حاصلة على بكالوريوس في العلوم الاجتماعية من كلية هارفارد بتقدير امتياز. ثم حصلت بعد ذلك على درجة الدكتوراه في القانون من كلية الحقوق في جامعة ييل. لتبدأ مسيرتها العملية كمحاضرة في وحدة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الكلية نفسها.

نيجيريا.. خطف تلاميذ مدرسة في ثاني حادث خلال نحو أسبوع

متحدث باسم حاكم ولاية زامفارا شمال نيجيريا قال إن تلاميذ بإحدى المدارس في الولاية اختطفوا. لكنه امتنع عن ذكر عدد المختطفين.

المتحدث رفض الكشف عن عدد الأشخاص الذين خطفوا أو تقديم مزيد من التفاصيل.

وتعد هذه ثاني عملية اختطاف من نوعها خلال أكثر من أسبوع بقليل في شمال نيجيريا. حيث أدى تصاعد التشدد المسلح في الشمال الغربي إلى انهيار واسع النطاق ومتفاقم للأمن.

انخفاض كبير.. الصحة تعلن بيان كورونا ليوم الخميس

محليًا سجلت مصر 589 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فينا توفى 46 حالة جديدة. وبذلك يصل إجمالي المصابين حتى الخميس، هو 180640 حالة. و10541 حالة وفاة.