انطلاق جولة جديدة للحوار الفلسطيني في القاهرة؛ تحضيرًا لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية تنهي حالة الاستقطاب والانقسام، وبنيامين نتنياهو يُهيِّئ قطار التطبيق لأربع راكبين جدد في المنطقة لم يسمهم، والبرلمان المصري مهتم بحظر لعبة “بابجي” الإلكترونية.. هذا وغيره في نشرة “إزاي الحال” المسائية التي يعرضها “مصر 360”.

جولة جديدة للحوار الفلسطيني في القاهرة

عاد قطار الحوار الوطني الفلسطيني لمحطة القاهرة. ويستمر لمدة يومين، في محاولة للاتفاق على ملفي الانتخابات والأمن؛ استكمالاً لجولة فبراير الماضي التي جدول زمني لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، والتعهد باحترام نتائجها.

الجولة الحالية ستركز على خطة تأمين الانتخابات سواء في الضفة والقدس وغزة دون تفرقة. كما يجرى الحديث عن كيفية اختيار لجنة تحضيرية لتشكيل المجلس الوطني، وكيفية مشاركة الفلسطنيون بالخارج في عملية الاقتراع.

الوفود الفلسطينية وعلى رأسها “فتح وحماس والجهاد الإسلامي والجبهة الديمقراطية”، تحاول البناء على النتائج السابقة التي تحقق مؤخرًا. خاصة في ملفات الأمن والمعتقلين وأوضاع المرأة.

نتنياهو: 4 اتفاقات “تطبيع” في الطريق

نقلت وسائل إعلام عبرية عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قوله اليوم الثلاثاء، إن الكيان المحتل في طريقه للتوصل إلى “اتفاق سلام” مع أربع دول أخرى في المنطقة.
نتنياهو لم يُسمي الدول الأربع التي ستلحق بقطار التطبيع الذي استقلته 4 دول عربية خلال الأشهر الأخيرة، هي: الإمارات والبحرين والسودان والمغرب.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحونوت” عن نتنياهو قوله اليوم: “هناك أربع دول أخرى في الطريق إلى السلام، لقد تحدثت مع أحدهم أمس (الاثنين).. في اتصال دام لمدة 45 دقيقة”.

تصريحات نتنياهو تأتي قبل أسبوع واحد من الانتخابات العامة في إسرائيل، ما اعتبرها مراقبون دعاية باهظة الثمن لترجيح كفة حزبه “ليكود” للظفر بعدد كبير من المقاعد تمكنه من تشكيل ائتلاف حكومي.

ولا تقيم دول عربية وإسلامية علاقات مباشرة مع إسرائيل ولا تعترف بوجدوها في فلسطين، لكنّ دول تقيم علاقات غير مباشرة مع تل أبيب دون أن تظهر على المستوى الرسمي، ودول أخرى جعلت علاقاتها على السطح بتبادل السفارات والتعاون.

عودة لعبة “بابجي” لأروقة البرلمان المصري

على الصعيد المحلي، أعاد مجلس النواب إلى الواجهة مجددًا الجدل حول لعبة “بابجي” الإلكتروني، المنتشرة في الأوساط الشبابية.

النائبة سوسن حافظ تقدمت بطلب إحاطة لحظر اللعبة، وقالت إنها تؤثر على سلوك الأطفال والمراهقين، نتيجة مشاهد العنف التي تحتويها، مشيرة في هذا الصدد إلى “فتوى قسم متابعة وسائل الإعلام بمركز الأزهر للفتوي الإلكترونية، بشأن حرمانية ارتكاب أي شيء يهدد حياة وسلامة الأجساد”.

لجنة الاتصالات اهتمت لطلب النائبة وشرعت في مناقشته اليوم الثلاثاء، لتعيد إلى الأذهان مناقشات جرت في نفس الصدد نهاية عام 2018، وقتها صرح أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات آنذاك بأن اللعبة تندرج تحت ما يسمى بـ”حروب الجيل الـ4 على المنطقة العربية”.

الأهلي يزأر في الكونغو وينعش آماله أفريقيًا

رياضيًا، انتفض النادي الأهلي المصري، محققا فوزا كاسحا بثلاثة أهداف على حساب فيتا كلوب الكونغولي على ملعب الأخير، بمنافسات الجولة الرابعة من مرحلة المجموعات لرابطة دوري أبطال أفريقيا.

الأهلي، وهو حامل اللقب، كان يحتاج لأي نتيجة إيجابية لتدارك سوء النتائج في افتتاحية البطولة، لكنه رد على المنتقدين بفوز عريض، يقبع من خلاله في المركز الثاني بالمجموعة برصيد 7 نقاط، خلف نادي سيمبا الذي حقق فوزا اليوم على المريخ ورفع رصيده إلى 10 نقاط في المركز الأول، بينما تجمد رصيد فيتا كلوب عند النقطة 4، وفي ذيل المجموعة يأتي الفريق السوداني بنقطة واحدة.