في نشرته الصباحية “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المهمة: السيسي في زيارة عاجلة للسودان، وتفاصيل حادث الكريمات، وبيان الصحة اليومي بإصابات كورونا.

السيسي في الخرطوم لبحث العلاقات الثنائية وأزمة سد النهضة

الرئيس عبدالفتاح السيسي، يصل اليوم إلى الخرطوم في زيارة خاطفة تستمر عدة ساعات يلتقي فيها عددًا من المسؤولين هناك. كذلك من المتوقع أن يناقش السيسي ملف سد النهضة. والأزمة الحدودية بين السودان وإثيوبيا، إلى جانب القضايا الثنائية.

وزيرة الخارجية السودانية قالت إن الرئيس السيسي سيزور الخرطوم على رأس وفد رفيع للقاء رئيس المجلس السيادي عبدالفتاح البرهان.

الداخلية تكشف تفاصيل مصرع 18 شخصا في حادث الكريمات

بالنسبة لما تبلغ للأجهزة الأمنية بالجيزة بانقلاب سيارة بطريق الكريمات ووجود متوفين ومصابين بدائرة مركز أطفيح. على الفور انتقلت الأجهزة الأمنية. وبالفحص تبين أنه أثناء سير إحدى سيارات النقل “مقطورة” بالطريق المنوه عنه، انفجر الإطار الأمامى بالسيارة. ما أدى إلى اختلال عجلة القيادة بيده وانقلابها وتخطيها الحاجز الخرساني بمنتصف الطريق واصطدامها بـ”ميكروباص”. حال قدومه بالطريق المقابل من أسيوط. ما أسفر عن مصرع 18 شخصًا وإصابة 5 أخرين.

كذلك تم نقل الجثامين والمصابين إلى المستشفيات، كما أمكن ضبط قائد سيارة النقل المذكور، وبمواجهته أقر بارتكاب الواقعة دون قصد.

45 وفاة.. الصحة تعلن بيان كورونا ليوم الجمعة

سجلت وزارة الصحة 579 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بينما أدى الفيروس لوفاة 45 حالة جديدة. كذلك يصل إجمالي المصابين حتى الجمعة إلى 185334 و10916 وفاة.

رئيس وزراء ليبيا المعين يقترح تشكيل حكومة وحدة كبيرة

عبدالحميد الدبيبة رئيس الوزراء المعين، اقترح تشكيل حكومة وحدة كبيرة تضم 35 عضوًا. قبل اجتماع يعقده البرلمان الاثنين المقبل لمنح الثقة لحكومته.

مفاوضات مكثفة بين الفصائل المتحاربة في ليبيا وزعماء إقليميين وسياسيين جرت بشأن قائمة مجلس الوزراء. لكن مسؤولًا قال إن المفاوضات مستمرة بشأن ما إذا كان سيتم تقليص عدد الوزراء.

المعلومات الأولية تشير إلى أن حقيبة وزارة الخارجية ستُمنح للمياء بوسدرة. كذلك سيتم تعيين خالد مازن وزيرًا للداخلية، وسيشغل الدبيبة نفسه منصب وزير الدفاع.

الحبر الأعظم يلتقي بآية الله العظمى في النجف

البابا فرنسيس، التقى اليوم المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني في النجف، في واحدة من أهم محطات الزيارة التاريخية إلى العراق.

وبعدما التقى البابا زعماء الطوائف الكاثوليكية في بغداد، يمد اليد اليوم إلى المسلمين الشيعة بزيارته أية الله العظمى. البالغ من العمر 90 عامًا والذي لا يظهر في العلن أبدًا في منزله المتواضع في النجف.

وتوقفت سيارة البابا المصفحة، في شارع الرسول قرب مرقد الإمام علي في مدينة النجف. ثم ترجل البابا منها وسار على قدميه لعشرات الأمتار باتجاه منزل المرجع الشيعي السيستاني. في فرع ضيق لا تسع مساحته دخول سيارة واحدة.

كذلك يعيش السيستاني في هذا المنزل منذ عام 1970، وهو منزل استأجره من شخص بعقد قيمته نحو 500 دولار شهريًا.

والسيستاني مثل أسلافه من المراجع الشيعة الذين يمكثون في منازلهم لسنوات طويلة ولا يخرجون منها إلا للضرورات والعلاج. كذلك يحظى بشعبية كبيرة في العراق وفي دول أخرى. كما أنه صاحب فتوى “الجهاد الكفائي” التي تطوع فيها العراقيون لصد تمدد تنظيم “داعش” عام 2014.

فيروس كورونا: الجائحة تجبر بريطانيا على خفض المساعدات المالية إلى سوريا ودول أفريقية

كشفت رسالة إلكترونية مسربة نية الحكومة البريطانية خفض مساعداتها لسوريا والعديد من الدول الأفريقية بأكثر من 60%. بسبب تداعيات فيروس كورونا على الاقتصاد.

وأشارت الوثيقة ونشرها (أوبن ديموقراسي) إلى أن المسؤولين البريطانيين يفكرون في خفض المساعدات لسوريا بنسبة 67% ولبنان بنسبة 88%.

بحسب التقرير فإن المساعدات لنيجيريا قد تنخفض 58%، والصومال 60%، وجنوب السودان 59%. وأخيرًا لجمهورية الكونغو الديمقراطية بنسبة 60%.

كما علقت الخارجية البريطانية بأنه لم يتم اتخاذ أي قرارات. مضيفة أن بريطانيا ستظل مانحًا مهمًا للمساعدات في العالم.