بين الطلابي والعمال والمهني، شهد شهر فبراير الماضي 27 احتجاجا متنوعا في عدد من المحافظات المصرية، بزيادة 50 % تقريبا عن يناير الذي شهد 13 احتجاجا، وفقا لتقرير حديث صادر عن المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الانسان.

ويرصد التقرير تحت عنوان “مرصد الحق في التجمع السلمي” حجم هذه الاحتجاجات والفئات التي تصدر الاحتجاج، وطبيعة المطالب التي رفعها هؤلاء المحتجون وطبيعة الأسباب التي يلجأ المصريون إلى الاحتجاج من أجلها، وكذلك المحافظات التي شهدت هذه الاحتجاجات، وكيفية تعامل الدولة ووزارة الداخلية معها.

أشكال الاحتجاجات

ومن جانبه، قال شريف هلالي المدير التنفيذي للمؤسسة إن الاحتجاجات التي تم رصدها هي 23 احتجاجا ما بين احتجاج عمالي ومهني وطلابي واجتماعي من جانب الأهالي، فضلا عن  رصد 4 احتجاجات إلكترونية عبر السوشيال ميديا.

بلغت احتجاجات الأهالي 8 احتجاجات مختلفة، يليها احتجاجات ذات العلاقة بالملف العمالي 5 احتجاجات، يليها احتجاجات من جانب بعض الجمعيات وروابط المجتمع المدني بمعدل 4 احتجاجات، يليها الاحتجاجات المهنية والطلابية بمعدل اثنين لكل منها، يليها احتجاجات من جانب النشطاء والالتراس بمعدل احتجاج واحد لكل منها.

تنوعت الأشكال المستخدمة في الاحتجاجات ما بين: التجمهر والوقفات الاحتجاجية، والاعتصام، والإضراب عن العمل، والإضراب عن الطعام، وقطع الطريق، فيما كانت أعلى الأشكال المستخدمة هي التجمهر والوقفات الاحتجاجية والشكوى بمعدل 4 احتجاجات لكل منها، يليها آلية إصدار البيانات الرسمية بمعدل 3 احتجاجات، يليها استخدام المذكرات النقابية و الإضراب عن العمل بمعدل احتجاجين لكل منها.

التوزيع الجغرافي للاحتجاجات

جاءت القاهرة في أعلى معدلات الاحتجاج بمعدل 7 احتجاجات، يليها الإسكندرية بـ5، وفي المركز الثالث جاءت محافظة البحر الأحمر بمعدل 3 احتجاجات، والجيزة والمنيا في المركز الرابع باحتجاجين، ولكل من المنوفية و الغربية والدقهلية وبورسعيد احتجاج واحد.

احتجاجات أون لاين

شهد شهر فبراير تسجيل 4 احتجاجات إلكترونية تصدرهم بالتأكيد هاشتاجات المطالبة بمحاسبة الإعلامي تامر أمين بعد تصريحاته المثيرة للجدل عن عمالة الأطفال ضد مواطني الريف والصعيد، وتضمن كذلك احتجاجين ضد صدور مشروعي قانوني الشهر العقاري والأحوال الشخصية، واحتجاج آخر طلابي بسبب دخول الطلاب الامتحانات في ظل جائحة كورونا.

تامر أمين

الاحتجاجات العمالية

تصدر شهر فبراير 5 احتجاجات من جانب عمال مصنع الحديد والصلب بحلوان، ومدربي السباحة بنادي الزمالك، وعمال شركة اسكندرية بالغزل، وعمال الشركة المصرية لمواسير ” سيجوارت”.

عمال الحديد والصلب واصلوا اعتصامهم احتجاجا على قرار تصفية الشركة، وسط حملات تضامن مستمرة، وتحركات برلمانية جديدة، لمنع تصفية الشركة.

أما إضراب مدربي السباحة بنادي الزمالك عن توقفهم عن التدريبات، بسبب عدم صرف مستحقاتهم المالية المتاخرة منذ عدة أشهر.

