في نشرته الصباحية “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المهمة: مقتل 65 صحفيًا في العالم عام 2020، وتطورات مقتل “سيدة السلام”، وإلغاء الكفيل في السعودية يدخل حيز التنفيذ اليوم.

بعضهم داخل دول عربية.. مقتل 65 صحفيا حول العالم في 2020

الاتحاد الدولي للصحفيين كشف مقتل 65 صحفيًا في جميع أنحاء العالم في 2020 أثناء تأديتهم لعملهم. حيث واجهوا عنفًا متزايدًا العام الماضي.

تقرير الاتحاد أشار إلى أن هذا العدد ارتفع مقارنة بالعام الذي سبقه (2019) بـ17 حالة. كذلك أوضح أن حوادث العنف قد أودت بحياة 2680 صحفيًا وإعلاميًا منذ العام 1990.

كذلك لفت التقرير إلى أن المكسيك كانت أخطر دولة بالنسبة للصحفيين في 2020، بناء على إجمالي الوفيات. كما تصدرت الدول الخطرة على الصحفيين. حيث قتل 14 صحفيًا فيها. تلتها أفغانستان. إذ بلغ عدد الصحفيين القتلى فيها 10 تليها باكستان بـ9 قتلى والهند بـ8. بينما سجلت الفلبين وسوريا 4 قتلى لكل منهما. كذلك نيجيريا واليمن بـ3 قتلى لكل منهما، كما قتل صحفيان في العراق والصومال. بينما سجلت بنجلاديش والكاميرون وهندوراس وباراغواي وروسيا والسويد مقتل صحفي واحد.

شقيق ضحية السلام يكشف تفاصيل جديدة في واقعة مقتلها

يوسف شقيق “ضحية السلام” التي توفت جراء سقوطها من الطابق السادس بعد اقتحام شقتها بحجة “اختلائها برجل غريب” كشف تفاصيل جديدة عن الواقعة.

شقيق ضحية السلام، قال في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “الحكاية”، إن شقيقته ليست “طبيبة”. كذلك هي تعمل في إحدى عيادات النساء والتوليد. كما أشار إلى أن شقيقته تعيش بمفردها بالشقة.

كذلك أوضح يوسف: “شقيقتي (ضحية السلام) تعيش بمنطقة لا يتوافر بها الغاز الطبيعي. وطلبت من أحد عمال توصيل أنابيب البوتاجاز إحضار أنبوبة لمنزلها. وكان يقوم بتغيير الأنبوبة والباب مفتوح. إذ فوجئت بصاحب العقار ومعه آخرون يقتحمون شقتها. ويعتدون عليهما بالضرب المبرح، فسقطت من شرفة شقتها ولفظت أنفاسها الأخيرة في الحال”.

مستشفى السلط في الأردن: توقيف مسؤولين بسبب وفاة مصابين بكورونا بعد انقطاع الأكسجين

السلطات الأردنية أعلنت توقيف 5 مسؤولين في مستشفى السلط بسبب وفاة عدد من مرضى كورونا نتيجة انقطاع الأكسجين. وفقًا لوكالة الأنباء الأردنية “بترا”.

كذلك قالت الوكالة إن مدعي عام السلط قرر توقيف 5 مسؤولين في المستشفى وتوجيه تهمة التسبب بالوفاة لهم. وكان رئيس الوزراء بشر الخصاونة أعلن تحقيق فوري في انقطاع الأكسجين في المستشفى الحكومي.

كما شدّد الخصاونة على أن التحقيق سيكون “واضحًا وشفافًا وشاملًا”.

مستشفى السلط: وفاة مصابين بكورونا إثر انقطاع الأكسجين واستقالة وزير الصحة الأردني

وزير الصحة الأردني استقال عقب وفاة مرضى بفيروس كورونا بسبب انقطاع الأكسجين في مستشفى السلط الحكومي. يأتي هذا عقب مطالبة رئيس الحكومة وزير الصحة، بتقديم استقالته بسبب الحادث.

كذلك أعلنت الشرطة تدخلها لاحتواء الغاضبين من أهالي الضحايا الذين تجمعوا أمام المستشفى. بينما أفادت التقارير بأن انقطاع الأكسجين دام ساعة كاملة. وشمل أقسام العناية الفائقة، والتوليد، ولكن لم تسجل فيها وفيات.

اعتقال 200 شخص أثناء مداهمة مؤتمر للمعارضة في موسكو

الشرطة الروسية داهمت مؤتمرًا للمعارضة، واعتقلت 200 شخص، من بينهم شخصيات بارزة. كذلك قالت الشرطة إن المؤتمر، الذي استضافه فندق في موسكو، أقامه “تنظيم غير مرغوب فيه”. كما أشارت إلى أنه شكل خرقًا لتدابير احتواء فيروس كورونا.

