في نشرته الصباحية “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المهمة: 31 دولة تطالب مصر بتحسين أحوال حقوق الإنسان في مصر، والخارجية تعلق على البيان، وتركيا تتحدث عن تقارب مصري تركي.

31 دولة تطالب مصر بإنهاء استخدام تهم الإرهاب ضد الحقوقيين والصحفيين

في بيان مشترك جديد، دعت 31 دولة بينها الولايات المتحدة، مصر إلى رفع القيود عن الحريات والتوقف عن اللجوء إلى قوانين مكافحة الإرهاب لتكميم أفواه المعارضين والمدافعين عن حقوق الإنسان والصحافيين وإبقاء المنتقدين في الحبس الاحتياطي إلى أجل غير مسمى.

البيان ألقته ممثلة فنلندا كريستي كاوبي بالأمم المتحدة، أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في دورته السادسة والأربعين. كذلك أشار إلى إدراك الدول الـ31 لدور مصر في دعم الاستقرار الإقليمي وإدارة الهجرة ومكافحة الإرهاب.

مصر ترد على بيان مشترك لأكثر من 30 دولة انتقدت وضع حقوق الإنسان في البلاد

القاهرة وصفت ما ورد في بيان مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. قائلة إن الحديث عن وقوع انتهاكات في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، عبارة عن “مزاعم” و”أحاديث مُرسلة”.

فنلندا ألقت بيانًا مشتركًا بالإنابة عن 31 دولة أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيف. أعربت فيه عن “قلقها العميق” إزاء وضع حقوق الإنسان وحرية التعبير في مصر وملاحقة المعارضين.

وزارة الخارجية قالت إن البيان تضمّن مزاعم وادعاءات حول أوضاع حقوق الإنسان في مصر. كذلك عبرت عن رفضها التام لما تضمنه ذلك البيان من أحاديث مُرسَلة تستند إلى معلومات غير دقيقة.

الخارجية أكدت شديد الاستغراب والاستهجان لعدم الاستعانة بما يتم توضيحه لهذه الدول من حقائق حول أوضاع حقوق الإنسان في مصر.

تركيا تعلن عن اتصالات دبلوماسية مع مصر بعد سنوات من القطيعة

مصادر مصرية قالت إن تركيا أجرت اتصالات دبلوماسية مع مصر. كذلك أضافت أنها تطلع إلى توسيع التعاون بين البلدين، بعد سنوات من القطيعة.

كما ذكرت مصادر استخباراتية لوكالة رويترز أن تركيا اقترحت اجتماعًا مع الطرف المصري لبحث سبل التعاون بين البلدين. كذلك أوضحت أن الاتصالات لا تزال في مراحل أولية.

وكالة الأناضول التركية نقلت عن وزير الخارجية قوله: “لدينا اتصالات مع مصر على المستوى الاستخباراتي. وعلى مستوى وزارة الخارجية. وبدأت الاتصالات على المستوى الدبلوماسي”.

كذلك نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن “مصدر رسمي مصري” قوله إن الاتصالات الدبلوماسية بين القاهرة وأنقرة لم تستأنف. وأن الارتقاء بمستوى العلاقة بين البلدين يتطلب مراعاة الأطر القانونية والدبلوماسية.

تركيا: لا مانع من تحسين العلاقات مع السعودية.. ولم نتهم قيادتها بقضية جمال خاشقجي

وزير الخارجية التركي، قال إن بلاده مستعدة لتحسين العلاقات مع السعودية والإمارات. كذلك أشار إلى أن الرياض جعلت من قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي “مسألة ثنائية”. كما شدد على أن بلاده لم تتهم القيادة السعودية بالوقوف خلف هذه الجريمة من قبل.

كذلك قال أوغلو في تصريحات للأناضول والتلفزيون التركي: “بالنسبة لنا لا يوجد أي سبب يمنع تحسين العلاقات مع المملكة. كما أضاف: “في حال أقدمت السعودية على خطوات إيجابية فسنقابلها بالمثل. والأمر ذاته ينطبق على الإمارات”.

