بعنوان الخليج في أسبوع، يقدم “مصر 360” خدمة أسبوعية لتسليط الضوء على أهم القضايا التي شغلت الرأي العام العربي، وعلى رأسها: رفض السعودية لتقرير الكونجرس بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وتأييد دول الكويت والإمارات والبحرين لهذا البيان، والكويت تقرر منع دخول غير الكويتيين أراضيها حتى إشعار آخر.

السعودية: نرفض تقرير الكونجرس بشأن جمال خاشقجي.. استنتاجاته مسيئة

بعد إصدار تقرير استخباراتي أمريكي من إدارة بايدن، حاملا اتهام مباشر لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بموافقته على قتل الصحفي جمال خاشقجي عام 2018، اهتمت الصحف السعودية اليوم بالدفاع المستميت عن ولي العهد والإدارة السعودية.

نشرت جريدة “عكاظ” أكثر من تقرير تضمن إعلان المملكة السعودية رفضها القاطع لما ورد من التقرير الأمريكي، والذي تم وصفه بـ”استنتاجات مسيئة” عن قيادة المملكة، وغير صحيحة، في وقت أدانت فيه هذه الجريمة واتخذت قيادتها الخطوات اللازمة لضمان عدم تكرار مثل هذه الحادثة المؤسفة- على حد وصفهم. 

وفي بيان لوزارة الخارجية السعودية، شددت خلاله على ما سبق أن صدر بهذا الشأن من الجهات المختصة في المملكة من أن هذه جريمة نكراء شكلت انتهاكًا صارخًا لقوانين المملكة وقيمها ارتكبتها مجموعة تجاوزت كافة الأنظمة وخالفت صلاحيات الأجهزة التي كانوا يعملون فيها، وقد تم اتخاذ جميع الإجراءات القضائية اللازمة للتحقيق معهم وتقديمهم للعدالة، حيث صدرت بحقهم أحكام قضائية نهائية رحبت بها أسرة خاشقجي – رحمه الله -.

تقرير الـ CIA.. تكهنات تتلو تكهنات!

وفي تقرير آخر تناول تحليلات من خبراء ومحللين سياسيين، أشاروا إلى أن التقرير وكالة المخابرات الأمريكية، يخدم المملكة العربية السعودية للتأكيد على نزاهة القضاء السعودي، حيث أكدت على أنه ليس لديها ما تخفيه، وحققت النيابة العامة مع 18 شخصاً في مقتل جمال خاشقجي، وقادت التحقيقات إلى تقديم 11 متهماً إلى المحاكمة، مع مطالبة النائب العام بإعدام من أمر وباشر جريمة القتل منهم وعددهم 5 أشخاص.

ووصف المحللون التقرير بـ”الملفق”، معتبرين أنه ليس سوى محاولة ابتزاز سياسية دون أي وثائق تؤكد تلك المزاعم والتلفيقات التي يرددها البعض منذ فترة في الولايات المتحدة. والمؤكد أن هذا التلفيق المتعمد لن يؤثر على العلاقات الوثيقة بين البلدين.

واهتمت الصحف السعودية بالإثناء خلال تقاريها على العلاقة القوية والمتينة مع الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تعززها الأهمية التي تتمتع بها المملكة في المنطقة، ارتكزت خلال الثمانية عقود الماضية على أسس راسخة قوامها الاحترام المتبادل.

تحت عنوان”السعوديون بصوت واحد.. لهم الظنون.. ولنا محمد بن سلمان” دشنت بعض الصحف السعودية حملة لدعم ولي العهد، باعتبار أن الحملة الأخيرة هدفها عرقلة تقدم النهضة السعودية، من خلال نشر الإدعاءات والتقارير المبنية على الظنون والتحليلات الفردية، ومحاولة تشويه قائد الرؤية السعودية، بعد أن فشلت أيديهم الخبيثة قبل ذلك، ليعاود المدلسون هذه المرة بأنفسهم العبث بتقرير «التوقع والظنون».

تأييد خليجي لبيان الخارجية السعودية: نرفض المساس بسيادة المملكة

ومن جانبها، أعلنت دول البحرين والكويت والإمارات رفضها للتقرير الأمريكي ولكل “ما من شأنه المساس بسيادة المملكة العربية السعودية الشقيق”، وتأييدهم لما ورد في بيان الخارجية السعودية بشأن التقرير الأمريكي الذي تم تزويد الكونغرس به حول جريمة مقتل المواطن جمال خاشقجي.

