اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي  بحالة من الجدل أثارها امتحان مادة القانون الدولى للفرقة الرابعة في كلية الحقوق بجامعة سوهاج. ذلك بعد أن افترض أستاذ المادة في السؤال الأول من الامتحان “وفاة” اللاعب المغربي مهاجم نادي الزمالك أشرف بن شرقي بفيروس كورونا أثناء تواجده بمصر، ليبني على ذلك بنشوب نزاع قضائي حول قضية ميراث.

ما الإجراء المنتظر؟

هذه الأزمة علقت عليها الجامعة. فقال الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج: “الجامعة تُقدر نادي الزمالك وتقدر لاعبه أشرف بن شرقي وأسرته”. مضيفًا أن “إدراج اسم اللاعب في امتحان القانون القضائي الدولي للفرقة الرابعة كان مفاجئًا للجميع”. وأن السبب في ذلك أن لا أحد يطلع على الامتحان، وهو مسؤولية أستاذ المادة، المنتدب من جامعة أسيوط. وقد تم وقف ندبه بعد الامتحان.

وعن الإجراءات المقرر اتباعها لمحاسبة واضع الامتحان، أوضح رئيس جامعة سوهاج أنه تم إرسال شكوى إلى جامعة أسيوط بعرض الامتحان على لجنة مختصة من الأساتذة ومطابقته إن كان هذا السؤال يجوز طرحه أم لا. وطالبوا بإحالة الأمر للتحقيق.

 

صورة متداولة للامتحان
صورة متداولة للامتحان

يقول الخبير التربوي الدكتور محمد عبد العزيز إن أستاذ الجامعة من حقة وضع أي سؤال. لكن بشرط ألا يتعدى على الآخرين، مضيفًا أنه في حالة الوقوع في الخطأ يعاد الأمر إلى رئيس الجامعة للتحقيق.

ويوضح أن افتراض وفاة شخص على قيد الحياة يعود بهذه القضية إلى الحق الأدبي للمتضرر، فإن قرر البحث عن حقه يرجع إلى رئيس الجامعة المنوط به إحالة مرتكب هذا الفعل إلى لجنة التأديب أو التحقيق فيما وقع.

حسب قوانين تنظيم الجامعات، يكلف رئيس الجامعة أحد أعضاء هيئة التدريس في كلية الحقوق بالجامعة أو بإحدى كليات الحقوق إذا لم يجد بالجامعة بمباشرة التحقيق فيما ينسب إلى عضو هيئة التدريس. ويجب ألا تقل درجة من يكلف بالتحقيق عن درجة من يجري التحقيق معه. ويقدم عن التحقيق تقرير إلى رئيس الجامعة لإقرار العقاب المناسب.

ولرئيس الجامعة بعد الإطلاع على التقرير أن يحفظ التحقيق أو أن يأمر بإحالة العضو المُحقق معه إلى مجلس التأديب إذا رأى محلاً لذلك أو أن يكتفي بتوقيع عقوبة في حدود ما تقرره المادة (112) من قانون تنظيم الجامعات.

امتحان بن شرقي يثير غضب السوشيال ميديا

نشر نشطاء جماهير نادي الزمالك عبر صفحاتهم بمواقع التواصل صورة من امتحان المادة مع اسم الدكتور واضع الامتحان وصورته. وأرفقوا معها تدوينات وتعليقات غاضبة. ليتحول الأمر لمعركة كلامية جديدة بين جماهير الأهلي والزمالك، الذين اتهموا الدكتور واضع الامتحان بالانتماء للنادي الأهلي.

طالبت جماهير الزمالك إدارة النادي بسرعة مقاضاة أستاذ الجامعة واضع الامتحان. بينما وصفه أخرون بـ”الجهل”، مشككين في ذمته العلمية.

النادي استجاب إلى نداء جماهيره سريعا، إذ أعلن حسين السمري عضو اللجنة التنفيذية للنادي، تقديم بلاغ إلى النائب العام من أجل فتح تحقيق في هذه الواقعة، مع إشارته إلى وجود نية لدى سفارة المغرب في القاهرة لتصعيد الموضوع.

أشرف بن شرقي لاعب كرة مغربي انتقل لصفوف الزمالك خلال فترة الانتقالات الصيفية في يوليو 2019، قادمًا من صفوف الهلال السعودي، بعقد ممتد لمدة 3 مواسم حتى 2022، ويقدم مستويات رائعة رفقة أبناء ميت عقبة، ويحظى بدعم جماهيري كبير في الفترة الأخيرة.