المداهمة الأخيرة تأتي وسط استمرار السلطات في قمع نشاط المعارضة مع اقتراب موعد الانتخابات.

ألكسي نافالني، أحد أبرز منتقدي الرئيس فلاديمير بوتين، سجن الشهر الماضي. كما اتهم بخرق شروط عقوبة بالسجن مع وقف التنفيذ. بينما كان يتعافى في ألمانيا من حادثة تسمّم يتهم الكرملين بتدبيرها، وهو ما تنفيه روسيا.

بسبب بث مباشر.. تفاصيل القبض على فنان خليجي بتهمة تحريض الأطفال على الانتحار

وزارة الداخلية الكويتية أعلنت استدعاء الفنان طلال سام بعد اتهامات بـ”تحريض الأطفال على الانتحار” ببث مباشر عبر “انستجرام”.

الداخلية قالت عبر حسابها في تويتر، إنها استدعت “الشخص الذي حرّض الأطفال على الانتحار في البث المباشر. وتحويله إلى جهات الاختصاص لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه”.

وتداول مقطع للفنان “طلال سام” برمي فيه هاتفه المحمول أثناء البث المباشر من الطابق الثاني. بعد أن كان يقول “جاهزين يا أطفال”.

كذلك علقت امرأة بقولها إن طلال سام “يكلم الأطفال للانتحار من خلال رمي أنفسهم من الأعلى”. كما أشارت إلى أنها حذرته من قبل بعد أن كررها أكثر من مرة. وختمت: “عندكم القرار”. في إشارة واضحة إلى السلطات.

السعودية: دخول مبادرة “تحسين العلاقة التعاقدية” بديل نظام الكفالة حيز التنفيذ

مبادرة “تحسين العلاقة التعاقدية”، التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، بدأ تنفيذها اليوم لتصبح بديلًا عن الكفالة.

المبادرة إحدى مبادرات برنامج التحول الوطني. كذلك تسعى إلى دعم رؤية الوزارة في بناء سوق عمل جاذب وتمكين وتنمية الكفاءات البشرية وتطوير بيئة العمل.

ومنذ عقود، كان نظام الكفالة هو المنظم للعلاقة بين أصحاب الأعمال والعاملين القادمين من خارج المملكة أو الوافدين. كما كان محل انتقاد منظمات دولية.

وتقدم مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية 3 خدمات رئيسة، هي: خدمة التنقل الوظيفي، وتطوير آليات الخروج والعودة والخروج النهائي.

كذلك تقدم خدمات المبادرة لجميع العاملين الوافدين في القطاع الخاص. لكن ضمن ضوابط محددة تراعي حقوق طرفي العلاقة التعاقدية.

ضاحي خلفان يدعو لـ”مناورة دفاع عن بيت الله”: على السنة جمع مئات آلاف المقاتلين حول مكة

نائب رئيس شرطة دبي، ضاحي خلفان، قال إن إيران تسعى لهدم الكعبة واحتلال مكة. كما دعا “السنة” لحشد الجيوش والاستبسال في الدفاع عن المدينة المقدسة في وجه ما وصفه بـ”المشروع الصفوي”.

كذلك كتب خلفان عبر صفحته الرسمية بتويتر: “عندما يعلن الحوثي أنه سيحتل مكة. كما فعل. فلن يكون أمام كل سني إلا الموت في سبيل الكعبة المشرفة”.

كما أضاف: “على الدول الإسلامية أن تعي حقيقة أن إيران تحرك الفئران لهدم الكعبة. كما هدمت الفئران سد مأرب”. لافتًا إلى أن سد مأرب لم يهدم في أيام بل استغرق الأمر مدة طويلة.

إعلان اتفاق مصري مع الحكومة الليبية الجديدة بشأن العمالة

وزارة العمل الليبية ووزارة القوى العاملة المصرية، اتفقا على تسهيل إجراءات دخول العمالة المصرية إلى ليبيا.

كذلك قالت السفارة الليبية في القاهرة عبر “فيسبوك” إن “الاجتماع بين الجانبين خلص إلى تنفيذ مذكرة تعاون عام 2013 بشأن العمالة المصرية.

كما أضافت: “تم التأكيد على ضرورة البدء في تنفيذ الربط الإلكتروني بين وزارة العمل الليبية ونظيرتها المصرية. كذلك توفير قاعدة متكاملة بالبيانات والمعلومات المتعلقة بمعرفة احتياجات السوق الليبي من العمالة المصرية”.