لم يتخلى نادي ريال مدريد الإسباني عن كبرائه طوال السنوات الماضية، عندما رحل عنه أساطير ونجوم كبار، فلم يعد أيٌّ منهم مرة أخرى لصفوفه. لكن مع الأنباء المنتشرة بكثرة في الآونة الأخيرة عن احتمالية عودة كريستيانو رونالدو نجم البرتغال ويوفنتوس الحالي وأسطورة الملكي وهدافه التاريخي مرة ثانية للميرينجي، هل يغير النادي الأبيض العريق مبادئه من أجل عيون صاروخ ماديرا؟

نجاحات محلية وفشل أوروبي مع يوفنتوس

رونالدو صنع الحدث عقب يوم واحد من نهاية مونديال روسيا 2018، وخطف الأضواء من الحدث العالمي بإعلان انتقاله من ريال مدريد إلى يوفنتوس الإيطالي، بعد خلافات مع رئيس اللوس بلانكوس فلورنتينو بيريز حول عقده الجديد وراتبه ورحيل زيدان، ودخول الفريق في فترة شك آنذاك، لتنتهي قصة الحب بين الدون والملكي نهاية غير سعيدة. نجح رونالدو في إيطاليا من إثبات نفسه مرة أخرى وحقق كل البطولات المحلية مع السيدة العجوز ونال هداف الكالتشيو، ولكنه عجز عن قيادتهم للفوز بكأس دوري أبطال أوروبا المستعصية على البيانكونيري منذ أواخر القرن الماضي وتحديدًا في عام 1996.

رونالدو يحتفل رفقة فريق يوفنتوس بلقب الدوري الإيطالي
رونالدو يحتفل رفقة فريق يوفنتوس بلقب الدوري الإيطالي

ليصل الدون بأسوأ فتراته مع اليوفي هذا العام، حيث فشل في قيادة فريقه نحو الوصول للأدوار النهائية من دوري أبطال أوروبا بعدما ودع المسابقة من دور الـ 16 للمرة الثانية على التوالي على يد بورتو البرتغالي. ورغم فوز اليوفي في مباراة الإياب على ملعبه (3-2)، إلا أنه ودع البطولة بسبب خسارته (1-2) في الذهاب، واستفاد بورتو من قاعدة تسجيله لهدفين خارج ملعبه.

https://youtu.be/cEriFwt3Xi4

ومنذ انضمامه للفريق ظل الفشل ملاصقًا ليوفنتوس بدوري الأبطال، إذ لم ينجح اليوفي في الوصول للأدوار النهائية من المسابقة على مدار 3 نسخ، ففي موسم (2018-2019) ودع الفريق البطولة من الدور ربع النهائي، بعد تعادله ذهابًا مع أياكس في هولندا (1-1)، وخسارته في الإياب على ملعبه بنتيجة (1-2). وفي موسم (2019-2020) ودع اليوفي المسابقة مجددًا لكن من دور الـ 16، على يد ليون، بالخسارة ذهابًا خارج الديار 0-1، والفوز إيابًا 2-1.

عودة لصالح الطرفين

منذ خروج يوفنتوس قبل أيام من البطولة الأوروبية تزايدت الأنباء حول رحيل محتمل لرونالدو، حيث كان الدون يأمل في الفوز بدوري الأبطال. وأكدت تقارير صحفية أن رونالدو غير سعيد في الفريق الإيطالي، الذي حدد سعر بيع الدون عند 29 مليون يورو.

وأشارت صحف إسبانية إلى إمكانية عودة رونالدو لريال مدريد، مشيرة إلى حديث خورخي مينديز وكيل أعمال رونالدو مع ريال مدريد حول إمكانية عودة الدون للنادي الملكي، باعتبار ذلك يصب في صالح الطرفين، رونالدو يعود للتألق من جديد وينهي مسيرته بالبيت الأبيض الكروي، والريال يستفيد من قوة الدون الهجومية ويعزز هجومه بهدافه التاريخي مرة أخرى.

رونالدو لم يخرج للتعليق على إمكانية عودته للريال
رونالدو لم يخرج للتعليق على إمكانية عودته للريال

ومع الجدل الدائر حول مستقبله، لم يخرج النجم البرتغالي للتعليق، تأكيدًا للحالة النفسية التي يمر بها حاليًا، رغم تفوقه الفردي بأهداف أحرزها هذا الموسم بالكالتشيو، وآخرها أمس عندما سجل هاتريك جديد رد به على كل الانتقادات التي وجهت له عقب لقاء بورتو، وأشار لهم بأنه لا يسمعهم أو يهتم بحديثهم.

مبادئ ريال مدريد مقابل رونالدو

في السنوات الأخيرة سار ريال مدريد على قاعدة رحيل نجومه وأساطيره بطريقة غير جيدة، وعلى رأسهم الحارس الأسطوري إيكر كاسياس وراؤول جونزاليس الذي كان الهداف التاريخي للريال، قبل أن يكسر الدون رقمه، بالإضافة إلى البرازيلي روبيرتو كارلوس ظهير الريال التاريخي.

رحل راؤول في 2010 قبل نهاية عقده بعام، بعد 16 عامًا بقميص الريال، ولم يعتزل داخل النادي الذي قضى فيه معظم مسيرته، إلى شالكه ثم السد واعتزل في نيويورك كوزموس الأمريكي.

هل يُغيّر ريال مدريد مبادئه من أجل عيون رونالدو؟
هل يُغيّر ريال مدريد مبادئه من أجل عيون رونالدو؟

أما رحيل كاسياس، الذي قضى مسيرته بأكملها داخل ريال مدريد منذ 1990 وحتى 2015، فكانت الطريقة الأكثر إهانة. عندما قرر الرحيل في مؤتمر صحفي غاب عنه مسئولو الملكي، وانتقد طريقة رحيله حينها بقوله “أعتقد أن رحيلي لم يكن يليق بالنادي أو اللاعب الذي مثل الفريق لفترة طويلة، لقد رحلت حزينًا”.

ومع كثرة التقارير الصادرة بشأن وضع رونالدو وريال مدريد، فهل يغير الملكي مبادئه مع نجومه الراحلين بإعادتهم مرة أخرى؟.