تقدم (نشرة 360) لحالة حقوق الإنسان سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الأول من مارس، من بينها قرار رئيس الجمهورية بإرجاء العمل بقانون الشهر العقاري الجديد حتى العام 2023، والجدل حول قانون الأحوال الشخصية الجديد، وتراجع وزير التربية والتعليم عن تصريحات إلغاء نظام التشعيب بالثانوية العامة العام المقبل.

هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360) في الأسبوع الأول من مارس. وهو التقرير الذي يصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM وجاء فيه

أولاً: فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة:

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون:

أصدر رئيس الجمهورية القانون رقم 5 لسنة 2021، بإرجاء العمل بالقانون 186 لسنة 2020، الخاص بتنظيم الشهر العقاري حتى 30 من يونيو عام 2023، وبتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005، الذي وافق عليه مجلس النواب.

كما قررت نيابة أمن الدولة العليا إخلاء سبيل الصحفي مصطفى صقر بتدابير احترازية، في اتهامه بالانتماء إلى جماعة إرهابية.

وأيضًا، قررت وزارة الداخلية افتتاح وتمديد العمل ببعض السجلات المدنية فضلاً عن تطوير بعض الخدمات اعتبارًا من غد الإثنين 8 مارس الجاري. حيث تقرر تمديد العمل ببعض السجلات كمرحلة رابعة حتى الساعة التاسعة مساءً.

وفي الجزء الخاص بالحق في الحياة والآمان الشخصي:

قالت النيابة العامة إنها تباشر التحقيقات في حادث وفاة ثمانية عشر وإصابة خمسة على الطريق الزراعي “القاهرة – الإسكندرية”، بدائرة مركز شرطة أبوحمص في محافظة البحيرة.

وفيما يتعلق بحرية الرأي والتعبير:

قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قبول اعتذار موقع “اليوم السابع”، بشأن أحد مقاطع الفيديو، الذي احتوى مشاهد تخالف المعايير الإعلامية على الموقع الإلكتروني وصفحات التواصل الاجتماعي، بعد حذف المحتوى والتعهد بعدم تكرار الأمر.

وفي الجزء الخاص بآداء البرلمان:

شددت الأمانة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار أحمد مناع على منع الدخول من بوابات المجلس دون ارتداء الكمامة. وذلك في إطار الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تتخذها الأمانة لمواجهة فيروس كورونا.

كما تقدم النائب البرلماني محمد حمدي دسوقي بطلب لرئيس مجلس النواب، للسماح له بإلقاء بيان هام وعاجل بشأن تكرار الحوادث المرورية على طريق أسيوط-القاهرة الشرقي الحر. وذلك جراء سوء حالة الطريق وتأخر عمليات الإصلاح به.

كما وافق مجلس النواب نهائيًا على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، الصادر بالقانون رقم (118) لسنة 1964، ومشروع قانون بتنظيم بعض أحكام انتخابات مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية ومجالس إدارة الغرف الصناعية.

وفي حرية الدين والمعتقد:

قال معاذ عبدالرحمن، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى، إن تطعيم كورونا لا يفطر، لأنه ليس طعامًا أو شرابًا. إذ يكون من خلال حقن ذراع الإنسان بالمادة الدوائية.

وفيما يتعلق بحقوق المرأة:

انتقد عدد من أعضاء مجلس النواب المواد التى جاءت في قانون الأحوال الشخصية الجديد الذي أعدته الحكومة. خاصة مع إحالة المستشار حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، القانون إلى لجنة مشتركة تضم لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية ومكتبى لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والشؤون الدينية والأوقاف.

كما دعت هيئة الرقابة المالية، الشركات المقيدة بالبورصة المصرية، والشركات والجهات العاملة فى الأنشطة المالية غير المصرفية إلى الالتزام ببنود الميثاق الأخلاقي لمنع التحرش، بما في ذلك التحرش الجنسي والعنف والمضايقات داخل بيئة العمل. وذلك تزامنًا مع الاحتفال بـ “اليوم العالمي للمرأة” في ٨ مارس من كل عام.

ثانيًا: فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية:

ارتفع صافي الاحتياطي من النقد الاجنبي الأجنبية بنحو 100 مليون دولار ليبلغ 40.200 مليار دولار في نهاية شهر فبراير 2021. ذلك مقابل 40.100 مليار دولار خلال يناير السابق له، بحسب البنك المركزي علي موقعه الإلكتروني في 7 مارس.

كما صرح رئيس مصلحة الضرائب العقارية بأن نهاية مارس الحالي آخر موعد لتقديم إقرارات الضريبة العقارية ممن يمتلكون العقارات أو ينتفعون بها أو يستغلونها.

وفيما يتعلق بالحق في التعليم:

فقد تراجع الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، عن تصريحاته الخاصة بإلغاء نظام التشعيب بالثانوية العامة العام المقبل.

وفي الحق في الصحة:

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، عن تلقى 1141 مواطنًا من الفئات المستحقة الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا. وذلك في اليوم الأول من بدء تطعيم الفئات المستحقة من المواطنين. وقد تم تخصيص 40 مركزًا على مستوى محافظات الجمهورية لتلقي المواطنين اللقاحات من خلالها. إذ تم تخصيص 3 مراكز بمحافظة القاهرة، و4 مراكز بمحافظة الجيزة، و3 مراكز بمحافظة الإسكندرية، ومركزين بمحافظة القليوبية.

وفي الحق في تكوين والانضمام للنقابات:

أعلن خالد ميري، رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين، تأجيل انعقاد الجمعية العمومية للانتخابات، إلى 19 مارس الجاري، لعدم اكتمال النصاب القانوني.

للاطلاع على النشرة الحقوقية.. اضغط هنا