وخاطبت النقابة العامة للعاملين بالغزل والنسيج، برئاسة عبدالفتاح  إبراهيم، محمد سعفان وزير القوى العاملة، بشأن شركة إسكندرية للغزل، مؤكدة أنّ إدارة الشركة أنهت خدمة جميع العاملين بالشركة، وعددهم 230 عاملًا، وإغلاق المنشأة.

كما تقدم أعضاء اللجنة النقابية للعاملين بالشركة المصرية للمواسير والمنتجات الأسمنتية “سيجوارت”، بعدة شكاوى إلى عدد من الجهات المسؤولة، للمطالبة بالتدخل للحصول على مستحقاتهم من الأرباح السنوية، بعدما أعلن مجلس إدارة الشركة صرف أرباح العام الماضي بما يساوي 6 أشهر فقط، والعاملين بشركة جلاكسو سميثكلاين مصر التي تعمل في مجال الأدوية حيث أضرب العاملين كليا عن العمل ووقف الإنتاج، بدعوى إصرار الشركة على عدم صرف مستحقاهم قبل إتمام عملية تخارجها من السوق المصرية

يأتي ذلك بعد الإضراب الجزئي الذي نظمه العاملون تحت شعار «عايزين حقوقنا» وتهديدهم باستمرار الإضراب عن العمل بالإضافة الى وقف عملية الإنتاج كليا، حال استمرار تعنت الإدارة معهم.

الاحتجاجات المهنية  

رصدت المرسسة عددا من الاحتاجات المهنية منها امتناع المحامين في محافظة البحر الأحمر بشكل جماعي عن المشاركة في التصويت في انتخابات النقابة الفرعية لخلو ورقة التصويت من أحد المرشحين على مقعد الشباب، وكذلك أصدرت نقابة المهندسين بالإسكندرية بيانا رسمياً احتجاجا على قيام المحافظة بإزالة البروجلات الخشبية وخدمات الشاطئ في نادى المهندسين بسابا باشا ودون الالتزام بأية إجراءات إدارية لتنفيذ هذا الأمر، بحسب البيان.

احتجاجات طلابية

لم يغب الطلاب كذلك عن ساحة الاحتجاج، إذ شهدت محافظتا الغربية و بورسعيد تجمهر مئات الطلاب بمدينة طنطا بمحافظة الغربية أمام أحد السناتر التعليمية اعتراضا على غلقه قبل مراجعة الامتحان، كما حرر طلاب الصف الثاني الثانوي الذين لم يتمكنوا من أداء امتحان اللغة العربية، والجبر والتفاضل وحساب المثلثات بمحافظة بورسعيد بعمل محاضر جماعية بمديرية التربية والتعليم بالمحافظة.

 احتجاجات من روابط وجمعيات أهلية

ورصدت المؤسسة دورا نشطا لعدد من الروابط والجمعيات الأهلية في عدد من الموضوعات التي تمثل احتجاجا منها وبلغت 4 احتجاجات في هذا السياق كان أغلبها باستخدام آلية البيانات والاجتماعات مع المسئولين والاجتماعات العامة بمقارها، إذ أصدرت جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية للصحة النفسية بيانا تدين فيها محاولة للاستيلاء على أرض المستشفى.

وأصدرت جمعية المعماريين المصرية بيانا صحفيا ضد بناء كوبري محور البازليك، تحت عنوان «بيان في مواجهة كارثة كوبري البازيليك». وكذلك عقد أتيليه الإسكندرية بعقد لقاء مع المحافظ لبحث أزمة حكم طرد الأتيليه من الفيلا احتجاجا بعد صدور حكم قضائي بإنهاء العلاقة الإيجارية بين جماعة الفنانين والكتاب صاحب الاستغلال لفيلا الأتيليه والملاك، ما يترتب عليه إخلاء الأتيليه وتسليم الفيلا لملاكها.