كشف حسام البدري المدير الفني لمنتخب مصر مساء اليوم أخيرًا عن قائمة لاعبي المنتخب الوطني الذين سيخوضون المعسكر الإعدادي لمباراتي كينيا وجزر القمر في التصفيات المؤهلة إلى كأس الأمم الإفريقية خلال الفترة القادمة.  وشهدت اختيارات البدري، رغم منطقية الجزء الأكبر منها، العديد من الاعتراضات وصلت إلى حد السخرية من بعض النجوم الحاليين والسابقين في الدوري الممتاز.

وأبدى بعض اللاعبين استياءهم من استبعادهم من قائمة المنتخب رغم ما يقدمونه من مستويات مميزة مع أنديتهم بالبطولة المحلية.

وتضمنت قائمة منتخب مصر الرسمية

في حراسة المرمى: محمد الشناوي – محمود جنش- محمد بسام – عامر عامر.

في خط الدفاع: محمد هاني – عمر جابر – أحمد حجازي- محمود الونش – علي جبر-  أحمد منصور – ياسر إبراهيم – أيمن أشرف – أحمد فتوح.

الوسط المدافع: محمد النني- عمرو السولية – طارق حامد – حمدي فتحي.

الوسط الهجومي: محمد صلاح – محمود حسن تريزيجيه – محمد فاروق- أحمد سيد زيزو – إسلام عيسى- مصطفى فتحي – محمد مجدي أفشه.

خط الهجوم: مصطفى محمد – حسام حسن – أحمد ياسر ريان – محمد شريف.

وشهدت القائمة في المجمل خيارات منطقية من جانب البدري، بينما خلت من أسماء أخرى كان من الممكن أن تقدم الإضافة، فيما مثل اختياره لبعض العناصر علامات استفهام لمتابعي الكرة المصرية.

قائمة البدري لمعسكر المنتخب

زيادة أعداد حراس مرمى

من الممكن أن يكون الجهاز الفني لمنتخب مصر قد ضم 4 حراس كنوع من التحفيز لهم، ورسالة واضحة على أنه يتم متابعة جميع المتألقين في الفترة الأخيرة، لكن اختيار 3 كان سيصبح كافياً للغاية خاصة أنه من المعروف للجميع أن البدري سيعتمد على المتألق والأكثر جاهزية، وهو محمد الشناوي حارس الأهلي. وجاء انضمام جنش بعدما استعاد جزءًا من مستواه، لكن الاختيار لم يعجب كثيرين لأنه لم يكن أساسيا في الأشهر الماضية، حيث كان محمد أبو جبل هو الحارس الأساسي للزمالك.

كما شملت القائمة محمد بسام حارس طلائع الجيش الذي يقدم مستويات جيدة أيضا، وكذلك عامر عامر الذي سبق له الانضمام للمنتخب مصر وإن كان حالياً ليس في قمة مستواه.

https://masr360.online/%d9%85%d9%86%d9%88%d8%b9%d8%a7%d8%aa/%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%af%d8%b1%d9%8a-%d9%8a%d8%ad%d8%b1%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%85%d9%8a%d8%b9-%d9%88%d9%8a%d9%81%d9%88%d8%b2-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%aa%d9%88%d8%ac%d9%88-%d8%a8%d8%ab%d9%84%d8%a7/?highlight=%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AF%D8%B1%D9%8A

تُخمة الوسط الهجومي

يمتلك منتخب البدري عناصر عديدة في خط الوسط الهجومي، مثل مصطفى فتحي وإسلام عيسى وتريزيجيه وزيزو ومحمد فاروق ومحمد مجدي أفشة ومحمد صلاح أيضًا، ما قد يقلص من فرص أغلبهم في المشاركة، علاوة على أن البعض لا يشارك بانتظام مع فريقه منهم محمد فاروق الذي يحل بديلاً في الكثير من مباريات بيراميدز الفترة الأخيرة.

انضمام عدد كبير من الأجنحة لا نتوقعه مفيدا في ظل اعتماده على صلاح وتريزيجيه فقط في الرواقين الأيمن والأيسر، ربما يحظى زبزو بفرصة إذا ما أراد البدري إراحة صلاح في بعض الأوقات، وربما يريد البدري اختبار عناصر جديدة قديمة مثل مصطفى فتحي العائد للتألق مع كتيبة سموحة.

