فاجأ النادي الأهلي جماهيره والجميع مساء أمس الأربعاء بقرار جديد بشأن نجمه محمود كهربا. بتوقيع عقوبة قاسية بحرمانه من لعب المباريات لمدة شهر وغرامة مالية 200 ألف جنيه.

عقوبة الأهلي كانت بسبب اعتراض كهربا على قرار الجهاز الفني بقيادة بيتسو موسيماني وعدم مصافحته عقب مواجهة طلائع الجيش. التي شارك فيها كهربا بديلًا ولم يقدم أي مردود إيجابي.

بالإضافة لحضوره حفل زفاف دون اتباع الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا. كذلك فهي المرة الثانية لنفس اللاعب التي يخترق فيها تلك الإجراءات. كما من المقرر أن تبدأ عقوبة إيقافه من مباراة فيتا كلوب الكونجولي والمقرر إقامتها يوم السبت المقبل.

اقرأ أيضًا.. عن الأهلي وجماهيره وكأس العالم للأندية: “القاضية مش دايمًا ممكن”

صفقة مثيرة للجدل والأزمات

اللاعب انضم للأهلي في 13 ديسمبر 2019 في صفقة أثارت جدلاً واسعًا بعد فسخ عقده مع نادي الزمالك. وانتقاله لفريق ديبورتيفو أفيس البرتغالي في صفقة انتقال حر. وبعدها بـ6 أشهر انتقل للأهلي.

ومنذ أن انضم كهربا للأهلي حصد معه دوري أبطال أفريقيا وكأس مصر والدوري العام. كما شارك في بطولة كأس العالم للأندية والتي حقق فيها برونزية المركز الثالث. كل هذا رغم مستواه المتذبذب إلى حد كبير وغير المستقر.

لكن على مستوى الالتزام تسبب كهربا في أزمات ومشكلات عدة داخل ملعب التتش. حيث شهدت الفترة الأخيرة خروج كهربا عن السلوك المستقيم في أكثر من مناسبة. كان آخرها حضور حفل زفاف وعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية ما كان من الممكن أن يعرض باقي زملائه بالفريق للخطر. كذلك دخل في مشادة داخل الملعب مع زميله عمرو السولية خلال مباراة المريخ السوداني بدوري أبطال أفريقيا.

كهربا بفانلة الزمالك والأهلي

سلسلة من المشكلات والأزمات لكهربا في الأهلي

عقوبة كهربا أمس ليست الأولى. بل سطر جديد في كتاب عقوبات متواصل منذ انضمامه للأهلي. حيث وقعت على كهربا 3 عقوبات حتى الآن كالتالي:

الإيقاف يوم 22 فبراير 2020، أثناء مباراة الزمالك في بطولة السوبر المحلي التي أقيمت في الإمارات. وخسرها الأحمر بركلات الترجيح. وقتها تم إيقاف كهربا لنهاية الموسم، وتم تخفيضها من قبل اتحاد الكرة لـ10 مباريات.

مشادته الشهيرة مع محمد فضل عضو اللجنة الخماسية لاتحاد الكرة السابق، عند تسليم الأهلي درع الدوري العام. وتصميمه على الدخول بمؤمن زكريا نجم الأهلي المصاب، ووضع نفسه والنادي الأحمر في موقف حرج مرة أخرى.

ثم الواقعة الأشهر، يوم 2 سبتمبر 2020 غرامة مليون جنيه بعد أزمة مع محمد الشناوي، حارس المرمى وقائد الفريق. وتوجيه السباب له وللنادي وبعض اللاعبين قبل أن يعتذر ويعود للفريق من جديد.

بالإضافة إلى أنه أثناء وجوده في مونديال الأندية يوم 9 فبراير 2021، حرم من استكمال البطولة بسبب اختراقه الإجراءات الاحترازية. بعد تداول مقطع فيديو له مع محمد أبو تريكة، عقب مباراة بايرن ميونيخ في الدور النصف النهائي. وكان قبلها اختلق أزمة في مباراة الدحيل القطري عندما أصر على الوقوف بالمنطقة الإعلامية بالملعب رغم تحذيره.

اقرأ أيضًا.. محمد مجدي “قفشة”.. “اللاعب المُخلّص” الذي انتظره الأهلي 5 سنوات

المباريات التي يغيب عنها كهربا بعد العقوبة

بعد تطبيق العقوبة الأخيرة، يغيب كهربا عن الأهلي في 4 مباريات هي: فيتا كلوب الكونغولي ذهابًا وإيابًا. يومي 6 مارس بالقاهرة و16 مارس في الكونغو، بالإضافة لمواجهة الإسماعيلي 10 مارس في الدوري. وأخيرًا أمام المريخ السوداني في السودان 2 أبريل.

العقوبة تضعف فرص كهربا في الانضمام لمنتخب مصر في تجمعه بشهر مارس الجاري. استعدادًا لمبارياته في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2022 المقبلة بالكاميرون.

الخطيب يصر على رحيل كهربا في الصيف

لم تكن نية الأهلي في توقيع تلك العقوبة فقط، بل كانت تصل إلى عرضه للبيع في أقرب فترة انتقالات مقبلة. لكن وبحسب مصادر في النادي قرر محمود الخطيب عرض اللاعب للبيع أو الإعارة الصيف المقبل. كذلك أكدت المصادر أن الخطيب طلب من أمير توفيق مدير التعاقدات البحث عن عروض لتسويق كهربا.

المصارد أكدت أن النادي ف حاجة لخدمات اللاعب، لكن أفعاله وأخطائه المتكررة وسلوكياته وأفعاله تدفع في اتجاه الاستغناء عنه. كذلك أكدوا أن القيم والمبادئ تأتي في المقام الأول داخل الأهلي ومجلس إدارته وهو ما تم بالفعل مع كهربا فعلًا.