في نشرته الصباحية “ازاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المهمة، ومنها قصف قاعدة أمريكية في العراق، ومراسلون بلا حدود تشكو محمد بن سلمان وتتهمه بقتل خاشقجي.

“مراسلون بلا حدود” تقدم شكوى جنائية ضد محمد بن سلمان بألمانيا

منظمة “مراسلون بلا حدود” تقدمت بشكوى جنائية ضد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان و4 مسؤولين سعوديين. كما اتهمتهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية. وقتل الإعلامي جمال خاشقجي واحتجاز 34 صحفيًا.

المنظمة قالت في بيان إنها تقدمت بالشكوى لدى المحكمة الفيدرالية في كارلسروه بألمانيا، في حين أكدت المحكمة تلقيها هذه الشكوى.

ووفقًا للمنظمة فإن الشكوى تتهم ولي العهد و4 مسؤولين سعوديين بـ”المسؤولية التنظيمية أو التنفيذية” بقضية مقتل خاشقجي. بالإضافة إلى تطوير سياسة دولة لمهاجمة وإسكات الصحفيين.

العراق.. تعرض قاعدة عين الأسد الأمريكية لقصف بالصواريخ

مصدر أمني عراقي أعلن تعرض قاعدة عين الأسد الأمريكية في الأنبار العراقية غربي البلاد لقصف بالصواريخ. كذلك قال إن مجموعة صواريخ يقدر عددها بـ11 صاروخ سقطت على القاعدة التي تضم قوات أمريكية.

كما أضاف: “لم يتم التأكد حتى الآن إذا ما كانت هناك إصابات في صفوف الجنود الأمريكيين أو العراقيين”.

وفي فبراير الماضي أطلقت إيران 16 صاروخًا من ثلاثة مواقع، سقط 11 منها في قاعدة عين الأسد. في ردة فعلها على مقتل قائد فيلق القدس الإيراني السابق قاسم سليماني.

الرئيس السابق ترمب، زار قاعدة عين الأسد عام 2018 والتقى بقوات بلاده هناك في زيارة وصفت بالسرية.

اقتحام الكونجرس: مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي يقول إن الهجوم “مصدر إلهام” للمتطرفين

حذر مدير (أف بي آي) من أن عدد قضايا “الإرهاب المحلي” ارتفع بشكل حاد. كذلك قال إن الاضطرابات التي شهدها مقر الكونجرس في يناير تمثل “مصدر إلهام” للمتطرفين.

كريستوفر راي قال إن المكتب يحقق في نحو 2000 قضية مرتبطة بـ”الإرهاب المحلي”. مقارنة مع 1400 قضية كانت قيد التحقيق في نهاية عام 2020.

كذلك أضاف أن عدد الموقوفين من “المتطرفين ذوي الدوافع العنصرية”، ومن بينهم متعصبون للعرق الأبيض. تضاعف ثلاث مرات منذ عام 2017.

ووصف راي للمرة الأولى أحداث اقتحام الكابيتول بـ”الإرهاب المحلي”.

اقتحام الكونجرس

البنتاجون: نفذنا غارات في سوريا لكن لم نر أثرها بعد

قال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي، إنه لا يمكن حتى الآن، الحديث عن أي نتائج “مرئية” للضربات الجوية الأخيرة في سوريا. إلا أن السلطات الأمريكية تتوقع أن الأهداف قد تحققت.

وخلال إفادة صحفية طلب أحد الصحفيين من كيربي تقدير الضرر الذي أصاب الخصم نتيجة الضربة. كذلك قال: “هل يمكن معرفة ما إذا كان الهجوم تسبب بعواقب بالنسبة لحركة أو قدرات المليشيات. هل قلل من التهديد الذي تمثله؟”.

ممثل البنتاجون رد: “لا أعتقد أننا لاحظنا أي تأثير مرئي حتى الآن. بدون شك، لن أناقش القضايا المتعلقة بالاستخبارات”.

إسرائيل تقدم رسالة احتجاج إلى مجلس الأمن الدولي ضد إيران

مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة أرسل رسالة إلى مجلس الأمن يتهم فيها إيران بقصف سفينة الشحن الإسرائيلية في خليج عمان.

المندوب طالب الدول الأعضاء في المجلس بالتنديد بسياسة إيران بسبب هذا الاعتداء. كذلك أكد أن إسرائيل ستدافع عن مواطنيها بكل الوسائل والطاقات.

وفي وقت سابق حذرت الحكومة الإيرانية من أنها ترصد التحركات الإسرائيلية المشبوهة. ولن تسمح لإسرائيل بارتكاب أي حماقة ضد مصالحها القومية. كذلك أضافت أن الاتهام الإسرائيلي لطهران بتفجير السفينة الإسرائيلية يعود إلى قلق نتنياهو من إحياء الاتفاق النووي.

الخارجية الألمانية تستدعي السفيرة المغربية ببرلين

الخارجية الألمانية استدعت السفيرة المغربية في برلين بعد قرار الرباط تعليق كل أشكال التواصل مع السفارة الألمانية في المغرب.

موقع DW الألماني قال إن استدعاء السفيرة المغربية جاء “لإجراء مناقشة عاجلة وشرح لما جرى”. كذلك أضافت الخارجية الألمانية أنها حريصة على استمرار العلاقات مع المغرب، واصفة إياها بـ”الطيبة”.

كما أشارت إلى أن “الحكومة الألمانية لا ترى أي سبب يعرقل العلاقات الدبلوماسية الطيبة مع المغرب”. ويظهر من خلال هذا التصريح أن برلين لا تريد أي تصعيد دبلوماسي مع الرباط.

وذكر موقع “هسبريس” أن السفيرة المغربية في ألمانيا حلت قبل أيام بالعاصمة الرباط، في إطار التشاور ربما حول القرار الذي اتخذته الخارجية المغربية.

خالد يوسف يعلن عودته إلى مصر

المخرج خالد يوسف أعلن عودته إلى مصر، لحضور جنازة شقيقه الراحل “صلاح” ظهر اليوم الأربعاء. وكتب يوسف، عبر حسابه الشخصي بـ”فيسبوك”: “قدري أن أعود إلى وطني. وقد رحلت آخر رائحة من طيبة أبي وصبر أمي”.

كما أضاف: “نشيع جثمان شقيقي الأربعاء عقب صلاة الظهر بمدافن العائلة. أسألكم الدعاء ولا أراكم الله مكروهًا في عزيز لديكم”.

يوسف أعلن مساء الثلاثاء لمراسلون، وفاة شقيقه “صلاح” متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا. كذلك كتب عبر حسابه بموقع “فيسبوك”: “رحل شقيقي صلاح”.