محمود علاء خارج الخدمة

كان من المتوقع أن يغيب محمود علاء بعد أكثر من عامين لعب فيهم، أو انضم على الأقل لقائمة منتخب مصر وسجل حضوره حتى ولو لم يشارك.

علاء شأنه كشأن فريق الزمالك ككل، حيث يعاني من تذبذب في المستوى، خاصة أنه كان يقدم مستويات أفضل من قبل، ربما يفسر ذلك استبعاده من القائمة.

متألقون خارج الحسابات

لم يشفع لعدد كبير من اللاعبين تألقهم اللافت في البطولة المحلية لانضمامهم للمنتخب، مثل نجم المصري البورسعيدي المتوهج عمر كمال، وكذلك أحمد سمير لاعب طلائع الجيش وكلاهما من هدافي الدوري. ويقدم آخرون مستويات جيدة مثل شادي حسين وشريف دابو مع سيراميكا، ولو أن البدري لن يمنحهم فرصة في مباريات بتصفيات شبه محسومة فإن الأمور ستكون صعبة مستقبلا أن يحصلوا على فرصة.

سخرية واستنكار من المستبعدين

فور الإعلان عن قائمة المنتخب أعرب العديد من اللاعبين عن غضبهم من عدم استدعائهم لقائمة المنتخب، عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكتب اللاعب “محمد إبراهيم” نجم “سيراميكا كليوباترا” تغريدة عبر حسابه على “تويتر” جاء فيها: “الاسم : محمد ابراهيم، الجنسية : والله العظيم مصري”، في إشارة لاستيائه من عدم استدعائه لمعسكر المنتخب.

لم يقدم إبراهيم المستوى الذي قدمه مصر للمقاصة الموسم الماضي، إذ أحزر هدفا وحيدا في 15 مباراة شارك فيها، بعكس لاعب الأهلي محمد مجدي قفشة الذي يقدم مستويات جيدة على الصعيد الأفريقي تحديدا، بعدما حصد لاعب الجولة الأولى في مباراة ونافس هدفه على جائزة أفضل أهداف الجولة الرابعة بدوري المجموعات، وهو ما استند إليه البدري في اختياراته لمركز صناعة اللعب.

ونشر “صلاح محسن” لاعب “الأهلي” عبر ستوري “إنستجرام” وجهًا تعبيريًا “إيموجي ضاحك” تزامنًا مع إعلان قائمة المنتخب.

محسن هو الآخر بعيد عن التهديف، وغاب لفترات طويلة بسب الإصابة، لذا لم يكن من المنطقي استدعائه في ظل تألق مصطفى محمد وأحمد ياسر ريان وحسام حسن، فماذا كان ينتظر محسن؟

وكان الحارس المخضرم محمد عبدالمنصف، أكثر اللاعبين غير المستدعين الذين أعربوا عن غضبهم لعدم تواجدهم في معسكر المنتخب. وطالب أوسة حارس مرمى وادي دجلة الجهاز الفني للمنتخب بإعلان معايير اختيار اللاعبين المنضمين للمنتخب، مؤكدًا أنه وبشهادة الجميع يقدم مستويات قوية رفقة الغزلان في المسابقة المحلية، كونه أكثر من قاد بتصديات وأكثر حارس مشاركة في الدوري.

ونال منصف صاحب الـ 44 عامًا إشادات واسعة من النقاد والجماهير بعد المستويات الكبيرة التي قدمها مع فريقه، خاصة أمام قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك والذين فشلا في هز شباكه ليخرج فريقه متعادلًا في المباراتين.

ولم يتوقف الأمر عند عبد المنصف حيث نشرت زوجته الفنانة لقاء الخميسي، منشورًا على فيسبوك” اعتبرت فيه أن التقييم والاختيار لم يكن عادلًا وأن عبد المنصف كان يستحق التواجد في المنتخب، قائلة “أنا عمري ما تدخلت في موضوع الكوره بتابع من بعيد وبشجع أوسه لاني مؤمنه بيه من اول لحظة جول موهوب وتحالفت ظروف كتير عليه”.

الطريف أن لاعب المنتخب المعتزل محمد ناجي جدو قرر مشاركة اللاعبين المستائين من استبعادهم، إذ كتب عبر حسابه على “تويتر”: “اعمل ايه تاني عشان انضم للمنتخب ؟ عايز افهم!”.