يعرض “مصر 360” في نشرته الصباحية “إزاي الحال” أهم الأخبار على مدار الساعات الماضية: سجن سناء سيف عام ونصف، وبايدن يوضح موقفه من “معاقبة” محمد بن سلمان، وأزمة جديدة في لبنان.

سجن الناشطة سناء سيف عام ونصف لنشر “أخبار زائفة عن فيروس كورونا”

محكمة مصرية قضت بحبس الناشطة سناء سيف، عام ونصف بتهمة إذاعة ونشر أخبار كاذبة تتعلق بتفشي فيروس كورونا في السجون.

وجاء الحكم عقب احتجاز سيف منذ يونيو الماضي، أثناء سعيها لتقديم بلاغ رسمي ضد اعتداء زعمت انها تعرضت له.

كما قالت النيابة العامة في أمر الإحالة إن سيف أذاعت أخبارًا وبيانات كاذبة عبر حسابها في “فيسبوك”. كذلك ادعت تفشي فيروس كورونا داخل السجون بالإضافة لغياب التدابير الوقائية. كما أنها سبّت ضابط شرطة بألفاظ نابية.

وقالت منظمة العفو الدولية إن سناء سيف “أدينت بتهم زائفة، بسبب انتقادها السلمي.”

وقالت منى شقيقة سناء، في بث مباشر، عبر صفحتها بـ”فيسبوك” في يونيو الماضي، إن “مجموعة من رجال الأمن. في لباس مدني، أوقفوا شقيقتها سناء ومحاميها خارج مقر النيابة العامة. واطلعوا على هويتها قبل أن يصطحبوها في سيارة مدنية وينطلقوا بها تاركين محاميها”.

كذلك اتهمت منى قوات الأمن بخطف شقيقتها بعلم النيابة. كما قالت منظمة حقوقية وقتها إنها كانت تحاول دخول مكتب النائب العام لتقديم شكوى حول تعرضها لاعتداء جسدي.

كم ناحية أخرى طالبت 8 منظمات حقوقية بالإفراج الفوري عن سيف. والتحقيق في كافة البلاغات التي تقدمت بها أسرتها. والتي لم يتم فتح أي تحقيق فيها حتى الآن.

وسناء 27 عامًا، هي ابنة المحامي الحقوقي الراحل أحمد سيف الإسلام، والأستاذة الجامعية والناشطة الحقوقية ليلى سويف. كما أن شقيقها هو الناشط الحقوقي علاء سيف المسجون منذ سبتمبر 2019.

كذلك قالت منظمة العفو الدولية إن سناء تعرضت لاعتداء جسدي أمام سجن طرة. حيث كانت تنتظر مع والدتها رسالة من شقيقها المسجون بداخله كما تعرضن للسرقة. كذلك أضافت أن ضابطي شرطة دفع والدتها نحو المهاجمين.

سناء سيف

بايدن يوضح موقفه من “معاقبة” محمد بن سلمان وما يتوقعه من السعودية

الرئيس الأمريكي جو بايدن قال إنه أوضح للملك سلمان بن عبدالعزيز أن “الأمور ستتغير”. كذلك أوضح لماذا لم تفرض إدارته عقوبات على ولي العهد الأمير بعد نشر تقرير مقتل جمال خاشقجي.

وفي جزء من مقابلة بايدن مع قناة ABC News، سأله كبير مذيعي القناة جورج ستيفانوبولوس عن سبب عدم معاقبة محمد بن سلمان. بعد أن خلصت المخابرات الأمريكية إلى أن ولي العهد “وافق على عملية” للقبض على خاشقجي أو قتله”. بينما أشار المذيع إلى وعد بايدن عندما كان مرشحًا للرئاسة برد قوي تجاه القادة السعوديين.

بايدن رد قائلًا: “أنا الرجل الذي أصدر التقرير”، في إشارة إلى تقرير الاستخبارات الأمريكية الذي لم تعلنه إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب. كذلك أضاف الرئيس الأمريكي أنه: “أوضح لملك السعودية أن الأمور ستتغير”.

كما تابع بايدن: “حاسبنا جميع الأشخاص في تلك المنظمة، ولكن ليس ولي العهد. لأنه لم يسبق لنا على حد علمي عندما يكون لدينا تحالف مع دولة، أن لاحقنا حاكم الدولة الفعلي وعاقبنا ذلك الشخص ونبذناه”.

كذلك أشار بايدن إلى أن هناك قائمة بالأشياء التي نتوقع من السعوديين أن يفعلوها. كما من بينها إنهاء الحرب في اليمن والمجاعة هناك”، وفقًا لما نقله موقع قناة ABC News.

واشنطن بعد استدعاء روسيا لسفيرها إثر وصف بوتين بـ”القاتل”: علاقتنا ستتغير.. وسنحاسبهم

وزارة الخارجية الأمريكية قالت إنها على علم بإعلان موسكو استدعاء سفيرها أناتولي انتونوف للتشاور. إثر وصف الرئيس بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين بـ”القاتل”. بينما أكد البيت الأبيض أن العلاقات بين البلدين “ستتغير”.

وردًا على سؤال من مراسلة CNN كايلي أتوود، إذا كان السفير الروسي التقى بمسؤولين من إدارة بايدن. قالت نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية جالينا بورتر إنه لا توجد اجتماعات لتصرح عنها. كما رفضت التعليق عما إذا كانت الولايات المتحدة تعتزم استدعاء سفيرها من موسكو جون سوليفان.

نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية قالت: “حتى أثناء عملنا مع روسيا لتعزيز المصالح الأمريكية، سنعمل أيضًا على محاسبتهم. وبالنسبة لأي استدعاء من جانبنا، فليس لدينا ما نعلق عليه”.

نهج مختلف

من ناحية أخرى قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي إن إدارتنا ستتبع نهجًا مختلفًا مع روسيا عن الإدارة السابقة (دونالد ترامب). كذلك أضافت: “العلاقات ستبدو مختلفة وسيتم محاسبة الروس على الأفعال التي ارتكبوها”. كما أشارت إلى تقارير الاستخبارات الأمريكية عن التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية وتسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية استدعاء سفيرها من واشنطن للتشاور. بعد تصريح بايدن في مقابلة مع قناة ABC News بأن بوتين “سيدفع ثمنًا” بسب محاولاته لتقويض الانتخابات الأمريكية. كذلك بسؤاله عما إذا كان يعتقد إذا كان بوتين “قاتلًا”، أجاب بايدن: “نعم، أعتقد”.

من ناحيتها قالت الخارجية الروسية، إن “الشيء الرئيسي بالنسبة لنا هو تحديد طرق تصحيح العلاقات الروسية الأمريكية. التي تمر بحالة صعبة، والتي أوصلتها واشنطن إلى طريق مسدود في السنوات الأخيرة. نحن مهتمون بمنعهم من الوقوع في حالة لا رجعة فيها، على افتراض أن الأمريكيين على دراية بالمخاطر المرتبطة بذلك”.

كذلك أضافت أن “هذا سيناقش خلال مشاورات وزارة الخارجية الروسية والإدارات الأخرى ذات الصلة مع السفير الروسي بواشنطن”.

عون يدعو الحريري للتنحي عن تشكيل الحكومة اللبنانية بحال عدم قدرته على ذلك

رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون، دعا رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري للتنحي عن تأليف الحكومة. في حال وجد نفسه عاجزًا عن ذلك. كما قال إن عليه أن يفسح المجال أمام الآخرين القادرين.

وفي خطاب تلفزيوني، قال عون: “بعدما تقدم الرئيس المكلف سعد الحريري بعناوين مسودة حكومية لا تلبي الحد الأدنى من التوازن. أدعوه إلى قصر بعبدا من أجل التأليف الفوري للحكومة بالاتفاق معي. وفق الآلية والمعايير الدستورية المعتمدة في تأليف الحكومات من دون تحجج أو تأخير”.

كما أضاف: “في حال وجد الحريري نفسه في عجز عن التأليف وترؤس حكومة إنقاذ وطني. عليه أن يفسح في المجال أمام كل قادر على التأليف. دعوتي للحريري تأتي من منطلق مسؤوليته الدستورية وضميره الإنساني والوطني. ذلك أن مثل هذه المعاناة الشعبية لن ترحم المسؤول عن التعطيل والإقصاء”.

كذلك قال الرئيس: “دعوتي مصمّمة وصادقة للرئيس المكلف إلى أن يبادر فورًا إلى أحد الخيارين المتاحين. حيث لا ينفع بعد اليوم الصمت والتزام البيوت الحصينة، علنا ننقذ لبنان”.

وفاة رئيس تنزانيا أحد أبرز المنكرين لخطر كورونا بعد اختفاء غامض وشائعات حول إصابته بالفيروس

تنزانيا أعلنت رسميًا وفاة الرئيس جون ماجوفولي عن 61 عامًا، بعد اختفاء تام عن الظهور منذ أسبوعين. كذلك توقعات تشير إلى وفاته متأثرًا بفيروس كورونا الذي طالما أنكر وجوده.

نائبة الرئيس سامية سولو حسن، أعلنت وفاة ماجوفولي في التلفزيون الرسمي. كما قالت إنه توفى متأثرًا بأمراض قلبية في مستشفى بدار السلام.

لكن اختفاء الرئيس الراحل عن الأنظار طوال أسبوعين أثار الكثير من التساؤلات والشائعات حول حالته الصحية وأسباب الاختفاء.

كذلك قال سياسيون معارضون الأسبوع الماضي إنه أصيب بفيروس كورونا كوفيد-19، لكن لم يتم تأكيد ذلك.

وماجوفولي كان أحد أبرز المشككين في وجود فيروس كورونا في أفريقيا. كما دعا إلى مواجهة الفيروس بالصلاة والعلاج ببخار الأعشاب المحروقة.

وأعلنت سامية حسن الحداد الوطني في البلاد وتنكيس الأعلام لمدة 14 يومًا.

وبحسب دستور البلاد فستؤدي سامية حسن اليمين الدستورية كرئيسة جديدة للبلاد. لتكمل فترة الرئاسة الباقية للرئيس الراحل، والتي بدأها العام الماضي لمدة خمس سنوات.

كما شوهد الرئيس الراحل آخر مرة علنا في 27 فبراير الماضي. وأثار غيابه قلقًا حول وضعه الصحي. لكن رئيس الوزراء قاسم مجاليوا أصر الأسبوع الماضي على أن الرئيس يتمتع بصحة جيدة ويعمل بجد.