قررت النيابة العامة إخلاء سبيل 3 صحفيين محبوسين على ذمة قضايا مختلفة، بتهم نشر الأخبار الكاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والانضمام لجماعة إرهابية، وذلك بعد مفاوضات قادها نقيب الصحفيين ضياء رشوان، حيث أعلن قبل سويعات قليلة صدور قرارات متعلقة بمصير الصحفيين المحبوسين احتياطيا.

والصحفيون الثلاثة هم: مصطفى صقر، رئيس مجلس إدارة جريدة البورصة الاقتصادية، والصحفي بموقع درب إسلام الكلحي، وحسن القباني.

صقر أخلي سبيله بتدابير احترازية من نيابة أمن الدولة في اتهامه بالانتماء إلى جماعة إرهابية. ويواجه صقر في القضية 1530 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، اتهاما بالانتماء لجماعة إرهابية محظورة.

أما الكلحي، ألقي القبض عليه في سبتمبر الماضي أثناء تغطيته لحادث وفاة شاب في المنيب، وجرى اتهامه في القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

وتضم القضية 855 لسنة 2020 حصر أمن دولة، عددا من المحاميين والصحفيين تم تدويرهم وحبسهم على ذمة تلك القضية وهم ” الصحفية سولافة مجدي، الصحفية إسراء عبد الفتاح، المحامية ماهينور المصري، والمحامي محمد الباقر، والكاتب الصحفي محمد صلاح”.

والأخير هو حسن قباني عرض على نيابة أمن الدولة في نوفمبر 2019 ومثل للتحقيق معه في القضية رقم 1480 لسنة 2019 بتهم مشاركة جماعة إرهابية مع العلم بغرضها، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، وارتكاب جريمة من جرائم التمويل ، ونشر أخبار و بيانات كاذبة، و تم حبسة احتياطيا علي ذمة التحقيق منذ ذلك التاريخ.

وذكرت مصادر أن الثلاثي المفرج عنهم سيلحق بهم آخرون في الساعات القليلة المقبلة في إطار حملة للإفراج عن الصحفيين المحبوسين احتياطيا.

وتعج السجون المصرية بنحو 20 صحفيا جميعهم متهمون في قضايا متعلقة بالعمل الصحفي ونشر أخبار كاذبة إلى جانب اتهامهم بدعم جماعة الإخوان المسلمين.

وربط نقابيون القرارات بالانتخابات التي دعا إليها مجلس النقابة في مارس الجاري، حيث يخوض ضياء رشوان النقيب الحالي الانتخابات على مقعده. إلا أن رشوان نفى في تصريحات أدلى بها على صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي أن يكون ذلك “رشوة انتخابية” كونه يسعى طوال الوقت للإفراج عن الصحفين الموقوفين في السنوات الأخيرة.

وسبق أن أعلنت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين أسماء الصحفيين المحبوسين وهم:

الصحفي المحبوس هشام فؤاد نقابي جريدة العربي ووكالة الأنباء الروسية تم القبض عليه في يونيو ٢٠١٩ وتم التحقيق معه في القضية ٩٣٠ لسنة ٢٠١٩ بتهمة مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها ونشر أخبار كاذبة وما زال في الحبس الاحتياطي.

حسام مؤنس نقابي جريدة الكرامة تم القبض عليه في يونيو ٢٠١٩ وتم التحقيق معه في القضية ٩٣٠ لسنة ٢٠١٩ بتهمة مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها ونشر أخبار كاذبة وما زال في الحبس الاحتياطي.

أحمد شاكر نقابي مجلة روزاليوسف، تم القبض عليه في ديسمبر ٢٠١٩ ، واتهامه بمشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها ونشر أخبار كاذبة.. محبوس في سجن طرة.

مصطفى الخطيب نقابي مراسل اسوشيتدبرس في مصر، تم القبض عليه في أكتوبر ٢٠١٩ في القضية ٤٨٨ واتهامه بمشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها ونشر أخبار كاذبة، وما زال في الحبس الاحتياطي.