ودفعت تلك التقارير إلى الإشارة بثقتهم بولي العهد، مستشهدين بإجابته على سؤال في برنامج ٦٠ دقيقة في العام ٢٠١٩، الذي تمثل في رده على تساؤل حول تقرير الاستخبارات الأمريكية بـ” أرجو أن تخرج هذه المعلومات إذا كان هناك معلومات تشير بالاتهام إلي، أرجو أن تخرج للرأي العام”.

فاطمة بنت مبارك تبارك تحقيق الإمارات المركز الأول إقليمياً في تقرير المرأة

أما في الإمارات، التي شهدت هذا العام تحقيقها المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تقرير “المرأة وأنشطة الأعمال والقانون 2021″، الصادر عن البنك الدولي، قالت رئيسة الاتحاد النسائي العام فاطمة بنت مبارك: “نعتز بما حققته المرأة الإماراتية من إنجازات متتالية في جميع المجالات محلياً وإقليمياً ودولياً، لتتوج نصف قرن من العطاء والبناء والتنمية على مختلف الأصعدة منذ تأسيس الدولة وحتى الآن، بفضل الرؤية المستنيرة التي أرساها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان

الكويت تقرر منع دخول غير الكويتيين حتى إشعار آخر

اتباعا لسياسة الإغلاق، قررت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي منع دخول غير الكويتيين حتى إشعار آخر وسط إجراءات لمكافحة فيروس كورونا مع استمرار دخول المواطنين الكويتيين مع خضوعهم لحجر مؤسسي ومنزلي بواقع أسبوع لكل منهما.

وقالت الإدارة على حسابها في تويتر “بناء على تعليمات السلطات الصحية تقرر تمديد العمل بقرار منع دخول الركاب غير الكويتيين لدولة الكويت حتى اشعار آخر مع استمرار دخول الركاب الكويتيين وخضوعهم للحجر المؤسسي في أحد الفنادق المحلية المعتمدة لمدة 7 أيام واستكمال مدة الحجر 7 أيام الأخرى في الحجر المنزلي”.

رسالة عاجلة للمصريين المتوجهين إلى الكويت من وزيرتهم للهجرة

ومن جانبها، طالبت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، المواطنين المصريين المتجهين إلى الكويت، الذين لم يغادروا مصر، تأجيل قرار السفر خلال الفترة الحالية، خصوصا بعد إعلان منع دخول غير الكويتيين حتى إشعار آخر.

ووجهت وزيرة الهجرة، بحسب صحيفة “القبس”، نداءً إلى المواطنين المتواجدين بصورة مؤقتة كترانزيت في إحدى الدول في اتجاه دولة الكويت، ولن يتمكنوا من السفر للكويت قبل يوم الأحد الموافق 7 فبراير، وليس لديهم استعداد لتحمل الإقامة لفترة قادمة خاصة، أن تاريخ فتح المطار غير محدد، بضرورة العودة إلى أرض الوطن، حيث لن يكون متيسرا إيجاد بدائل لتوفير إقامات للمواطنين.

فتح باب التسجيل للأمهات المرضعات والنساء الحوامل لأخذ التطعيم المضاد لفيروس كورونا بالبحرين

أعلنت دولة البحرين عن الموافقة من قبل أعضاء لجنة التطعيمات بالمملكة على تطعيم الأمهات المرضعات والنساء الحوامل، بنوعين من التطعيمات المضادة لفيروس كورونا (كوفيد-19) التي تم إجازة استخدامهما في مملكة البحرين وهما (سينوفارم) و(فايزر وبيونتيك). 

وربما تأتي البحرين من أولى الدول التي أجازت تطعيم الحوامل والأمهات المرضعات، وذلك بعد تدارست اللجنة جميع التوصيات الصادرة عن الفريق الاستشاري المعني باللقاحات في منظمة الصحة العالمية ومركز التحكم بالأمراض بالولايات المتحدة الأمريكية والمتعلقة بتوفير الحماية الكافية لهذه الفئة عبر تقديم التطعيم، من أجل الحفاظ على صحتهم وسلامتهم من خلال اكتساب المناعة ضد الفيروس.