في نشرته الصباحية “إزاي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار المهمة: مبادرة جديدة للتمويل العقاري، ووزير الخارجية يعلق على التصريحات التركية، والنيابة العامة تحقق في مقتل سيدة السلام.

30 سنة بفائدة 3%.. السيسي يوجّه بمبادرة جديدة للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل

الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه البنك المركزي بإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح محدودي ومتوسطي الدخل. لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية. من خلال قروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3%.

نائب محافظ “المركزي”: السيسي وجه بمبادرة جديدة للتمويل العقاري بـ 100 مليار جنيه

جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، قال إن الرئيس السيسي وجّه بإطلاق مبادرة جديدة بـ100 مليار جنيه. مخصصة لوحدات سكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل بفائدة 3% متناقصة على الرصيد.

شكري يوضح موقف مصر من تركيا وقطر و”آلة الإخوان الإعلامية”

وزير الخارجية سامح شكري، قال إن بلاده تتفاعل مع كافة الشركاء الدوليين والإقليميين. لكن وفقًا لسياسة التوازن في العلاقات المبنية على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشأن الداخلي.

كذلك أكد شكري في اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بعد التصريحات التركية الأخيرة. “لا يوجد علاقات بتركيا خارج القنوات الطبيعية”. كما أضاف أن مصر حريصة على العلاقة بين الشعبين المصري والتركي. والمواقف السياسية السلبية من الساسة الأتراك لا تعكس العلاقة بين الشعبين”.

ليست طبيبة.. النيابة العامة تأمر بحبس 3 متهمين في واقعة وفاة امرأة بالسلام

النيابة العامة أمرت بحبس 3 متهمين احتياطيًّا في واقعة وفاة امرأة بمنطقة السلام. كذلك ذكرت النيابة العامة في بيان رسمي، أنها أُخطرت يوم 11 مارس الجاري من وحدة مباحث قسم شرطة السلام أول. بوفاة ربة منزل وليست طبيبة. ووجود جثمانها على الطريق العام على خلفية اعتداء 3 عليها داخل مسكنها.

النيابة تأمر بتفريغ فيديو التحرش بفتاة داخل مترو الأنفاق

كذلك أمرت نيابة النزهة بتفريغ فيديو التحرش الذي تعرضت له فتاة داخل مترو الأنفاق. كما كلّفت المباحث الجنائية بسرعة إجراء التحريات حول الواقعة.

انقلاب ميانمار: مقتل 14 محتجا برصاص قوات الأمن في مدينة يانجون

عدد قتلى الاحتجاجات التي شهدتها ميانمار ضد الانقلاب العسكري ارتفع إلى 14 قتيلا في مدينة يانجون. في ظل دعوات من سياسيين أطاح بهم الجيش إلى “ثورة” من الشعب ضد الانقلاب.

كذلك فتحت قوات الأمن النار على المحتجين في منطقة هليانج ثاريار في يانجون إحدى أهم مدن البلاد. بينما استخدم المحتجون العصي والأسلحة البيضاء في المواجهات.

الحكام العسكريون أعلنوا الأحكام العرفية في المنطقة بعد مهاجمة محتجين لشركات صينية. لاعتقادهم أن الصين تدعم الانقلاب العسكري. من ناحية أخرى تشهد ميانمار احتجاجات مستمرة منذ الانقلاب العسكري والإطاحة بالحكومة المنتخبة والقبض على أعضاء البرلمان.

كوريا الشمالية: الإدارة الأمريكية “حاولت الاتصال ببيونغيانغ” مرارا دون جدوى

إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إنها تحاول التواصل مع كوريا الشمالية منذ فبراير الماضي، لكنها لم تنجح في ذلك.

كذلك نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي رفيع المستوى قوله إن البيت الأبيض “حاول الاتصال ببيونجيانج بطرق عدة. من بينها التواصل مع بعثة كوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة. في محاولة للحد من تصاعد التوترات بين البلدين.

كما أضاف المسؤول: “حتى الآن لم نتلق ردًا من بيونجيانج”. كذلك أوضح أن بعثة بيونجيانج في الأمم المتحدة لم تصدر ردًا مباشرًا على طلب الاتصال الأمريكي.

حمد بن جاسم يحذر من “حرارة حرب” اقتصادية و”فرض واقع جديد” على المنطقة

رئيس وزراء قطر الأسبق الشيخ حمد بن جاسم، حذر من أن الدول الخليج قد تطالها “حرارة حرب اقتصادية” بين أمريكا والصين. كذلك أضاف أن المتغيرات في المشهد العالمي قد تفرض واقعًا جديدًا وتحديات صعبة.

كما قال بن جاسم، في سلسلة تغريدات عبر حسابه على تويتر، إن “الإدارة الأمريكية الجديدة تركز جهودها لإبطاء نمو الاقتصاد الصيني. كما تدرك أن التنين الصيني سيتجاوز في سنوات لا تتعدى أصابع اليد الواحدة أمريكا. ليحتل الاقتصاد الصيني المرتبة الأولى في العالم”.

كذلك أضاف: “نحن في منطقتنا الخليجية لا بد أن تطالنا بعض حرارة هذه الحرب الاقتصادية. لأن الولايات المتحدة ستضغط بكل الوسائل علينا كي لا نطور التعاون الاقتصادي والعسكري مع الصين”.

كوسوفو تفتتح رسميا سفارتها في القدس

جمهورية كوسوفو المعترف بها جزئيًا أعلنت رسميًا افتتاح سفارتها لدى إسرائيل في مدينة القدس. كذلك أكدت وزارة خارجية كوسوفو في بيان لها، أن الإجراء يأتي بناء على اتفاق الاعتراف المتبادل بينها وإسرائيل. وأدى إلى إقامة علاقات دبلوماسية رسمية بين الطرفين مطلع فبراير الماضي.

أول تعليق روسي على أنباء عن تحقيق جنائي بريطاني بحق أسماء الأسد

البرلماني الروسي دميتري سابلين انتقد سلطات المملكة المتحدة، على خلفية إطلاق الشرطة البريطانية تحقيقًا بحق أسماء الأسد.

كما قال سابلين: “مع دخول النزاع المسلح في سوريا عامه الـ11. اكتشف البريطانيون أن زوجة رئيس الدولة تحظى بنفوذ في الطبقة الحاكمة. وتدعم السوريين في صراعهم من أجل بلدهم. وأطلقوا تحقيقًا بحقها، في تلك اللحظة تحديدًا التي تكافح فيها المرأة التي خضعت مؤخرا لعلاج السرطان فيروس كورونا”.