في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز ما شهدته الساعات الأربع والعشرين الماضية من أحداث على الصعيدين المحلي والدولي، ومنها الإعلان عن استلام مصر 5 ملايين جرعة لقاح أسترازينيكا نهاية مارس، إثيوبيا تتمسك لموعد الملء الثاني للسد، وليلة دامية في الولايات المتحدة.

مصر تتسلم 5 ملايين جرعة لقاح أسترازينيكا نهاية مارس

أعلنت وزيرة الصحة المصرية الدكتورة هالة زايد نهاية الشهر الجاري موعدًا متوقعًا لتوريد الشحنة الأولى من لقاح “أسترازينيكا” ضد فيروس كورونا.
الشحنة الجديدة تشمل 5 ملايين جرعة. كما أعلنت الوزيرة التي لفتت إلى وصول 3 ملايين جرعة أخرى حتى مايو المقبل.

وفيما لا تزال البيانات الرسمية بشأن عدد الجرعات التي حصلت عليها مصر بحاجة إلى مزيد من الشفافية. ففي أوائل مارس، تلقت مصر قرابة 400 ألف جرعة لقاح. وهذه الشحنة تشمل 350 ألف جرعة “سينوفارم” صينية أعلنت عنها وزارة الصحة. وقد استلمتها القاهرة كهدية من الإمارات والصين. بينما تلقت 50 ألف جرعة من لقاح “أسترازينيكا” البريطاني في 31 يناير. ذلك في إطار صفقة لتسليم 20 مليون جرعة.

أزمة لقاح أسترازينيكا

يوم الجمعة، أعلنت دول أوروبية إيقاف التطعيم باستخدام لقاح أسترازينيكا مؤقتًا لحين صدور بيان مكتوب عن الهيئة الأوروبية المنظمة للأدوية. ذلك عقب انتشار تقارير عن تعرض بعض الناس الذين حصلوا عليه لجلطات.

لكن وزيرة الصحة المصرية، خلال مشاركتها في الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء المنعقد اليوم الأربعاء، دافعت عن اللقاح واستندت إلى تصريحات للمتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية حول ضرورة استخدامه. نافيةً ما يشير إلى عدم استخدامه.

من البيانات التي قدمتها أسترازينيكا نفسها، فإن هناك 37 حالة حدوث تجلط في الدم. ذلك بين 17 مليون شخص تلقوا لقاحها. كما أنه ليس هناك تفسير مقنع لتسبب اللقاح بجلطات. ولهذا، أعلنت هيئة ترخيص الأدوية في المملكة المتحدة ومنطمة الصحة العالمية أنه لا دليل على وجود صلة بين الأمرين.

كما اقترحت وكالة الأدوية الأوروبية التي تفحص التقارير بشأن هذا اللقاح، الاستمرار في إعطائه. بالنظر إلى الخطر الذي يشكله انتشار الفيروس على الصحة.

رحلة اللقاحات في مصر

في يناير، أنشأت الحكومة موقعًا إلكترونيًا بدأ في 1 مارس بقبول التسجيلات الخاصة باللقاح. ولكن فقط للمهنيين الطبيين، وكبار السن، والأشخاص الذين لديهم ظروف صحية تهدد المناعة. وفي 4 مارس، قدمت وزارة الصحة اللقاح لأول مرة للأشخاص المسجلين من غير المهنيين الطبيين.

قالت زايد إن حوالي 153 ألف شخص فقط تسجلوا في الموقع بحلول 4 مارس. وفي 7 مارس، أفادت تقارير إعلامية محسوبة على الحكومة أن أقل من 2,500 شخص تلقوا اللقاح.

قال مسؤول في وزارة الصحة لـ “سكاي نيوز العربية” إن اللقاح يقدم مجانًا. لكن الحكومة لم تصدر أي توضيح بشأن ما إذا كان الأمر سيبقى كذلك بالنسبة للجميع.

ويفرض دستور 2014 على الحكومة تخصيص 3٪ على الأقل من الناتج المحلي الإجمالي للصحة. لكن الحكومة في 2019-2020 خصصت 1.19٪ فقط. وبعد الوباء 1.37٪ فقط في 2020-2021 ذلك وفقًا لدراسة أجرتها “المبادرة المصرية للحقوق الشخصية”.

وفي أواخر يناير رفع محامي حقوق الإنسان البارز خالد علي دعوى قضائية. طلب في الدعوة من المحكمة الإدارية أن تأمر بتوفير اللقاحات لجميع المصريين مجانًا. وفي 13 فبراير، أجّلت المحكمة جلسة الاستماع في القضية إلى 27 مارس.

سجلت مصر أمس 640 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس. و44 حالة وفاة جديدة. وبذلك يرتفع إجمالي العدد المسجل حتى الثلاثاء إلى 192195 بينها 148089 حالة تماثلت للشفاء، و11384 حالة وفاة.

مصر تفرض تأشيرة جديدة على مواطني الدول العربية.. هذه تفاصيلها

اتخذت السلطات المصرية قرارًا بفرض رسم تأشيرة دخول على مواطني الدول العربية. بينما أعلنت السفارة السعودية أن المملكة من الدول التي يشملها القرار. وقد أحاطت مواطنيها بهذا الإجراء الذي تم تطبيقه ابتداءً من 14 مارس الجاري.

الحكومة المصرية وفرت خدمة التحصيل بمكاتب البنوك الموجودة في المطار. وهي تعمل على مدار 24 ساعة، قبل وصول الراكب إلى نقطة ختم الجوازات.