حسن القباني نقابي جريدة الكرامة، تم القبض عليه في سبتمبر ٢٠١٩ واتهامه بمشاركة جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة، “أخلى سبيله”

خالد داود ٢٠١٩ نقابي بجريدة الأهرام، تم القبض عليه في سبتمبر ٢٠١٩ في القضية ٤٨٨ واتهامه بمشاركة جماعة في تحقيق أغراضها ونشر أخبار كاذبة.

سيد عبد اللاه غير نقابي صحفي حر، تم القبض عليه من السويس في سبتمبر ٢٠١٩ واتهامه بمشاركة جماعة ونشر أخبار كاذبة في القضية ١٣٣٨.

حسام الصياد غير نقابي مصور حر تم القبض عليه في نوفمبر ٢٠١٩ واتهامه بمشاركة جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

سولافة مجدي غير نقابية مصورة حرة، تم القبض عليها في نوفمبر ٢٠١٩ واتهامها بمشاركة جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة في القضية ٤٨٨.

إسراء عبد الفتاح غير نقابية صحفية في جريدة التحرير، تم القبض عليها في اكتوبر ٢٠١٩ في القضية ٤٨٨ واتهامها بمشاركة جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة، وأفادت أنها تعرضت للتعذيب يوم القبض عليها وما زالت محتجزة في سجن القناطر.

محمد أكسجين غير نقابي مصور حر، تم القبض عليه في سبتمبر ٢٠١٩ في القضية ١٣٥٦ واتهامه بنشر أخبار كاذبة ومشاركة جماعة في تحقيق أغراضها.

عادل صبري نقابي رئيس تحرير موقع مصر العربية، تم القبض عليه في إبريل ٢٠١٨ في القضية ٤٨٦١ بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة والتحريض على التظاهر.. “أخلي سبيله”

معتز ودنان غير نقابي صحفي حر تم القبض عليه في سبتمبر ٢٠١٨ في القضية ٤٤١ بتهمة بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة، ومحتجز في سجن طرة شديد الحراسة وممنوع عنه الزيارات الأسرية أو زيارات المحامين.

أحمد كامل نقابي صحفي بجريدة السوق العربية، تم القبض عليه في نوفمبر ٢٠١٨ واتهامه بمشاركة جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة في القضية ٤٨٨، ومحتجز في سجن القناطر الخيرية.

محمد أبو زيد غير نقابي مصور بجريدة التحرير، وتم القبض عليه في نوفمبر ٢٠١٨ في القضية ٤٤١ واتهامه بمشاركة جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة. محتجز في سجن طرة تحقيق.

بدر محمد بدر نقابي، تم القبض عليه في مارس ٢٠١٧ في القضية ٣١٦ بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

مجدي أحمد حسين نقابي رئيس تحرير جريدة الشعب المتوقفة، تم القبض عليه في يوليو ٢٠١٤،  صادر ضده حكم قضائي بالسجن ٥ سنوات بتهمة الانتماء لجماعة إرهابية والتحريض على العنف.. محتجز في سجن طرة.

محسن راضي نقابي صحفي بجريدة الحرية والعدالة المتوقفة، تم القبض عليه في سبتمبر ٢٠١٣، وصادر صده حكم بالسجن لمدة ٢٠ عاما في القضية المعروفة إعلاميا ” بالعنف في بنها” وصادر ضده حكم آخر بالسجن المؤبد في قضية قطع طريق قليوب

أحمد سبيع: نقابي صحفي بالحرية والعدالة، تم القبض عليه في فبراير ٢٠١٩ بتهم الانتماء لجماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة وحبس احتياطيا ومحتجز بسجن شديد الحراسة بطرة “العقرب”.

مصطفى صقر: نقابي ورئيس تحرير جريدة البورصة، وتم القبض عليه في ابريل ٢٠٢٠ بتهم مشاركة جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة، “أخلى سبيله”