وعن العلاقة مع الإمارات أكد وزير الخارجية التركي أن بلاده ترى “رسائل أكثر إيجابية من أبوظبي. وتراجع الحملات السلبية ضد تركيا”، حسب قوله.

أمير سعودي يوضح موقف بلاده من أمريكا بعد زيارة لافروف إلى الرياض

الأمير عبدالله بن خالد بن سلطان آل سعود، سفير السعودية في الأمم المتحدة في فيينا قال إن العلاقة بين بلاده وأمريكا تاريخية. كذلك فأن العلاقة قائمة على المصالح المتوافقة في المنطقة والعالم.

كما أضاف أنه بالنسبة لوجود وزير خارجية روسيا في السعودية، فنحن أيضًا على علاقة جيدة بروسيا. ومع العديد من دول العالم.

مقابلة صحفية نادرة مع قيادي حوثي.. ماذا قال عن ثقته بإدارة بايدن في جلب السلام لليمن؟

قال محمد علي الحوثي، المسؤول الحوثي البارز في اليمن، إن الولايات المتحدة لم تقم بأي جهود لجلب السلام في بلاده. كذلك اعتبر أن التحالف بقيادة السعودية مسؤول عن الأزمة الإنسانية في اليمن.

الصحة العالمية تعلق على تقارير بشأن حدوث جلطات دموية بعد تلقي لقاح أسترازينيكا

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم إن المنظمة تواصل تسليم لقاحات أسترازينيكا المضادة لكورونا. بينما تنتظر مراجعة اللجنة الاستشارية المعنية بسلامة اللقاح التابعة للمنظمة، تقارير الأعراض السلبية بعد التطعيم.

من ناحية أخرى أوقفت عدة دول استخدام لقاح أسترازينيكا، بعد تقارير عن حدوث جلطات دموية لأشخاص تلقوا التطعيم.

كذلك قال تيدروس: “من المهم أن نلاحظ أن وكالة الأدوية الأوروبية قالت إنه لا يوجد مؤشر على وجود صلة بين اللقاح والجلطات. وأنه يمكن الاستمرار في استخدام اللقاح أثناء إجراء التحقيق”.

إيران تنشر صورا وفيديو لسفينتها التي استهدفت شرقي المتوسط

وسائل إعلام إيرانية نشرت فيديو وصورًا أكدت فيها أنها لسفينة الشحن الإيرانية التي تعرضت للاستهداف بصاروخ شرقي المتوسط .

كذلك أكدت مؤسسة الملاحة البحرية الإيرانية في وقت سابق تعرض سفينة تجارية تابعة لها لهجوم وصفته بـ”الإرهابي” في البحر المتوسط.

الخرطوم: أديس أبابا تحاول إقحام تقاسم المياه لمفاوضات سد النهضة

السودان اتهم إثيوبيا بمحاولة “إقحام” ملف تقاسم المياه في مفاوضات سد النهضة. كذلك أكد أنه من الممكن التوصل إلى اتفاق قبل يوليو، إذا توفرت الإرادة السياسية لدى أديس أبابا.

وزير الموارد المائية والري السوداني ياسر عباس، قال في حوار نشرته صحيفة “الشروق” المصرية. إلى أن ملف تقاسم المياه لم يكن أصلًا ضمن بنود التفاوض ولم يتم التطرق إليه في اتفاق إعلان المبادئ الموقع 2015.

وتابع: “تتوهم إثيوبيا بصورة خاطئة أن الاتفاق على ملء وتشغيل السد قد يضع قيودًا على استخدامها لمياه النيل مستقبلًا. في الوقت الذي أكد فيه السودان ومصر احترامهما لحق إثيوبيا في تطوير استخدام مواردها المائية في المستقبل. وفقًا لمبادئ القانون الدولي. كذلك نرى أن غياب الإرادة السياسية هو السبب في عدم الوصول لاتفاق”.