ونشرت صحيفة “الوقائع المصرية” الرسمية قرار وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، رقم 380 لعام 2021، والمعني بـ”تحصيل رسم تأشيرة الدخول إلى مصر من مواطني جميع الدول العربية”. ويستثني القرار الدول التي ترتبط مع مصر باتفاقيات ثنائية أو إقليمية. ذلك بما يتضمن الإعفاءات المتبادلة من رسوم التأشيرات.

وقد كشفت صحيفة “سبق” السعودية أن القرار يشمل مواطني دول مجلس التعاون الخليجي (المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، والكويت، وسلطنة عمان، وقطر). بينما تبلغ قيمة هذه الرسوم 25 دولارًا أمريكيًا.

وفي يوليو 2020 تداول العديد من مواقع التواصل فرض مصر رسم تأشيرة دخول على مواطني مجلس التعاون لدول الخليج العربي. لكن لم يتم تنفيذ القرار، وتقرر تأجيله حتى صدر رسميًا في 12 مارس 2021. واستقبلت مصر في عام 2019 ما يقارب من 700 ألف سائح سعودي لأول مرة.

إثيوبيا: الملء الثاني لسد النهضة في موعده دون تغيير

تواصل إثيوبيا سياستها المتعنتة تجاه أزمة سد النهضة. إذ أعلنت اليوم الأربعاء، أن الملء الثاني للسد سيتم في موعده. أي بعد أقل من 3 أشهر. ذلك في وقت يواصل فيه السودان ومصر التعبير عن قلقهما من هذه الخطوة.

عملية الملء الثاني هذه مقررًا لها أن تتم بمقدار 13.5 مليار متر مكعب. أي ما يقارب 3 أضعاف حجم الملء الأولي المنفذ العام الماضي. وبمقدار 4.9 مليار متر مكعب.

وإلى الآن فشلت مصر والسودان في التوصل إلى اتفاق مع إثيوبيا يضمن تبادل المعلومات وضمانات التشغيل والإدارة البيئية والاجتماعية.

وتطالب مصر بالتوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل سد النهضة. بما يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث ويؤمّن مصالحها المائية، تنفيذًا لمقررات هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي.

وتؤكد القاهرة استعدادها للتفاوض بجدية لإنجاح هذه المحادثات من أجل التوصل إلى اتفاق عادل متوازن يحقق مصالح الدول الثلاث.

مؤخرًا، قدم السودان مقترحًا بشأن مشاركة الوساطة الرباعية الدولية، في أزمة مفاوضات السد. لكن إثيوبيا رفضته.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، دنيا مفتى، الثلاثاء، إن بلاده لم تتلق، حتى الآن، أي معلومات بشأن الوساطة الرباعية التي طلبتها الخرطوم. مشيرًا إلى استعداد بلاده لاستئناف المفاوضات في أي وقت. وأضاف أنه على الأطراف احترام الاتحاد الأفريقي ودوره في الوساطة.

وقد حذّر السودان من أن إقدام إثيوبيا على التعبئة الثانية لسد النهضة بشكل أحادي سيكون له عواقب وخيمة لا يمكن تداركها، مطالبًا الأمم المتحدة والولايات المتحدة بالتوسط لحل الخلافات.

والوساطة الرباعية المطلوبة من السودان ومعها مصر تشمل واشنطن والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، والاتحادين الأوروبي والأفريقي، الذي فشل سابقًا بالوصول لحل لهذه الأزمة.

قتلى ومصابون في 3 عمليات إطلاق نار بأمريكا

ليلة دموية عاشتها ولاية جورجيا الأمريكية أمس. حيث نقلت وسائل إعلام أمريكية إن 3 عمليات إطلاق نار وقعت في ولاية جورجيا الأمريكية، سقط فيها عدد من القتلى والمصابين.

وبحسب شبكة “إن بي سي نيوز” وقع الحادث الأول في مقاطعة شيروكي. عندما دخل مجهول صالون التدليك وفتح النار.

مطلق النار الذي قامت الشرطة بتوقيفه يوم الثلاثاء، قتل أربعة أشخاص جراء إطلاق النار بصالون التدليك. كما أصيب اثنان آخران بحسب الشرطة.

وبعد حوالي 45 دقيقة من إطلاق النار في مقاطعة شيروكي وعلى بعد 30 ميلاً، ردت الشرطة في أتلانتا على بلاغ عن عملية سطو على طريق بيدمونت في الجزء الشمالي الشرقي من المدينة.

وقد أسفر الحادث الثاني عن مقتل ثلاث نساء متأثراث بجروح ناجمة عن طلقات نارية، خلال تواجدهن في موقع إطلاق النار.

وخلال تواجد الشرطة في موقع الحادث الثاني تلقوا بلاغا يفيد بوقوع حادث إطلاق نار على الجانب الآخر من الشارع وعند وصولهم إلى هناك وجودوا امرأة مقتولة.

وقال رئيس شرطة أتلانتا، رودني براينت: “حاليًا نجمع المعلومات من مواقع الجرائم لتحديد ما حدث بالضبط، ومحاولة الحصول على معلومات مؤكدة في ما يتعلق بالمشتبه به أو بهم”.

وقال المحققون، إنهم “يحاولون تحديد ما إذا كانت عمليات إطلاق النار متصلة ببعضها أم لا. وأعلنت السلطات أنها تبحث عن مشتبه بهم تم رصدهم عبر كاميرات المراقبة، في أماكن الحوادث أثناء إطلاق النار.