يبدو أن الدوري الإسباني هذا العام يعيش نسخة استثنائية وأجواء مثيرة على عكس المواسم السابقة تمامًا. فمع اقتراب الليجا من النهاية اشتعلت المنافسة على الصدارة بين الثلاثي الكبير ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد. بينما يبقى مصير لقب النسخة الحالية غامضًا لنعيش أجواء تنافسية حتى الدقيقة الأخيرة.

ورغم أن قطبي إسبانيا الريال وبرشلونة، يعانيان هذا الموسم من انهيار في المستوى. كذلك فقدان للعديد من النقاط جعلتهما يبتعدان نسبيًا عن صدارة البطولة. إلا أنهما يبقيان رقمًا صعبًا ومنافسان شرسان على اللقب حتى النهاية. حتى لو تصدر أتلتيكو جدول الترتيب وزادت حظوظه في الظفر باللقب.

ما يزيد من صعوبة الأمر ويميزه هذا الموسم هو عدم وجود مباراة مضمونة أيًا كان الخصم. فمثلًا قادش الصاعد حديثًا لليجا فاز على ريال مدريد وعجز برشلونة عن الفوز عليه في مناسبتين. كما هُزم أتلتيكو من ليفانتي وتعادل معه في أسبوع واحد رغم فارق المستويات.

فمن سيتمكن في النهاية من الظفر بالبطولة؟ وهل يحافظ ريال مدريد على لقبه أم يحقق أتلتيكو مدريد بطولته الأولى من 2014. أم يُفاجئ برشلونة الجميع بعودة كبيرة ورفع الدرع في كامب نو؟ كلها أسئلة تشغل بال متابعي الليجا.

كذلك نحاول من خلال استعراض المباريات المتبقية لثلاثي الرهان الإجابة على تلك الأسئلة. وأيهما أقرب نظريًا للفوز بلقب الليجا هذا الموسم المثير.

اقرأ أيضًا.. أزمات وغياب التزام واقتراب من الرحيل.. كيف يدفع كهربا ثمن أفعاله في الأهلي؟

موقف صدارة الدوري الإسباني

“أتلتيكو” يعتلي الصدارة برصيد 59 نقطة من 25 مباراة فقط لعبها. حيث فاز في 18 مباراة وتعادل في 5 وخسر مباراتين فقط. سجل لاعبوه 48 هدفًا واستقبلت شباكه 17هدفًا. ويأتي برشلونة وصيفًا بـ56 نقطة من 26 مباراة بلقاء زائد على أتلتيكو المتصدر. وحقق تلك النقاط من 17 انتصارًا و5 تعادلات و4 هزائم، سجل لاعبوه 57 هدفًا واستقبلت شباكه 22.

ثالثًا يأتي الريال بـ54 نقطة من 26 مباراة مثل برشلونة، بواقع 16 فوزًا و6 تعادلات و4 هزائم. سجل لاعبوه 44 هدفًا واستقبلت شباكه 21 هدفًا. كذلك يمتاز بأفضلية المواجهات المباشرة التي تحسم اللقب في حال التساوي بالنقاط، أمام أتلتيكو وبرشلونة أي تظل فرصته أمامهما الأفضل.

مباريات الريال المتبقية تعزز حظوظه في اللقب

الفرصة كانت ستكون مواتية للريال لتقليص الفارق مع أتلتيكو المتصدر عندما حل ضيفًا عليه في ديربي مدريد الأحد الماضي. لكنه خرج بتعادل فقط في الدقائق الأخيرة ما صعب مأموريته نوعًا ما. لكنه سيواجه إلتشي بالمباراة القادمة على أن يكون الكلاسيكو أمام برشلونة في شهر أبريل.

من الناحية النظرية جدول الريال ليس سهلًا أبدًا، فلا تزال أمامه مواجهة مع برشلونة وأتلتيك بيلباو وإشبيلية. وحتى الختام سيكون أمام فياريال العنيد. لكن تبقى حظوظه أكبر إذا ما نجح في عدم التفريط بنقاط سهلة في قادم المواعيد. حيث سيواجه على الترتيب إلتشي، سيلتا فيجو، إيبار، برشلونة، قادش، ريال بيتيس، خيتافي.

مباريات برشلونة المتبقية تعقد موقفه

ربما أن جدول مباريات برشلونة هو الأصعب من ضمن الثلاثي. سيلتقي البرسا مع أغلب الفرق القوية في الليجا، بدايةً من ريال سوسييداد وريال مدريد وفياريال. مرورًا بفالنسيا وغرناطة ووصولًا في النهاية إلى المتصدر أتلتيكو مدريد.

وهو الأمر مع حالة البلوجرانا المتذبذبة هذا الموسم والواضحة للجميع. ربما يودي بكل فرصه في الفوز باللقب ويصعب موقفه وموسمه تمامًا إذا لم يجمع أكبر عدد من النقاط بها. ويتفوق على منافسيه المباشرين الريال وأتلتيكو في مباراتهما القادمة أمامه. وسيواجه على الترتيب الآتي أوساسونا، ويسكا، ريال سوسيداد، بلد الوليد، ريال مدريد.

اقرأ أيضًا.. باتشيكو يشرب من كأس مورينيو.. سجل الزمالك التهديفي يفتقد المُعارين

مباريات أتلتيكو المتبقية تقربه من اللقب

يمكن القول إن جدول مباريات الأتليتي المقبل متوسط، فهو صحيح سيلتقي ببعض الكبار كريال مدريد وبرشلونة. لكن أغلب مبارياته ستكون أمام الفرق التي تنافس على الهبوط بالدرجة الأولى. وفارق المستوى والجودة سيلعب دورًا في هذا لكتيبة دييجو سيموني. وهو الأمر الذي قد يساعده مع المباراة الأقل له عن الريال والبارسا في توسيع فارق النقاط والانفراد أكثر بالصدارة والمحافظة عليها. والفوز باللقب الغالي. حيث سيواجه مباريات على الترتيب كالتالي: أتلتيك بيلباو، خيتافي، ألافيش، ريال بيتيس، ويسكا، أتلتيك بيلباو.