في نشرته الصباحية “ازاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المهمة: وزير الري الإثيوبي يتحدث عن حل لأزمة سد النهضة، وما هي أكبر 10 جيوش في العالم من حيث العدد، والبابا فرنسيس في زيارة تاريخية للعراق.

“حل مُربح للجميع”.. بيان جديد من إثيوبيا بشأن مفاوضات سد النهضة

وزير الري الإثيوبي، قال إن بلاده تسعى لاستئناف التفاوض مع مصر السودان. كذلك لفت إلى أن أديس أبابا ملتزمة بالتوصل إلى حل يرضي جميع الأطراف فيما يتعلق بسد النهضة.

الوزير غرّد في تويتر: “كان من دواعي سروري استضافة وفد الكونغو في المفاوضات الثلاثية حول سد النهضة. بين إثيوبيا ومصر والسودان. كما أن الكونغو هي الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي”.

“ناقشنا الجمود الحالي وآليات استئناف المفاوضات ووجهات نظر إثيوبيا حول قضايا التفاوض. كذلك التقدم المحرز في البناء والطريق إلى الأمام”.

كما تابع: “تظل إثيوبيا ملتزمة بحل يربح فيه الجميع وكما هو الحال دائمًا ملتزمة بالحلول الأفريقية. كذلك إيجاد حل حقيقي من خلال المفاوضات الثلاثية”.

وزير الري الإثيوبي

من الذي رقاه السيسي لرتبة فريق ومنحه وشاح النيل؟

الرئيس عبدالفتاح السيسي، أصدر قرارًا بترقية اللواء كمال أحمد عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان. إلى رتبة فريق فخري.

القرار نص على منح الراحل وشاح النيل، وإطلاق اسمه على أحد المحاور أو الميادين الرئيسية. ويذكر أن عامر، توفى صباح أمس الخميس، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد.

الحكومة تعلن طرح عقار بالصيدليات لعلاج كورونا: يوقف تكاثر الفيروس

الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الشؤون الصحية بالنواب وعضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية، أعلن طرح أول دواء مضاد للفيروسات. يستخدم في علاج فيروس كورونا في الصيدليات. وذلك للمرضى المصابين بالفيروس من الحالات المعزولة منزليًا.

حاتم قال إن الدواء “أڤيبيراڤير“، الذي يضم المادة الفعالة “فافيبيرافير”. كذلك لفت إلى أن طرح الدواء بالصيدليات من شأنه أن يوفره بشكل أسرع للحالات التي تحتاجه. بدلاً من الذهاب للمستشفيات، والانتظار حتى يمكنهم الحصول عليه.

تعرف على أكبر 10 جيوش من حيث عدد القوات العاملة في العالم

الجيش الصيني احتل المرتبة الأولى في قائمة أضخم جيوش العالم من حيث عدد القوات العاملة في الخدمة. إذ ضم عددًا هائلًا يقدر بنحو 2.185.000 جُندي،.أما في المرتبة الثانية تأتي الهند التي يضم جيشها 1.445.000 جندي في الخدمة. تلتها الولايات المتحدة بـ1.400.000 جندي.

في المرتبة الرابعة كوريا الشمالية بـ1.300.000 جندي متفوقة على روسيا. الأخيرة احتلت المرتبة الخامسة عالميًا بـ1.014.000 وفقًا لموقع “جلوبال فاير باور”.

وفي السادسة جاءت باكستان بـ654.000 جندي،أما في المرتبة السابعة تأتي كوريا الجنوبية بعدد 600.000 جندي.

أما إيران احتلت المرتبة الثامنة من حيث عدد القوات العاملة في الخدمة بـ525.000 متفوقة على الكثير من جيوش المنطقة.

وفي التاسعة تأتي فيتنام بـ482.500 جندي، فيما احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة العاشرة عالميًا بعدد قوات عاملة بلغ 480.000 جندي.

احتجاجات واسعة النطاق في لبنان وإغلاق طرق بسبب تدهور الظروف الاقتصادية وارتفاع الدولار

لبنان يشهد احتجاجات واسعة النطاق، اعتراضًا على تردي الأوضاع الاقتصادية وتدهور قيمة العملة المحلية أمام الدولار.

محتجون أشعلوا النيران في الإطارات وأغلقوا بها العديد من الطرق الحيوية والرئيسية في مدة على مستوى البلاد. كذلك العاصمة بيروت ومدن طرابلس وبعلبك وصيدا.

وحدات من الجيش اللبناني حاولت إعادة فتح الطرق المُغلقة، بعد حدوث تكدس مروري في بعض المناطق. كذلك قالت وكالة الأنباء الوطنية إن الاحتجاجات بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار.

كما أشارت الوكالة إلى أن عدد من أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت شاركوا في الاحتجاجات. مثل مظاهرة تقاطع الشيفروليه في بيروت.

الرئيس اللبناني ميشال عون، طالب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بالتحقيق في أسباب ارتفاع سعر صرف الدولار. وفي 2 مارس هبطت الليرة اللبنانية إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق. ليتم تداول الدولار مقابل 10 آلاف ليرة في السوق السوداء.

بابا الفاتيكان في زيارة تاريخية للعراق رغم تفشي كورونا والمخاطر الأمنية

من المقرر أن يصل البابا فرنسيس إلى العراق في وقت لاحق اليوم الجمعة، في زيارة هي الأول من نوعها لبابا الفاتيكان. الزيارة تستمر 4 أيام، وتهدف لطمأنة المجتمع المسيحي في العراق وتعزيز حوار الأديان.

ومن المقرر أن يلتقي البابا، في أول رحلة خارجية له منذ تفشي وباء كورونا، مع أبرز رجال الدين من الشيعة في العراق.

البابا أصر على الزيارة رغم تسجيل زيادة جديدة في أعداد الإصابات بفيروس كورونا والمخاوف الأمنية. كذلك قال بعد ساعات من هجوم صاروخي استهدف قاعدة أمريكية إن المسيحيين العراقيين لا يمكن “خذلانهم ثانية”.